بعثة الاتحاد الأفريقى لمراقبة الانتخابات: المرحلة الأولى تمت بشفافية وسلمية.. وضعف المشاركة لا يؤثر على شرعية البرلمان.. وتحث الحكومة المصرية على تعزيز التواصل مع الشباب حفاظا على مستقبل الديمقراطية

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 02:05 م
بعثة الاتحاد الأفريقى لمراقبة الانتخابات: المرحلة الأولى تمت بشفافية وسلمية.. وضعف المشاركة لا يؤثر على شرعية البرلمان.. وتحث الحكومة المصرية على تعزيز التواصل مع الشباب حفاظا على مستقبل الديمقراطية بعثة الاتحاد الأفريقى لمراقبة الانتخابات البرلمانية المصرية
كتب محمود محيى - مصطفى السيد - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت بعثة الاتحاد الأفريقى لمتابعة الانتخابات بإجراءات المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وقالت إنها "تمت بشفافية وسلمية" دون أية عوائق تؤثر على نزاهتها.

وقالت البعثة فى بيان ألقاه رئيسها الدكتور آموس كلوديوس سوير، خلال مؤتمر صحفى بعد ظهر اليوم الأربعاء، إن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية تمت بطريقة سلمية وقدمت فرصة للمواطنين لكى يعبروا بحرية عن حقهم الديمقراطى فى التصويت.

البعثة مستمرة فى عملها لمراقبة المرحلة الثانية


وأضافت البعثة الأفريقية أن هذا البيان يعتبر مبدئيًا بما أن الانتخابات البرلمانية لا تزال مستمرة، مؤكدة أن الاتحاد الأفريقى سيستمر فى مراقبة إجراء الانتخابات، وسوف تصدر توصيات نهائية بعد انتهاء الانتخابات فى النهاية.

البعثة تشيد بتقسيم مراكز الاقتراع


وأكد بيان بعثة الاتحاد الأفريقى، أن الانتخابات تمت اتباعًا للقوانين والأطر السليمة، وأن تقسيم مراكز الاقتراع ساعد على أن تتم العملية بشفافية وسرية، لافتًا إلى أن الانتخابات تميزت بزيادة عدد المرشحين على المقاعد الفردية.

تعزيز شفافية العملية الانتخابية


وطالبت بعثة الاتحاد الأفريقى، فى بيانها، اللجنة العليا للانتخابات بأن تستمر فى تعزيز شفافية العملية الانتخابية، خاصة أن البعثة تؤمن بأن انتخاب برلمان قوى سيعمق تجربة الديمقراطية فى مصر.

وبالنسبة للمشاركة الضعيفة فى البرلمان رأى رئيس البعثة الأفريقية أنها لا تؤثر على البرلمان القادم لأن الشعب المصرى صوت له بنزاهة، مهما كانت النسبة، وأن الانتخابات تمت بنزاهة ولن تؤثر على شرعية البرلمان القادم.

ملاحظات البعثة الأفريقية.. انخفاض مشاركة الشباب


وكانت للبعثة الأفريقية لمراقبة الانتخابات عدة ملاحظات على سير العملية الانتخابية فى المرحلة الأولى، منها أن النسبة الإجمالية للمشاركة كانت منخفضة، وفى المقابل كانت نسبة الناخبات عالية، كما لاحظت أيضًا انخفاض مشاركة الشباب فى العملية الانتخابية.

ولاحظت البعثة أن غالبية مراكز الاقتراع تقع فى أماكن عمومية مناسبة مع سهولة وصول الناخبين، وفى المراكز التى تقع فى عمارات قدمت المساعدة للمعاقين وكبار السن.

استمرار الحفاظ على السلم والاستقرار.. أبرز التوصيات


كما قدمت البعثة عدة توصيات تمهيدية من أجل تعزيز العملية الديمقراطية فى مصر، حيث شجعت البعثة حكومة وشعب مصر على الاستمرار فى الحفاظ على السلم والاستقرار من أجل التطور الديمقراطى فى البلاد.

وشجعت البعثة الأفريقية اللجنة العليا لمراقبة الانتخابات وخليفتها اللجنة الوطنية للانتخابات على مواصلة تحسين الإدارة الشفافة والمهنية والفعالة والكفاءة للعملية الانتخابية.

كما حثت بعثة الاتحاد الأفريقى على تعزيز التواصل مع المواطنين وخاصة الشباب، مشددة على أهمية مشاركة الشباب فى العملية الانتخابية، وأنه أمر لا مبالغة فيه حيث إن شبابًا ضعيفًا سياسيًا يشكل تهديدًا على مستقبل الديمقراطية فى البلاد.

وفى نهاية البيان توجهت بعثة الاتحاد الأفريقى لمراقبة الانتخابات بالشكر للحكومة وشعب مصر على توجيه الدعوة للاتحاد الأفريقى لمراقبة الانتخابات، كما أعربت عن امتنانها لوفد "الكوميسا" وللسفراء الأفارقة لدى جامعة الدول العربية بالقاهرة.




موضوعات متعلقة..



بالصور.. الاتحاد الأفريقى: الانتخابات المصرية تمت بشفافية وفق قوانين وأطر سليمة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة