وزير التعليم يناقش مشروع "بحوث الفعل "ARAS مع الشرق الأوسط لتطبيقه بالمدارس

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 05:27 م
وزير التعليم  يناقش مشروع "بحوث الفعل "ARAS مع الشرق الأوسط لتطبيقه بالمدارس وزير التعليم-أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تعمل على تحسين الأداء في المدارس من خلال الارتقاء بالعملية التعليمية وتدريب المعلم .

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع الدكتورة ملك زعلوك المدير المؤسس لمعهد الشرق الأوسط للتعليم العالي لمناقشة أوجه التقارب بين التعليم العام والتعليم العالي والشراكة بين كليات التربية والمدارس من خلال مشروع ( بحوث الفعل ARAS) ليتم تطبيقه في جميع المدارس، ويهدف المشروع إلى تأهيل طلبة الدراسات العليا على إجراء بحوث داخل المدارس وإيجاد حلول لمشكلات التعليم وأثر هذه الحلول على المدرسة والتنمية المهنية المستدامة للمعلم .

وشدد الهلالي على أهمية دور الأكاديمية المهنية للمعلمين في هذه المرحلة لوضع إستراتيجيات التدريب ومتابعتها في المديريات ،لافتا إلى أنه تم وضع خطة استراتيجية لتدريب 10 آلاف معلم سنويا .

ومن جانبها صرحت زعلوك أن معهد الشرق الأوسط للتعليم العالي يعمل على إحداث تقارب بين التعليم العام والتعليم العالي وإحداث شراكة قوية بين كليات التربية والمدارس من خلال مشروع "بحوث الفعل" لتطبيقه في جميع المدارس وتخريج المعلم كباحث وتنمية مهاراته في البحث العلمي والتفكير النقدي .

وأشارت إلى أنه تم وضع إطار إسترشادي لاختيار المعلمين وتخريجهم حيث تم حاليا تدريب 120 طالبا من 9 كليات للتربية على هذه البحوث وانتهى 40 طالبا من دراساتهم العليا التي ناقشت مشاكل الطلبة مثل العنف والغياب وغيرها من المشكلات المدرسية.

وأوضحت زعلوك أن المرحلة الثانية للمشروع ستشهد إشراك الأكاديمية المهنية للمعلمين لتوسيع المشروع على المستوى الأفقي والرأسي ليفيد العملية التعليمية حيث تم اعتماد "بحوث الفعل" في الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وقالت زعلوك أن تبني المعهد لمشروع بناء قدرات كليات التربية في إعداد معلمين TEMTUS "بالتعاون مع الدول الأوروبية لإرسال طلبة كليات التربية لبعثات تعليمية بالخارج لإعداد المعلمين على أحدث النظم التعليمية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة