بالفيديو. لأول مرة تسجيلات نادرة لعمالقة الأدب والفن..الأبنودى يحاور نور الشريف وكمال الشناوى..نزار قبانى يفضل القاهرة عن باريس و"ليلة العيد" بصوت "المهندس"..ونجيب محفوظ يروى محاولة اغتياله

الخميس، 15 أكتوبر 2015 07:10 ص
بالفيديو. لأول مرة تسجيلات نادرة لعمالقة الأدب والفن..الأبنودى يحاور نور الشريف وكمال الشناوى..نزار قبانى يفضل القاهرة عن باريس و"ليلة العيد" بصوت "المهندس"..ونجيب محفوظ يروى محاولة اغتياله عبد الرحمن الأبنودى يحاور نور الشريف
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مجموعة من التسجيلات النادرة مع عمالقة الأدب والفكر والفن، "نجيب محفوظ، نزار قبانى، الأبنودى، بليغ حمدى، فؤاد المهندس، فيروز"، اختص بها المخرج جميل المغازى، الإعلامى وائل الإبراشى، مقدم برنامج "العاشرة مساء" المذاع عبر فضائية "دريم"، مؤكدا أنها تتجاوز الخمسمائة ساعة، ولم تذع من قبل.

وتكشف تلك النوادر محطات مهمة جدا من ذاكرة مصر الفنية والثقافية والأدبية، وتحمل دروس تعليمية لمبدعى هذا الجيل، وتمثل أفضل رد على الأغانى السوقية والفن الهابط الذى نعاصره.



الأبنودى يحاور نور الشريف والشناوى


وأبرز تلك التسجيلات، نوادر الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى، والتى يتقمص خلالها دور المذيع، مع الفنان الراحل نور الشريف، حيث يتحدث الأخير عن نشأته وطفولته وعلاقته بعمه بعد وفاة والده، وعن "محمد جابر" الاسم الحقيقى لنور الشريف، بالإضافة لفيديو نادر مع الكوميدى الساخر عزب شو، وكذلك لقاء آخر للفنان الراحل، كمال الشناوى، فى ضيافة "عبد الرحمن الأبنودى" يتحدث عن نشأته وعلاقته بالفن وكيف استطاع اكتشاف نفسه بنفسه منذ أن كان طالبا.



وكشف "المغازى"، عن حوار الإعلامى مفيد فوزى، والفنان الكبير عادل إمام، بعد تصوير فيلم المنسى، يتحدث خلاله "الزعيم" عن خبراته الفنية التى تحصلها من العمل السينمائى، وعلاقته بأبنائه، فى تسجيل نادر يقول "المغازى" إنه تجاوز الساعتين.

نجلاء فتحى تتحدث عن الحب والفن


كما عرض البرنامج أيضا تسجيلا نادرا للفنانة القديرة، نجلاء فتحى تتحدث خلاله عن الجمال والفن، وتقول: "أستطيع لعب كل الشخصيات بشرط أن أحبها، والمرأة تهتم بشكلها على الشاشة، وكما قالت والدتى، المرأة حبيبة المرأة وعدوة العجوز، وكل ممثلة لها شخصيتها المحببة التى يمكن أن تقدمها بصدق، وأنا أصبحت ممثلة مجتهدة بعدما حبيت والحب بيعمل شخصية".

وفى فيديو آخر تظهر الفنانة الكبيرة، فيروز، فى لقاء مع الإعلامى مفيد فوزى، فى فندق مينا هاوس، استعدادا لحفلتها على سفح الأهرامات، عام 1998، التى أخرجها جميل المغازى، حيث يتحدث "فوزى" لفيروز عن إعجاب المصريين بصوتها النادر، قائلا لها " فيروز لها نوعية أخرى وطبقة معينة وتذوق آخر من الناس، ومن يحب فيروز يحب أشياء أخرى جميلة من الحياة وليس كل الأشياء العادية".

نزار قبانى يتحدث عن عظمة مصر


وفى لقاء الشعراء يتحدث نزار قبانى، لفاروق شوشة، عن دمشق والتقاليد والعادات والشعر الكلاسيكى، وعظمة وتأثير مصر على مسيرته الشعرية، قائلاً "حينما وصلت للقاهرة كانت الأرض كلها مبدعة، وكان هناك العمالقة طه حسين والعقاد وإبراهيم ناجى، وعلى محمود طه، وكل العبقريين وأم كلثوم وعبد والوهاب..ماذا يحتاج شاب مثلى يحمل هذه البذرة الصغيرة من الشاعرية؟.. وهل يرى أفضل من ذلك؟.. الحمد الله الذى أوحى لهم أن يرسلونى للقاهرة بدلا من باريس، فأنا أفضل القاهرة ألف مرة عن باريس".



نجيب محفوظ ومحاولة اغتياله


ومع الأدباء كشف "المغازى" عن تسجيل للروائى الكبير نجيب محفوظ، تحدث خلاله صاحب جائزة نوبل، عن محاولة اغتياله، وأسباب رفضه تعيين حراسة له بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال، ورغبته فى عيش الحياة اليومية التقليدية الطبيعية التى تتيح له الإبداع، وكذلك لقاء نادر ليوسف إدريس، رائد القصة القصيرة وأحد أهم معالم الحياة الأدبية والثقافية والفكرية فى مصر، يكشف عن معاناته الاجتماعية والاقتصادية وإصراره على استمرار الموهبة والإبداع رغم الحياة القاسية التى عاصرها.

محمد فؤاد مع سيد مكاوى والموجى


أما أبرز الفنانين والمطربين الحاضرين بتسجيلات "مغازى"، يظهر سيد مكاوى ومحمد الموجى، ومحمد عدوية ومحمد فؤاد ونادية مصطفى، يغنون ويتحدثون إلى بعضهم البعض فى لقاء نادر، بجانب عدة لقاءات للإعلامى مفيد فوزى، مع الفنانات، سناء جميل، وأمينة رزق، وسهير البابلى، ويسرا، والفنان أحمد زكى تحدثوا خلالها عن المسرح، والحب والسينما، فى حوارات لم تذع من قبل، بالإضافة لسلسلة من الحوارات النادرة، مع نجم كرة القدم محمد الخطيب والكابتن لطيف، أحد أهم معلقى كرة القدم فى مصر.



واختتم المخرج جميل مغازى، نوادره بتسجيل نادر للعملاقين فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى، يغنيان "ياليلة العيد أنستينا"، ويكشفان فكاهة الفن والمسرح فى لقاء ظريف كوميدى مبدع، وكذلك العملاقان ليلى مراد وبليع حمدى، فى حوار الفن والحب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة