أكرم القصاص - علا الشافعي

فى حوار لـ"اليوم السابع".. مدير أمن سوهاج: استنفار أمنى لتأمين الانتخابات.. "مافيش ضرب نار تانى فى الأفراح".. "اللى هيقطع الطريق هطبق عليه قانون الإرهاب".. واللواء أحمد ابو الفتوح: لا أحد فوق القانون

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 10:51 ص
فى حوار لـ"اليوم السابع".. مدير أمن سوهاج: استنفار أمنى لتأمين الانتخابات.. "مافيش ضرب نار تانى فى الأفراح".. "اللى هيقطع الطريق هطبق عليه قانون الإرهاب".. واللواء أحمد ابو الفتوح: لا أحد فوق القانون مدير أمن سوهاج ومحرر اليوم السابع
حوار محمود عبد الراضى ـ محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء أحمد أبو الفتوح، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إنه تم إعلان حالة الاستنفار الأمنى بالمحافظة لتأمين ماراثون الانتخابات، وأجهزة الأمن نجحت فى ضبط العديد من الأسلحة النارية ولن يتم السماح لأحد بإطلاق الرصاص فى الأفراح مرة أخرى، وسيتم تطبيق قانون الإرهاب على قاطعى الطريق، وتم اقتحام أخطر البؤر الإجرامية بالصوامعة وطما وضبط أباطرة المخدرات والهيروين الخام بالعسيرات، ولن يتم السماح لرجال الشرطة بالخروج عن القانون ومن يخالف سوف يتم "قطع يديه" لافتًا إلى أنه تم القبض على رئيس مباحث وحبسه لحيازته سلاح.

وإلى نص الحوار:



بداية.. ما هى أبرز مجهودات اللواء أحمد أبو الفتوح منذ توليكم منصب مدير أمن سوهاج؟


حرصت منذ اللحظات الأولى على تفقد جميع المناطق بمحافظة سوهاج واستكشاف المناطق، ووجهت حملات أمنية متلاحقة شاركت فيها كل قطاعات المديرية نجحت فى تحقيق نتائج مبهرة، فى ضبط الخارجين عن القانون والعناصر السياسية وجمع السلاح والذخيرة وتحرير المخالفات المرورية وضبط المرتشين ونرفع شعار لا أحد فوق القانون.

ما هى استعدادات مديرية أمن سوهاج للانتخابات البرلمانية؟


أعلنت حالة الاستنفار الأمنى فى المحافظة وعززنا الخدمات الأمنية بمحيط اللجان التى تشهد توترات سواء سياسية أو عصبية وجمعنا السلاح من البلطجية وخلقنا مناخ طيب للناخبين، وعملنا على وضع خطة أمنية لتأمين 584 مركزًا انتخابيًا بسوهاج، وتأكدنا من سلامة الأبواب والنوافذ الخاصة باللجان ونبهنا على ضرورة وجود بدائل للكهرباء تخوفًا من انقطاعها المفاجئ ولن نسمح لأحد بتعطيل ماراثون الانتخابات ونعمل على تأمين اللجان من الخارج دون التدخل فى عملية التصويت بالداخل.

السلاح هى المشكلة الأبرز فى محافظات الصعيد.. كيف تعملون على ملاحقة حائزى الأسلحة النارية غير المرخصة؟



شددت على المواطنين بعدم حمل السلاح غير المرخص، وقلت لهم حرفيًا: "السلاح اللى هيطلع بتاعى"، ووجهت حملات أمنية متكررة استهدفت حائزى السلاح والذخيرة، ووزعت صور من قانون الإرهاب على أقسام الشرطة وأكدت لهم سأطبق هذا القانون على الذين يروعون الآمنين وشددت على الضباط بضبط أى شخص يتم العثور معه على سلاح، وبالفعل ضبطنا شقيق لواء شرطة بحوزته سلاح وقدمناه لجهات التحقيق، ومن ثم بدأ عدد من المواطنين يسلمون الأسلحة غير المرخصة بسبب الملاحقات الأمنية.
اليوم السابع -10 -2015



ولكن بالرغم من هذه الحملات ما زالت الأسلحة الثقيلة تظهر فى الأفراح؟


قبل إقامة الأفراح أجمع أحد أقارب العريس والعروسة وأحصل منهم على التعهدات اللازمة بعدم إطلاق الرصاص فى الأفراح ويتركوا بطاقات الرقم القومى الخاصة بهم لضمان عدم إطلاق الرصاص ابتهاجًا بالأفراح على غرار أهالى الصعيد، وبدأت بالفعل هذه الظاهرة تنقرض و"تقدر تقول من النهاردة مافيش ضرب نار فى الأفراح بالصعيد تانى".

بمناسبة السلاح.. ما حقيقة تورط رئيس مباحث مركز شرطة طهطا فى قضية سلاح؟


قلت وأكدت أنه لا أحد فوق القانون، وتم العثور على أسلحة بحوزته، فأصدر قرار بنفسى بسرعته ضبطه، وقدمته لجهات التحقيق وصدر له قرار بالحبس.


اليوم السابع -10 -2015


إذن.. كيف يواجه مدير أمن سوهاج أخطاء وتجاوزات رجال الشرطة بنطاق مديريته؟
الجميع يعرف أننى شخص جاد فى عملى ولا أقبل التهاون، ولن أسمح بتجاوزات الضباط والأفراد، وقلت لهم حرفيًا "اللى هيخرم المركب هاخرم عينه واللى هيحيد عن الطريق هاقطع رجله" فلا مكان لدى سوى للأشخاص الملتزمين والانضباط من صفات رجال الشرطة.

لكن يبقى أمناء الشرطة صداع فى رأس الداخلية بسبب تجاوزاتهم المستمرة بانتهاكهم لكرامة المواطن وإشهار السلاح الميرى فى بعض الأحيان عليه؟



اجتمعت بأمناء الشرطة فى كل قسم على حدة، وشرحت لهم خطورة الموقف، وأكدت عليهم بالالتزام، وطالبتهم بعدم الخروج عن القانون، والاستجابة لمطالبهم المشروعة، وشدد عليهم باحترام المواطن وكرامته وقلت لهم: "دورنا حماية المواطن وليس تهريبه" ومن يخالف سيلقى العقاب الرادع.
اليوم السابع -10 -2015



معارك دار السلام الدامية لا تتوقف.. كيف تتعاملون مع هذه المنطقة الملتهبة؟


اجتمعت مع العمد والمشاريخ ورموز العائلات هناك وشددت عليهم بعدم العودة للعنف أو قطع الطرق، وقلت لهم: "عايز رجل يقطع الطريق.. هاطبق عليه قانون الإرهاب"، وتسربت إلى مسامعنا أنباء عن إطلاق مجموعة من الأشخاص الرصاص فى الهواء لإحداث حالة من الخوف فى قلوب الناس، فاقتحمنا المكان وضبطنا 10 أشخاص، ووجهت 4 حملات متلاحقة أتت بنتائج طيبة وقضينا على تجارة السلاح فى منطقة "البلابيش" ونشرت قوات الأمن هناك، وشددت على القيادات الأمنية بالمركز بالتعامل بحسم وقوة مع الخارجين عن القانون، فعاد الهدوء للمنطقة مرة أخرى.
اليوم السابع -10 -2015



كيف يتم تأمين الجامعات والمدارس والتصدى لأعمال الشغب وتظاهرات طلاب الإخوان؟


نشرنا قوات الأمن بالقرب من المدارس وأقمنا تمركزات أمنية بمحيط مجمعات المدارس، ودفعنا بعناصر من الشرطة النسائية وقسم مكافحة العنف ضد المرأة للتصدى للمتحرشين، وننسق مع جامعة سوهاج لتأمين محيطها من الخارج، ونشرنا خدمات أمنية على الطريق المؤدى على الجامعة الجديدة ونتلقى أية بلاغات عن عنف الاخوان ونتحرك سريعًا لمواجهة هذه التظاهرات من الطلاب، لكن المشكلة تكمن فى أساتذة الجامعة المتعاطفين مع الإخوان فيجب أن تكون هناك آليات للحد من خطرهم على الطلاب.

كيف تتصدون للإخوان والجماعات الإرهابية بسوهاج؟



كثفنا الحملات الأمنية مؤخرًا بشكل كبير ونجحنا بموجب هذه الحملات فى ضبط العديد من الكوادر الإرهابية قبل تنفيذهم أعمالا تخريبية فى المنطقة، وبسقوط العناصر البارزة فى الجماعة الإرهابية بدأت تختفى المواد المتفجرة والقنابل، وأصبح الأمر مقصورًا على البلاغات الوهمية، حيث تلقينا مؤخراً اتصالاً من مجهول بوجود باعتزامه تفجير محكمة طهطا وأجرينا عملية مسح وتعقيم لها وتبين سلبية البلاغ.

كيف تواجهون أباطرة المخدرات فى المحافظة؟


وجهنا حملات أمنية كبيرة على أماكن بيع المخدرات فى العسيرات وتحديدًا فى "كتكاته" ونجحنا فى ضبط أخطر التجار وقضينا على أماكن بيع الهيروين الخام بالمنطقة، فضلاً عن ملاحقة تجار الحشيش فى الصوامعة وجزيرة طما.

هل هناك نية لمهاجمة أوكار الجريمة فى طما والصوامعة؟


وجهنا حملات متلاحقة للصوامعة نجحت فى ضبط سلاح مخدرات وأعادت الهدوء للمنطقة، واقتحمنا جزيرة طما والأماكن الملتهبة بالمركز وجمعنا السلاح من هناك وحرزنا المواد المخدرة، وحملاتنا مستمرة فى جميع المناطق الملتهبة ونسعى لخلق حالة من الاستقرار.

جرائم الثأر مرتبطة ارتباط وثيق الصلة بالصعيد..كيف تتعاملون مع هذا الملف؟


أطلقنا مبادرات الصلح واستجابت معظم العائلات الكبرى بعد عدة اجتماعات عقدت مع رموز العائلات وبطون القبائل، وأتممنا 6 جلسات صلح، وحصلنا على تعهدات كتابية بعدم العودة للدم مرة أخرى، وجمعنا السلاح الذى يستخدم فى المعارك بين العائلات المتناحرة، حتى باتت المنطقة آمنة مطمئنة.
اليوم السابع -10 -2015


ماذا عن المرور فى سوهاج؟


نقل تراخيص النقل والرخص المهنية للكوثر وأجرينا تعديلات فى مرور جرجا، وعملنا على تخطيط الشوارع وتركيب كاميرات الإلكترونية فى معظم المناطق وعلامات إرشادية، وطبعنا كروت توعية للمواطنين، ولأول مرة وضعنا كاميرات على صدر فرد المرور لتصوير المحدثات بينه والمواطنين لضمان عدم تجاوز فرد المرور ورصد أية تعديات من المواطن ضد فرد المرور، ودفعنا بـ50 جهازًا للكشف عن السيارات المسروقة.

ما هى وصايا مدير الأمن للضباط والأفراد؟


أقول لهم إن سمعتهم الطيبة تعنى أن يشعر المواطن بالأمن، وتفانى الشرطى فى عمله يكون لها مردود طيب عند المواطن الذى يتعامل باحترام مع رجال الشرطة، وعلى الأفراد أن يتأكدوا بأن عقيدة سعادة الناس هى المكسب الحقيقى للشرطة.

كما أوصى المواطنين أن يكونوا شركاء فى المنظومة الأمنية بالمساعدة والمساهمة فى ضبط الخارجين عن القانون والإبلاغ عنهم، ويعلموا أن رجال الأمن يعملون فى خدمتهم بدون مقابل للحفاظ على الأرض والعرض والممتلكات والأنفس فيجب أن نحترمهم.



موضوعات متعلقة..


مدير أمن سوهاج: "اللى هيقطع الطريق هطبق عليه قانون الإرهاب"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الجاحر من الواقع

السيد مدير الامن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة