فى اليوم العالمى لهشاشة العظام.. إيه اللى دمر عضم المصريين؟.. "المرض ماسابش حتى الأطفال" وعدد ضحاياه يفوق سرطان الثدى والمبيض معًا..النساء صاحبات النصيب الأكبر بنسبة80%..والعادات الخاطئة أهم الأسباب

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 04:53 م
فى اليوم العالمى لهشاشة العظام.. إيه اللى دمر عضم المصريين؟.. "المرض ماسابش حتى الأطفال" وعدد ضحاياه يفوق سرطان الثدى والمبيض معًا..النساء صاحبات النصيب الأكبر بنسبة80%..والعادات الخاطئة أهم الأسباب هشاشة العظام من أكثر 10 أمراض تسببًا للوفاة على مستوى العالم
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
250 مليون مصاب حول العالم، الرقم الذى أقرته منظمة الصحة العالمية لعدد مرضى هشاشة العظام، وعلى الرغم من ضخامة هذا الرقم إلا أن العدد الحقيقى لمرضى هشاشة العظام قد يتجاوزه بمراحل، والسبب يرجع إلى صعوبة التشخيص، والتى لا يمكن أن تتم قبل تعرض المريض لكسر واضح فى العظام، وربما لذلك السبب أطلق عليه "القاتل الصامت".

منذ عدة سنوات خصصت منظمة الصحة العالمية يوم 20 أكتوبر من كل عام، يومًا عالميًا للتوعية بمرض هشاشة العظام، خاصة بعد انضمامه لقائمة أكثر عشرة أمراض تسببًا فى الوفاة على مستوى العالم، وبنسبة تتجاوز أعداد الوفيات من مرضى سرطان الثدى والمبيض مجتمعين.

تماشيًا مع خطة منظمة الصحة العالمية للتوعية بمرض هشاشة العظام وخطورته يقدم فى السطور التالية عدد من الأطباء أهم علامات الإصابة بمرض هشاشة العظام، وطرق تجنب الإصابة بالمرض والحد من أعراضه بين النساء والرجال والأطفال.

80%من مرضى هشاشة العظام من النساء.. وثلاث مراحل فى حياة حواء تلتهم عظامها وتعرضها لهشاشة العظام

فى تقريرها الأخير عن مرض هشاشة العظام، أكدت منظمة الصحة العالمية أن نحو 80% من مرضى هشاشة العظام حول العالم من النساء.

أسباب احتلال النساء النسبة الأعلى لمرض هشاشة العظام


وعن الأسباب الصحية التى جعلت المرأة على رأس قائمة مرضى هشاشة العظام، يؤكد الدكتور عطية أبو النجا، استشارى أمراض النساء والولادة، أن التغيرات الهرمونية والمراحل التى تمر بها المرأة طوال حياتها تعد من أقوى العوامل المؤدية لإصابتها بهشاشة العظام وأهم تلك العوامل هى:

- الحمل:


فى فترة الحمل تحتاج المرأة لنحو 1200 وحدة إضافية من عنصر الكالسيوم، للعمل على تغطية احتياج جسمها ونمو الجنين بصورة سليمة. ويؤكد أبو النجا أن الطفل يحصل على نسبة الكالسيوم التى يحتاجها للنمو أثناء فترة الحمل، بصرف النظر عن النسبة الموجودة بالفعل فى جسم الأم، وهو ما يعنى تعرض المرأة لنقص شديد فى نسبة الكالسيوم بجسدها فى حالة عدم حصولها على دعم خارجى من عنصر الكالسيوم لتعويض ما يمتصه الجنين.

- الرضاعة الطبيعية:


الرضاعة الطبيعية أيضًا من الفترات التى تؤثر سلبا على نسبة الكالسيوم فى جسم المرأة، ويجب الاستمرار طوال تلك الفترة على تناول الأقراص المكملة والتعويضية للكالسيوم.

- مرحلة انقطاع الطمث:


فى تلك المرحلة تتعرض المرأة لانخفاض شديد فى نسبة الكالسيوم لديها وبصورة طردية مع انخفاض هرمون الأنوثة، والسبب يرجعه أبو النجا إلى الدور الذى تلعبه هرمونات الأنوثة فى توصيل عنصر الكالسيوم إلى العظام، وبالتالى فانخفاض نسبة هرمونات الأنوثة فى مرحلة انقطاع الطمث، يؤدى إلى ضعف نسبة الكالسيوم الممتص بالعظام ويرفع من فرص الإصابة بهشاشتها وضعفها.

- نقص الكالسيوم لدى الأم فى فترة الحمل والرضاعة والإنجاب المتكرر وتناول المشروبات الغازية أهم أسباب إصابة الأطفال بهشاشة العظام

- جرعات فيتامين (د) وتعريض الطفل لأشعة الشمس أهم سبل الوقاية والعلاج

غالبًا ما ترتفع نسب الإصابة بهشاشة العظام بين كبار السن وخاصة النساء، لكن هناك نسبة لا يستهان بها من الأطفال يعانون من مرض هشاشة العظام فى سنوات حديثة من أعمارهم.

عن أهم الأسباب التى تؤدى للإصابة بهشاشة العظام يوضح أستاذ طب الاطفال وحديثى الولادة الدكتور طلعت حسن سالم، أن مفهوم هشاشة العظام عند الاطفال يمكن الاستعاضة عنه بمفهوم آخر وهو لين العظام، فلين العظام هو العرض الأكثر وضوحًا ودلالة على إصابة الطفل بهشاشة العظام.

فى السطور التالية يرصد طلعت أهم الأسباب التى ترفع فرص تعرض الأطفال لمرض هشاشة العظام وهم:


1- عدم إمداد الأم بنسبة مناسبة من عنصر الكالسيوم طوال فترة الحمل والرضاعة.

2- تكرار مرات الحمل ففى كل مرة تقل نسبة الكالسيوم التى تقدمها الأم للجنين لذا فنسبة هذا العنصر فى جسم الطفل ترتبط بشكل مباشر بترتيبه بين أقرانه وبالطبع فالطفل الأول هو الأكثر حظًا.

3- إهمال تقديم فيتامين د (المسئول عن إيصال الكالسيوم إلى العظام) فى الشهور الأولى لعمر الطفل وهو ما يجب إعطاؤه للطفل من سن الثلاثة أشهر.

4- عدم تعريض الطفل لأشعة الشمس والتى تساهم بصورة كبيرة فى إذابة فيتامين (د) الموجود أسفل طبقات الجلد وتحويله لفيتامين نشط قادر على إيصال عنصر الكالسيوم إلى العظام.

5- وجود مشاكل مرضية بالجهاز الهضمى والتمثيل الغذائى للطفل وهو ما يؤدى إلى عدم قدرته على امتصاص بعض العناصر الهامة كالكالسيوم والفوسفات.

6- العادات الغذائية الخاطئة وإسراف الأطفال فى تناول المشروبات الغازية وتلك التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين.

التواء الأطراف ونتوءات القفص الصدرى وحجم الجمجمة علامات تشير إلى إصابة الطفل بهشاشة ولين العظام
عن أهم العلامات الظاهرة لإصابة الطفل بهشاشة ولين العظام يقول طلعت حسن سالم، إن هناك بعض الأعراض الظاهرة التى يمكن ملاحظتها على شكل تكوين عظام الأطفال وتعد مؤشرًا قويًا على إصابتهم بهشاشة ولين العظام والتى غالبًا ما تبدأ ملاحظتها من الشهر السادس وهى:
- التواء عظام الساقين واليدين.
- زيادة محيط جمجمة الرأس عن المعدل الطبيعى لها تبعا للمرحلة العمرية للطفل.
- ظهور نتوءات صغيرة فى حجم حبات العدس على عظام القفص الصدرى للأطفال.

وتبعا لرأى سالم فأشعة العظام وتحليل نسبة الكالسيوم والفوسفات وفيتامين (د) بالجسم بجانب نسبة أخرى من العناصر المساعدة على امتصاص الكالسيوم بالعظام، تعد من أهم وسائل تشخيص إصابة الطفل بهشاشة العظام.

فى هشاشة العظام الرجال تحت الخمسين الأكثر حظا.. وبعد العقد الخامس انخفاض نسبة هرمون الذكورة ترفع فرص الإصابة بالمرض

بالطبع فالرجال هم الفئة الأقل نسبة فى الإصابة بمرض هشاشة العظام، والسبب يرجع تبعا لرأى مدرس مساعد الأمراض الجلدية والذكورة الدكتور محمد حسين ابو حديد إلى أن هرمون التستسرون والذى يعمل على نقل الكالسيوم للعظام لدى الرجل، يتميز بنوع من الانتظام الشديد فى نسبته، فهو لا يتعرض لتلك التغيرات الحادة التى يتعرض لها هرمون الانوثة لدى المرأة، بالتالى تظل عملية نقل الكالسيوم من الجسم إلى العظام منتظمة وبنسبة شبه ثابتة، إلى أن تبدأ مرحلة انخفاض هرمون التستسترون بداية من العقد الخامس.

كما أن نسبة الانخفاض فى هرمون الذكورة لدى الرجال تتميز بالبطء والتدريج ولا يتم بصورة فجائية وعنيفة كما يحدث للمرأة. كل العوامل السابقة ساهمت بصور فعالة فى خفض أعداد الرجال المصابين بهشاشة العظام مقارنة بالنساء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة