"الحلو مبيمكلش" أفشل صفقات فى تاريخ التكنولوجيا.. Symantec تستحوذ على Veritas لتخزين البيانات لتبيعها فى النهاية.. وVerisign تحصل على Network Solutions لتتخلى عنها بعد انتهاك قانون الأوراق المالية

الخميس، 15 أكتوبر 2015 02:28 م
"الحلو مبيمكلش" أفشل صفقات فى تاريخ التكنولوجيا.. Symantec تستحوذ على Veritas لتخزين البيانات لتبيعها فى النهاية.. وVerisign تحصل على Network Solutions لتتخلى عنها بعد انتهاك قانون الأوراق المالية شركة Symantec تستحوذ على Veritas:
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازال العالم يعانى من أخبار استحواذ شركة Dell على EMC مقابل 67 مليار دولار فى صفقة استحواذ هى الأكبر على الإطلاق فى عالم شركات التكنولوجيا، ولكن قبل أن تفرح الشركة بهذا الاستحواذ دعونا نرى داخل ذاكرة التاريخ نتيجة اندماج العديد من شركات التكنولوجيا فى كل العصور والتى لم تنتهى بشكل سعيد:

*شركة Compaq تستحوذ على DEC:


استحوذت شركة " Compaq" على شركة Digital Equipment Corp الخاصة بصناعة سيرفرات الكمبيوتر، وذلك فى عام 1960 مقابل 9.6 مليار دولار، إلا أن شركة DEC كانت بطيئة فى الاعتراف أن صناعة الكمبيوتر فى اضمحلال.

وبمرور الوقت فى عملية الاستحواذ، أصبحت DEC شركة راكدة مع ارتفاع تكاليف التشغيل وعدد قليل من المنتجات المرغوب بها، وهى المشاكل التى ورثتها Compaq بعد عملية الدمج.

اليوم السابع -10 -2015

*شركة Symantec تستحوذ على Veritas:


فى عام 2003 فكرت عملاق مكافحة الفيروسات Symantec فى شراء شركة تخزين البيانات Veritas مقابل 13.5 مليار دولار، حيث كانت الخطة أن تصبح محطة واحدة لتخزين وحماية البيانات للشركة، إلا أن المستثمرين كرهوا هذا الأمر، ثم قرروا تخفيض قيمة الصفقة لتصل إلى 10.5 مليار دولار، وبعد 10 سنوات من خيبات الأمل قامت Symantec ببيع Veritas مقابل 8 مليار دولار فى صيف 2015.

اليوم السابع -10 -2015

* Oracleتستحوذ على PeopleSoft:


كان طريق Oracle للاستحواذ على شركة PeopleSoft التى تقدم أنظمة إدارة الموارد البشرية مقابل 10.3 مليار دولار مختلف نوعا ما، حيث أن Oracle قدمت عرضين تم رفضهما، قبل أن تتدخل وزارة العدل الأمريكية بسبب وجود مخاوف من مكافحة الاحتكار، وأخيرا فى نوفمبر 2004 تم إغلاق الصفقة، وأصبحت PeopleSoft جزء من انتاج أوراكل.

اليوم السابع -10 -2015

HP* تشترى شركة EDS:


تم تأسيس شركة Electronic Data Services فى عام 1962 من خلال رجل الأعمال والمرشح السابق للرئاسة الامريكية "روس بيرو"، إلا أن شركة HP اشترتها فى يوليو 2008 مقابل 13.9 مليار دولار، لتشكل حجر الزوايا فى قطاع HP Enterprise Services، لكن الأمر فى النهاية أدى إلى تسريح العمال بانتظام منذ إغلاق الصفقة.

اليوم السابع -10 -2015

*JDS Uniphase تستحوذ على E-Tek Dynamics:


فى يونيو 2000، اشترت شركة التكنولوجيا البصرية JDS Uniphase شركة E-Tek Dynamics والتى صنعت مكونات الشبكات الضوئية مقابل 15 مليار دولا، ومثل العديد من باقى الشركات فى تلك الحقبة، فإن JDS Uniphase تضررت بشدة نتيجة نهاية عصر "الدوت كوم"، ولكنها ظلت متماسكة حتى تم تقسيمها إلى اثنين من الشركات الصغيرة فى الصيف الماضى.

اليوم السابع -10 -2015

*Verisign تستحوذ على Network Solutions:


هنا بقايا أخرى من عصر الدوت كوم، ففى مارس 2000، اشترت شركة Verisign لحماية البريد الإلكترونى شركة domain registrar Network Solutions مقابل 20.8 مليار دولار.
حيث أن شركة Network Solutions لم تكن فقط تبيع أسماء النطاقات فقط، بل أيضا كانت مسئولة عن الإشراف على نطاق .com، .net، .org أيضا، ولكنها انتهت ببيع خدمة تسجيل أسماء النطاقات فى أعقاب اتهامات لها بانتهاك قانون الأوراق المالية.

اليوم السابع -10 -2015

* HP تستحوذ على Compaq:


استحوذت شركة HP على شركة صناعة الكمبيوتر Compaq مقابل ما يصل إلى 19 مليار دولار فى عام 2002، وفى ذلك الوقت كانت HP تصارع من أجل البقاء مع قطاع صناعة أجهزة الكمبيوتر وكذلك شركة Compaq على الاقل بشكل جزئى نتيجة صعوبة الدمج مع DEC، وكانت النتيجة النهائية كارثة الحيازة مع تسريح ما يصل إلى 30 ألف موظف فى HP بعد فترة وجيزة.

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة