5 ظواهر تداعب المصريين فى النصف الثانى من أكتوبر.. اقتران زحل وهلال محرم اليوم والمشترى والمريخ الأحد.. وشهب "الجباريات" تمطر الأرض يوم 21.. والزهرة يقع فى أكبر استطالة له يوم 26

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 05:35 ص
5 ظواهر تداعب المصريين فى النصف الثانى من أكتوبر.. اقتران زحل وهلال محرم اليوم والمشترى والمريخ الأحد.. وشهب "الجباريات" تمطر الأرض يوم 21.. والزهرة يقع فى أكبر استطالة له يوم 26 شهب – أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحقيقات

تشهد سماء مصر خلال الـ15 يومًا المتبقية من شهر أكتوبر العديد من الظواهر الفلكية، التى تعد من أجمل الظواهر على الإطلاق خلال عام 2015، وسيرى المصريون معظمها بالعين المجردة، وستمنع الظروف الجوية رؤية البقية.

اقتران زحل وهلال محرم اليوم


الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أول ظاهرة ستشهدها سماء مصر ستكون اليوم الجمعة، وهى اقتران كوكب زحل مع هلال شهر محرم ورأس السنة الهجرية الجديدة، حيث يصل لأقرب مسافة منه.

وأضاف "تادرس"، أنه تصعب رؤية الكوكب باستخدام العين المجردة، مؤكدًا أنه لابد من توافر وسائل وتليسكوبات خاصة لرؤيته، وسيُشاهد الاقتران مباشرة بعد غروب الشمس فوق الأفق الجنوبى الغربى، حيث يقترن كوكب زحل مع الهلال على مسافة درجتين قوسيتين فقط فى كوكبه العقرب.

اقتران كوكبى المشترى والمريخ يوم الأحد


أما الظاهرة الثانية، فقال الدكتور أشرف تادرس، إنها تتمثل فى اقتران كوكبى المشترى والمريخ فجر يوم الأحد 18 أكتوبر الجارى، حيث إن المسافة بين الكوكبين ستكون أقل ما يمكن ظاهريًا "أقل من درجة قوسية واحدة فقط"، موضحًا أنه يمكن رؤية هذا الاقتران البديع باتجاه الشرق فى الثالثة والربع صباحًا حتى بزوغ الفجر فى الخامسة والنصف تقريبًا.

محرم أطول الشهور القمرية فى عام 2015


وأشار الدكتور أشرف تادرس، إلى أن الظاهرة الثالثة تتمثل فى أن الشهر القمرى الجارى (محرم)، هو أطول الشهور القمرية فى عام 2015، حيث يبلغ طوله 29 يومًا و17 ساعة و41 دقيقة.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أن متوسط الشهر القمرى المعتاد يبلغ 29 يومًا و12 ساعة، 44 دقيقة، موضحًا أن أقصر شهر قمرى هذا العام كان شهر رجب، حيث كان 29 يومًا و9 ساعات، 16 دقيقة.

تساقط شهب الجباريات يوم الأربعاء 21 أكتوبر


وأضاف أشرف تادرس، أما الظاهرة الرابعة فهى تساقط شهب الجباريات يوم الأربعاء 21 أكتوبر، موضحًا أنها سميت كذلك نسبة إلى كوكبة الجبار، حيث ترتبط مع المذنب هالى، موضحا أنها تُسمَّى "زخة" شهب الجباريات نسبة إلى الكوكبة التى تُشَاهَد فيها.

وأضاف، أنها تُعَدّ منذ سنة 2006 إحدى أفضل زخات الشهب السنوية، حيث تصل أحياناً إلى معدل 60 شهاباً فى الساعة، موضحاً أن الزخة تصل ذروتها عادةً بين يومى 20 و22 من أكتوبر، ومعدَّلها المعتاد هو 20 شهاباً فى الساعة لنصف الأرض الشمالى و40 شهاباً لنصف الأرض الجنوبى، مؤكداً أن إضاءة القمر ستشكل عائقاً كبيراً أمام الرؤية.

وأكد تادرس، أن هذه الشهب تتحرّك بسرعة 68 كيلو متراً فى الثانية، وتتحطم على ارتفاع 68 كيلو متراً فوق سطح الأرض، موضحاً أن تلك البقايا تضرب الغلاف الجوى للأرض، وتحترق عند سقوطها فى صورة شهب وكانت آخر زيارة لمذنب هالى للأرض فى عام 1986.

الزهرة سيقع فى أكبر استطالة له فجر يوم الاثنين 26 أكتوبر


أما الحدث الخامس وهو الحدث الأبرز، ويتمثل فى أن كوكب الزهرة سيقع فى أكبر استطالة له ويقترن بكوكب المشترى فجر يوم الاثنين 26 أكتوبر.

وأوضح تادرس، أن الكوكب سوف يرصد ما بعد الساعة الرابعة فجرًا بكل سهولة بالعين فى صورة نجم أبيض فائق اللمعان قبل شروق الشمس فى الأفق الشرقى، وسيظهر الكوكب نصفه مضاء، مشيراً إلى أن كوكب الزهرة هو ثانى كوكب من حيث البعد عن الشمس ويقع فى داخل مدار الأرض، ما يعنى بأن هذا الكوكب لا يمكن أن يقابل الشمس فى سماء الأرض مثل القمر، عندما يكون فى طور البدر المكتمل ولا يمكن لهذا الكوكب أن يبتعد عن الشمس 90 درجة مثل القمر، عندما يكون فى التربيع الأول بسماء المساء أو التربيع الأخير بسماء الفجر.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة