مستقبل البحث والاستكشاف فى مصر "مبشر".. خبراء: توافر قيادة سياسية متخصصة فى الطاقة يساعد على تحسين مناخ الاستثمار.. ويطمئن الشركات المهتمة بطبيعة النظام السياسى بتأمين اتفاقياتها مستقبليا

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 07:26 ص
مستقبل البحث والاستكشاف فى مصر "مبشر".. خبراء: توافر قيادة سياسية متخصصة فى الطاقة يساعد على تحسين مناخ الاستثمار.. ويطمئن الشركات المهتمة بطبيعة النظام السياسى بتأمين اتفاقياتها مستقبليا حقل بترول- ارشيفية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الطاقة هى العنصر الأساسى للتنمية والاستقرار فى كل دول العالم، وأصبحت المتحكم الرئيسى فى اقتصاديات البلاد، لذلك اعتبر خبراء البترول والاقتصاد أن تواجد قيادة متخصصة فى الطاقة على رأس الحكومة سيساعد على تحسين مناخ الاستثمار ويطمأن المستثمرين ويشجعهم على ضخ استثماراتهم خاصة مع تزايد الاهتمام بأعمال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز فى مصر خلال الفترة الأخيرة.

الاكتشافات البترولية العملاقة ليست العامل الوحيد لجذب المستثمرين


وأكد الخبراء أن الاكتشافات البترولية العملاقه ليست العامل الوحيد لجذب المستثمرين وإنما هناك مجموعة من العوامل مشتركة، أهما وجود قيادة سياسة قادرة على توفير المعلومات والبيانات فى مجال البحث والاستكشاف، إضافة إلى أن هناك بعض الشركات تهتم بطبيعة النظام السياسى لتأمين وضمان الالتزام بالاتفاقيات التى تم توقيعها مستقبليا.

تعيين رئيسا للوزراء مهتم بقضايا الطاقة يزيد من عامل الثقة لدى المستثمرين


من جانبه أكد الدكتور حامد قرر خبير الطاقة ونائب رئيس شركة إيجاس سابقا، أن تعيين المهندس شريف إسماعيل رئيسا للوزراء، فى ظل اهتمامه بقضايا النفط والطاقة كوزير وأحد قيادات القطاع سيزيد من عامل الثقة لدى المستثمرين، خاصة أنه تبنى سداد مديونيات الشركات الأجنبية ونجح فى خفضها وحدد جدول زمنى للانتهاء منها.

رئيس الحكومة يرسخ السياسات البترولية الموجودة


وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن رئيس الحكومة بحكم منصبه من الممكن أن يعمق ويرسخ السياسات البتروليه الموجوده مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبالتالى فإن النجاح فى تحقيق ذلك سوف يشجع الشركات على ضخ المزيد من استثماراتها.

سياسة قطاع البترول دائما ثابتة وتتحسن وفقا لرؤية الوزير


وأشار إلى أن سياسة قطاع البترول دائما، ثابتة وتتحسن وفقا لرؤية وزير البترول وبالتالى تواجد رئيس حكومة بكل ما له من خبرات فى الطاقة سيعمل على إمكانية زيادة الاحتياطى من البترول والغاز الطبيعى، موضحا أن الطاقة عنصر أساسى للتنمية فى البلاد، وبالتالى توافر الإرادة السياسية المتخصصة سيسهل عملية التنمية فى المجال يساعد على حل مشاكل الطاقة فى الوقت الذى أصبح فيه مستقبل البحث والاستكشاف فى مصر مبشرا.

الدولة وضعت قضية الطاقة فى مقدمة خططها الاستراتيجية وأولوياتها


وأوضح المهندس المهندس خالد عبيد، استشارى العمليات الجيولوجية والبتروفيزيقية، أن الدولة وضعت قضيه الطاقة فى مقدمة خططها الاستراتيجية وأولوياتها، وتبين ذلك من خلال لقاء الرئاسة برؤساء شركات التنقيب ومتابعة اعمال البحث والاستكشاف معهم، لافتا إلى أن تولى وزير بترول متخصص رئاسة مجلس الوزراء سيؤدى خلق المناخ المناسب للاستثمار بصفه عامة والبترول بصفة خاصة.

توافر معلومات وبيانات قوية عن فرص البحث والاستكشاف


وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن جذب الاستثمار فى قطاع البترول تحديدا نظرا لكونه يتسم بالمخاطرة، يعتمد على مجموعة من العوامل المشتركة مع ببعضها البعض ويتمثل العامل الأول منها، فى ضرورة توافر معلومات وبيانات قويه عن فرص البحث والاستكشاف وإتاحته بعضها للمستثمرين الأجانب حتى يتمكنوا من تقييم مدى المخاطرة فى التنقيب، والعامل العامل الثانى تحقيق اكتشافات خاصة المناطق الواعده مثل البحر المتوسط حتى يعمل على تشجيع المستثمر للدخول فى التنقيب.

وجود دعم سياسى للمستثمرين الأجانب والوطنيين فى
أعمال البحث والتنقيب


وتابع: "توافر العامل الثالث وهو وجود دعم سياسى للمستثمرين الأجانب والوطنيين فى أعمال البحث والتنقيب عن البترول والغاز يزيد من جذب المستثمرين لأنهم سيكونون مطمئنين إلى أن القيادة السياسية تعمل على تحسين المناخ المناسب لهم، إضافة إلى أن هناك بعض الشركات تهتم بطبيعة النظام السياسى لتأمين وضمان الالتزام بالاتفاقيات التى تم توقيعها، مستقبليا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة