بالصور.. فنانون يغزلون من الموت حياة.. عراقى يصنع من مخلفات الحرب آلات موسيقية.. وفنانة يمنية تحول أدخنة الغارات الجوية إلى لوحات.. وفلسطينى يخلق من الصواريخ إبداعا يصور الحياة فى غزة

الأحد، 18 أكتوبر 2015 09:15 ص
بالصور.. فنانون يغزلون من الموت حياة.. عراقى يصنع من مخلفات الحرب آلات موسيقية.. وفنانة يمنية تحول أدخنة الغارات الجوية إلى لوحات.. وفلسطينى يخلق من الصواريخ إبداعا يصور الحياة فى غزة صاروخ يتحول لقطعة فنية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الحروب الأهلية، والعمليات الإرهابية التى يعانى منها العالم العربى، دفعت الفنانين إلى نوع جديد من التحدى، وخلقت بداخلهم إرادة قوية لمواجهة الحرب والدمار والخراب، فباتوا يخلقون البهجة من الحزن، والحياة من الموت، والفن من مخلفات الحرب.

الفنانة اليمنية "سبأ غلاس" تحوّل الأدخنة المتصاعدة من نتاج الغارات الجوية فى بلادها، إلى رسومات ولوحات فنية لتصنع قصصا من الأمل والحياة وتطلق دعوةً للسلام والمحبة والتفاؤل، وترتكز على إبراز المرأة اليمنية فى كل لوحة سواءً كانت طفلةً أو أمًا، موجهةً دعوة صريحة لإنهاء مسببات الحرب المستعرة فى البلاد، وداعيةً العالم إلى بذل المزيد من الجهود لحلّ الأزمة الإنسانية الناجمة عنها.

الفنانة اليمنية سبأ غلاس تحول أدخنة الغارات الجوية للوحة فنية -اليوم السابع -10 -2015
الفنانة اليمنية سبأ غلاس تحول أدخنة الغارات الجوية للوحة فنية


	لوحة أخرى من خيال الفنان سبأ غلاس -اليوم السابع -10 -2015
لوحة أخرى من خيال الفنان سبأ غلاس



فى حين قام الفنان التشكيلى العراقى وسام الفراتى، بصنع آلات موسيقية ونحتها من بقايا أدوات الحرب، ومن بين ركام الخراب والحروب والدمار فى بلده العراق، وتحويل أدوات الحرب إلى آلاتٍ موسيقية، ورسائل للحب والسلام، فى بلدٍ أنهكتهُ النزاعات والحروب والصراعات الطائفية.

وبدأ وسام بصناعة آلتين موسيقيتين من مواد الحرب والقتال؛ عن طريق خوذة جندى، وأدوات يستعملها الجنود فى حفر الخنادق فى الحروب، فصنع منهما آلة عود سماها دجلة، وآلة أخرى موسيقية أطلق عليها اسم فرات، لكى يقضى على صوت الرصاص بواسطة لحن جميل يخرجُ من نفس أدوات الحرب، عبر دجلة والفرات.

	فنان عراقى يصنع آلات موسيقية من بقايا الحرب -اليوم السابع -10 -2015
فنان عراقى يصنع آلات موسيقية من بقايا الحرب


بينما الفنان التشكيلى الليبى علىّ الوكواك، يبتكر أعمالا فنية من مخلفات الحرب فى ليبيا، حيث قام بتشكيل 700 عمل فنى ضخم يصل بعضهم إلى 18 مترا، من بقايا الصواريخ والقنابل والرصاص والخوذات، لينتج من الحرب والخراب، عملا فنيا متناسقا.

	الفنان الليبى علىّ الوكواك يبتكر أعمالا فنية من مخلفات الحرب فى ليبيا -اليوم السابع -10 -2015
الفنان الليبى علىّ الوكواك يبتكر أعمالا فنية من مخلفات الحرب فى ليبيا




	عمل آخر من صنع الفنان الليبى على الوكواك -اليوم السابع -10 -2015
عمل آخر من صنع الفنان الليبى على الوكواك
<>

وفى محاولة أخرى للانتصار على المأساة التى يعيشها قطاع غزة، بسبب الحرب التى تشنها إسرائيل عليهم، جاء الشاب حسام الضابوس، مقررًا أن يحول بقايا صواريخ وقذائف إسرائيلية إلى أعمال فنية تدعو إلى السلام وتبقى شاهدة على هذه الفترة، فى تحد واضح منه.

وكانت البداية أنه حصل على عدد من بقايا الصواريخ التى أطلقتها إسرائيل على قطاع غزة، إلا أن الأهالى خافوا من شكل الصواريخ، فقرر أن يجملها، فقام بالرسم والتلوين عليهما، حتى أصبح مظهرها مختلفا، وأقبل الأهالى على شرائها، وهو ما دفعه للاستمرار فى تحويل الصواريخ المميتة، إلى عناصر جمالية تزين بها البيوت.

>
الشاب الفلسطينى حسام الضابوس يصنع أعمالا فنية من مخلفات الصواريخ -اليوم السابع -10 -2015
الشاب الفلسطينى حسام الضابوس يصنع أعمالا فنية من مخلفات الصواريخ


وفى تجربة أخرى جمع الفنان التشكيلى الفلسطينى محمد الزمار، بقايا صواريخ وشظايا قنابل وعبوات غاز فارعة، وطلقات استخدمها الجيش الإسرائيلى فى قطاع غزة، وحوّلها إلى أعمال فنية، تعكس طبيعية الحياة فى غزة فى ظلّ الحصار، فى محاولة يعكس بها معاناة شعبه فى الحرب والقصف والتهجير.

	الفنان الفلسطينى محمد الزمار يصنع أعمالا فنية من بقايا صواريخ وشظايا قنابل  -اليوم السابع -10 -2015
الفنان الفلسطينى محمد الزمار يصنع أعمالا فنية من بقايا صواريخ وشظايا قنابل




موضوعات متعلقة..


- حاكم الشارقة وسفير مصر بألمانيا يزوران جناح هيئة الكتاب بمعرض فرانكفورت












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة