نقابة الصيادلة: بدء سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق اليوم

السبت، 17 أكتوبر 2015 04:18 م
نقابة الصيادلة: بدء سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق اليوم الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، أنه تم ابتداء من اليوم السبت تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية المنتهية الصلاحية، وفقاً للاتفاقية التى تم توقيعها بين النقابة وغرفة صناعة الأدوية والموزعين والمصنعين وشركات التول.

وأضاف "عبيد"، خلال بيان أصدرته النقابة اليوم، أن الاتفاقية ستمتد لستة أشهر ما لم تقرر اللجنة المشرفة إمداده لستة أشهر أخرى، موضحا أن الاتفاقية تضمنت أن تتسلم شركات التوزيع والإنتاج كافة الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيادلة بلا قيد أو شرط، وتقوم بفحصها خلال 4 أشهر، وتعويض الصيادلة خلال مدة لاتزيد عن أربعة أشهر حسب حجم وكمية المرتجع.

وأشار نقيب الصيادلة إلى أنه تقدم خلال اجتماع اللجنة المشرفة على تنفيذ اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية، الذى عقد اليوم السبت بمقر النقابة، بمقترحات النقباء الفرعيين، والتى تتعلق بوجود فترة انتقالية قبل بدء استخدام الفاتورة وتم عرض فكرة وجود "باركود" يشمل اسم الشركة، اسم الصيدلية، رقم الفاتورة، تاريخ البيع.

ودعا "عبيد" الصيادلة إلى كتابة الأدوية منتهية الصلاحية فى بيان كل شركة بمفردها، وفى حقيبة منفصلة عن غيرها لسهولة فرزها وإرسالها للشركة، لافتا إلى أن شركة المصرية لتجارة الأدوية أعلنت تنفيذها للاتفاقية وحضر الدكتور شريف السبكى العضو المنتدب للشركة .

وطالب "عبيد" الصيادلة بإرسال شكوى حال وجود اية عقبة تواجههم في تنفيذ الاتفاقية للنقابات الفرعية والتواصل معهم بصورة مستمرة وإرسالها إلى النقابة العامة لعرضها على اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاقية ،لافتاً إلى أنه سيتم عقد اجتماع يوم الأحد المقبل لدراسة ما تم فى السوق وتقيمه .

وأضاف أنه بعد انتهاء الواش اوت سيتم تفعيل سياسة عامة لارتجاع الأدوية منتهية الصلاحية يعتمد على نظام جديد يتضمن الاحتفاظ بالفاتورة وذلك سيضمن حقوق الصيادلة أمام التفتيش وشركات التوزيع وحال وجود أزمة فى الاحتفاظ بالفاتورة سيتم عرض حلول على اللجنة المشرفة وتنفيذها .

وأكد أن النقابة العامة للصيادلة ستكون طرفاً فى عملية فرز الأدوية منتهية الصلاحية المستلمة من الصيدليات وستشرف على إعدام الأدوية غير المطابقة للمواصفات.

من جانبه، قال الدكتور أسامة رستم مستشار اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاقية، أن شركة ايبيكو ستقبل الإكسير من جميع الصيادلة حتى الذين ليس لديهم تعامل مع الشركة فى الفترة الحالية ، مشيرا إلى أنه فى فترة الواش أوت سيستمر التعامل بسياسة الارتجاع الحالية العادلة بنسبة من المسحوبات على التوازي مع تنفيذ سياسة غسيل السوق .

وأوضح أن هدف اللجنة المشرفة هو إنجاح الاتفاقية وإنهاء الأزمة، مضيفا:"أنه من غير الممكن وجود اتفاق يحظى بتأيد نسبة 100%، مشيراً إلى أن اللجنة المشرفة على استعداد لسماع كافة التحفظات التي تتعلق بالاتفاقية لحلها ،كما أنها ستأخذ بكافة النقاط الجيدة المقترحة التى تتعلق بالاتفاقية ، كما أن اتفاقية مرتجعات الأدوية ستتم بدون التقيد بفاتورة ودون حد أقصى، والشركات ستقوم بفحص الأدوية وسنضمن تعويض الصيادلة وعدم وجود تلاعب ".

وأكد أن الصيدلى هو جزء أساسى لنجاح منظومة الدواء ،ومن مصلحة شركات الدواء سحب أدويتها منتهية الصلاحية من السوق وذلك سيعطى فرصة للصيادلة خلال السنة المقبلة للتخلص من كافة الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات والبدء فى سياسة جديدة لإدارة الصيدلية بطريقة ناجحة .

فى سياق متصل، قال الدكتور هشام حجر نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أن غسيل السوق بدء بالفعل وسيستمر لمدة 6 شهور ،لافتاً إلى أنه تم عقد اجتماعات مع الموزعين والمصنعين ووزارة الصحة حضرت كافة الاجتماعات بالتفصيل ومثلها الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة للشئون الصيدلية بوزارة الصحة ،وأعلنت الوزارة تأيدها للاتفاقية فهى لديها علم بتفاصيل الاتفاقية والية التنفيذ وطلبت أن تكون طرف فى التنفيذ .

وأضاف أن نسبة الاتفاق حول الاتفاقية تتعدى الـ90% و من المتوقع حدوث اختلافات وستقوم اللجنة بحلها وستكون فى حالة انعقاد دائم لحل كافة المشاكل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة