تأخير التسكين بالمدن الجامعية يثير غضب طلاب الأقاليم.. جامعة القاهرة تبدأ التسكين 10 أكتوبر و"حلوان" تنتهى منه آخر الشهر.. وطالبة لجابر نصار: "يرضيك نقعد فى الشارع".. ورئيس الجامعة يرد: "لن يضار طالب

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 11:30 م
تأخير التسكين بالمدن الجامعية يثير غضب طلاب الأقاليم.. جامعة القاهرة تبدأ التسكين 10 أكتوبر و"حلوان" تنتهى منه آخر الشهر.. وطالبة لجابر نصار:  "يرضيك نقعد فى الشارع".. ورئيس الجامعة يرد: "لن يضار طالب جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد – مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب قرار تأخير التسكين بالمدن الجامعية التابعة لجامعتى القاهرة وحلوان، فى إثارة غضب طلاب الأقاليم من الراغبين فى اللحاق بالعام الدراسى منذ بدايته وحضور المحاضرات من بدايتها، حيث رفض الطلاب قرار تأخير التسكى بالمدن الجامعية مؤكدين أن هذا يخالف حقهم فى الالتحاق بالكليات عند بدء الدراسة مباشرة.

وأعلنت جامعة القاهرة، بدء تسكين الطلاب والطالبات المغتربين من يوم 10 أكتوبر المقبل، حيث أعدت الجامعة جدولا زمنيا لتسكين الطلاب والطالبات حسب أبجدية أسمائهم، بحيث ينتهى تسكين جميع الطلاب فى موعد أقصاه أسبوع من بداية التسكين.

وقال فتحى عباس، المستشار الإعلامى لرئيس جامعة القاهرة، إنه تم صيانة 3 مبان بالمدن الجامعية صيانة شاملة، ودخلت 4 مبان أخرى فترة الصيانة الخاصة بها، مؤكدا أن عملية الصيانة ليس المقصود بها الترميم فقط وإنما يعاد تشكيل تلك المبانى مرة أخرى.

وأضاف "عباس"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المدينة الجامعية بالشيخ زايد التابعة لجامعة القاهرة، دخلت مرحلة تسكين لطلاب الجامعة، مشيرا إلى أنه لن يتم رفض أى طالب تنطبق عليه الشروط من التسكين بالمدن الجامعية.

ومن جانبها، قالت نهلة محمود، الطالبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، من محافظة البحيرة، إنها طالبة مستجدة بالكلية وكانت ترغب فى حضور المحاضرات بالكلية من أول يوم وإن هذا القرار يحرمها من حقها فى الحضور منذ بداية الدراسة، موجهة سؤال لرئيس الجامعة: "يرضيك نقعد فى الشارع طول الـ 12 يوما دول".

وقال أحمد عبد الرحمن، طالب كلية الإعلام بجامعة القاهرة من محافظة الدقهلية، إنه ليس له سكن بالكلية وغير قادر على الإتيان للجامعة والعودة فى نفس اليوم إضافة للمصاريف الذائدة عليه فإنه لا يتحمل مشقة السفر يوميا، مطالبا بالمساواة مع طلاب الجامعة الذين يسكنون قريبا من الجامعة.

ومن جانبه، أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أنه الجامعة لديها اعتبارات معينة فى تأخير التسكين بالمدن الجامعية، مضيفا: "لن يضار طالب واحد من تأخر التسكين بالمدن الجامعية حتى 10 أكتوبر"، موضحا أن التظاهر بإذن من الجامعة ومن يريد أن يتظاهر لأغراض تعليمية عليه التقدم بطلب لتنظيم مظاهرة وإدارة الجامعة ستدرس هذا الطلب وتأذن له.

وأضاف "نصار"، أنه ستكون هناك مرونة فيما يخص الغياب والحضور خلال الأسبوع الأول من الدراسة، خاصة بالكليات التى تعمل بنظام الساعات المعتمدة وتأخذ بنظام الغياب والحضور، مشيرا إلى أن الكلية ملزمة بتنظيم محاضرات لمن تفوته المحاضرات من طلاب الأقاليم، نظرا لتأخر التسكين بالمدن الجامعية حتى 10 أكتوبر المقبل.

وأوضح "نصار" أن جامعة القاهرة من أوائل الجامعات على مستوى العالم، وأنها تتقدم على 2500 جامعة أمريكية و22 ألف جامعة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن تكلفة التغذية بالعام السابق على توليه رئاسة الجامعة بلغت 46 مليون جنيه، فى حين بلغت تكلفتها بأول سنة تولى فيها رئاسة الجامعة بلغت 24 مليون جنيه، وبلغت العام الماضى 14 مليون جنيه فقط، بتوفير 32 مليون جنيه.

وأضاف نصار: "حاربنا هدر الوجبات التى تعد بدون الحاجة لها ونعمل حصر للأعداد الموجود بالفعل والتى ستتناول الوجبة، حيث إن الطالب الذى سيتناول الوجبة يسجل اسمه وإذا سجل اسمه ولم يتناول الوجبة يدفع 15 جنيها والذى لم يسجل اسمه ويريد تناول الوجبة يدفع 15 جنيها أيضًا ولازم الناس تشعر بقدسية المال العام".

وتابع رئيس جامعة القاهرة، "مطاعم بين السرايات كانت شغالة على أكل المدينة الجامعية وكان يباع لها كل محتويات التغذية التابعة للمدينة الجامعية، وضبط عملية التغذية آتية من هنا، من خلال التحكم فى أعداد الوجبات المطبوخة بناء على أعداد الطلاب التى تتناولها".

وقال نصار، إن هناك 3 مبان تمت صيانتها صيانة شاملة على مدار سنة ويدخلون الخدمة و3 مبان أخرى حالتهم شديدة السوء تم إخراجها من التسكين، قائلاً: "نسير بمنطق الصيانة السريعة لا تقدم حلول لمشكلة الصيانة وطلعنا العام الماضى 3 مبان ونخرج 3 مبان أخرى وندخلهم عملية صيانة شاملة، والمطاعم تخضع لصيانة دورية وعندنا مدينة الشيخ زايد بها 10 عمارات من بينها 5 عمارات تمت صيانتهم العام الماضى ويستخدمون العام الحالى لسكن الطلاب من غير المتوفر بهم الشروط بـ 500 جنيه فى الشهر للطالب والعائد يتم إصلاح الـ5 عمارات الباقين فى المدينة".

وفى سياق آخر، تستعد المدن الجامعية بجامعة حلوان، لاستقبال الطلاب للعام الدراسى الجديد 2015/ 2016، بعدد من الإجراءات، ويقوم الطلاب بتسجيل بياناتهم من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالمدن الجامعية للالتحاق بها، وسجل ما يقرب من 10 آلاف طالب وطالبة من الطلاب القدامى خلال فترة التقديم التى استمرت ما يقرب من أسبوع.

وأعلن رئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر، إنه تم تجهيز ثلاثة مبان جديدة بالمدن الجامعية بالحرم الجامعى بعين حلوان، خلال العام الدراسى الجديد 2015/ 2016، وهم 1 و5 للبنين ومبنى 4 للبنات، بجانب تطوير مبنى 3، من خلال تجهيز تلك المبانى بأعمال الصيانة العادية والتطوير لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب العام الجديد.

وأعلنت المدن الجامعية، أن قيمة المصاريف الخاصة للتسكين بالمدينة الجامعية تقدر بنحو ٦٥ جنيها للغرفة، و100 جنيه مقابل التغذية.

وأوضح صقر، أن هناك تأكيدات على عمداء الكليات، لبدء المحاضرات منذ اليوم الأول، والانتهاء من الجداول الدراسية وإعلانها فى بداية العام الدراسى، لافتا النظر إلى أن التسكين بالمدن الجامعية سيكون على مراحل، والانتهاء من تسكين جميع الطلاب خلال شهر أكتوبر.

وأشار الطالب حسن عبد المجيد، بجامعة حلوان، إلى أن تأخير التسكين أصابهم بالغضب من إدارة الجامعة لأنها لم تراعى مطالحهم كطلاب مغتربين بجامعات العاصمة، وأن هناك العديد من الطلاب الذين سيرفضون الذهاب للكليات قبل التسكين لعدم مقدرتهم على الذهاب والعودة للجامعة.

ومن جانبه، قال الدكتور سمير الدمرداش نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن التسكين بالمدن الجامعية مجانا للطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة.

وأضاف نائب رئيس الجامعة، أن الجامعة توفر الإمكانيات وكل سبل الراحة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة داخل الحرم الجامعى، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى توفير أماكن قريبة منهم للمحاضرات وأن تكون مواعيد المحاضرات مناسبة لهم.

وأشار نائب رئيس جامعة حلوان، إلى إنشاء 2 وحدة علاجية بالمدن الجامعية، واحدة بمدينة الطلاب، وأخرى بمدينة الطالبات، لإجراء الإسعافات الأولية للطلاب حال حدوث أى مشاكل، بالإضافة إلى إنشاء 22 وحدة علاجية جديدة على مستوى كليات الجامعة.

وأضاف الدمرادش، أن الجامعة لن تقبل الطلاب، الذين ثبت مشاركتهم فى أعمال التخريب والشغب، وسيتم إجراء الكشف الطبى على الطلاب قبل التسكين، مؤكدا أنه غير مسموح بالتظاهر بالمدن الجامعية.

كما حددت جامعة حلوان، إقرارا يقدمه ولى أمر كل طالب يقيم بالمدن الجامعية، بتحمله المسئولية عن أى تلفيات أو أعمال تخريبية أو حرق لممتلكات الجامعة سواء بالمشاركة او التحريض حيث تصل العقوبة إلى الفصل من المدن.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة