10 ممثلين بدرجة مؤلفين.. سليمان نجيب يسخر من عشرينات القرن الماضى بـ"مذكرات العربجى".. يوسف وهبى يقدم لجماهيره "عشت ألف عام".. ومذكرات ماجدة الصباحى تضم أرشيف صور فوتوغرافية عن حياتها

الخميس، 15 أكتوبر 2015 09:03 ص
10 ممثلين بدرجة مؤلفين.. سليمان نجيب يسخر من عشرينات القرن الماضى بـ"مذكرات العربجى".. يوسف وهبى يقدم لجماهيره "عشت ألف عام".. ومذكرات ماجدة الصباحى تضم أرشيف صور فوتوغرافية عن حياتها غلاف كتاب "28 حرف"
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما تكون من المعجبين بأداء "نجيب الريحانى" أو ربما تكون من الذين يفتتنون بأداء سليمان نجيب، أو من الذين ينتظرون أفلام أحمد حلمى فى كل موسم فنى، أو من المعجبين بـ"يوسف وهبى" وعبد الوارث عثر وخالد الصاوى ومحيى إسماعيل، لكن ربما يغيب عن الكثيرين أن هؤلاء الفنانين وغيرهم الكثير يتمتعون بمواهب عديدة غير الوقوف أمام الكاميرات وإبهارنا بأدائهم التمثيلى، ولا غرابة إذا عرفت أن كل واحد فى هؤلاء مسكون بروح "كاتب كبير" كبتها حينا لم نر منه إلا ممثلا مجتهدا، وأظهرها حينا فرأينا "كاتبا متمكنا" أو شاعرا مرهفا أو روائيا صاحب رؤية فنية مميزة، وهنا نعرض لأهم الكتب التى ألفها فنانين سواء كانت شعر أو نثر أو نقد.

سليمان نجيب عربجى وصحفى وأشياء أخرى


قدم الفنان سليمان نجيب كتاب بعنوان "مذكرات عربجى"، عندما كان يعمل كاتبا بمجلة كشكول قبل انتقاله إلى عالم التمثيل، وتقمص سليمان دور "عربجى" يلف بـ"الحنطور" فى شوارع القاهرة يرى ويشاهد أحول مصر فى هذه الفترة، حيث إنه كان منتقدا الوضع فى العشرينات القرن الماضى بأسلوب ساخر، وهذا ما نجده فى كتاب "مذكرات عربجى" الصادر عن دار "الياسمين للنشر"، والذى حاز على اهتمام الكثير من القراء فى الآونة الأخيرة.

اليوم السابع -10 -2015

نجيب الريحانى

: كتب الريحانى مذكراته التى تحمل اسمه بعنوان "مذكرات نجيب الريحانى" ويبرز نجيب فى صفحاته مذكراته حياته الشخصية، وأيضا أهم لحظات الإخفاق والتعثر التى مر بها طوال مشواره الفنى، كما أنه اهتم بالكتابة عن علاقته بالفنان سيد درويش والفنان بديع خيرى، وكيف استطاع أن يصل إلى الشهرة الفنية من خلال المسارح التى قدمها وبعض من الأعمال السينمائية التى ما زالت محفورة فى أذهان العالم.

اليوم السابع -10 -2015

يوسف وهبى

: استطاع عميد المسرح العربى يوسف وهبى، أن يقدم لنا كتابا يحمل مذكراته بعنوان "عشت ألف عام" وتضمن الكتاب بعضا من ذكرياته المليئة بالأحداث العجيبة والمفاجآت، كما أنه يروى بعض المغامرات الغرامية، والمذكرات تكشف المستور عن حياته الشخصية، وعن أهم المحطات والجوانب الفنية التى مر بها، ولحظات الصعود والهبوط التى مر بها.

اليوم السابع -10 -2015

عبد الوارث عسر

: حاول أن يكون الفنان عبد الوارث عسر مختلفا، حيث إنه قدم كتاب "فن الإلقاء" واستطاع الكتاب أن ينجح بشكل غير عادى فيه، فلا يزال حتى اليوم من أهم كتب تعليم التمثيل، كما أنه ساهم فى كتابة العديد من سيناريوهات الأفلام التى لعبها فيها.

اليوم السابع -10 -2015

برلنتى عبد الحميد

: حرصت الفنانة برلنتى عبد الحميد، على كتابة مذكراتها الشخصية من خلال كتاب "المشير وأنا"، حيث إنها أصدرته عام 1993، لتوصف حياتها الشخصية مع زوجها وأهم المحطات السرية فى حياته المهنية، كما أنها كتبت "طريق إلى قدرى" صدر عام 2002 ونال أعجاب عدد كبير من النقاد والمؤرخين نظرا لأنه أكثر توثيقا.

اليوم السابع -10 -2015

ماجدة الصباحى

: قدمت الفنانة ماجدة الصباحى لجمهورها كتابا يحمل مذكراتها الشخصية والفنية التى تحمل عنوان "مذكرات ماجدة الصباحى"، حيث إن الكتاب يتناول الصراع مع زوجها إيهاب نافع، ويضم أرشيف صور فوتوغرافية نادرة جدا لم تنشر من قبل تجسد الحياة العائلية والاجتماعية والفنية لماجدة، ويشار إلى أن الذى أشرف على كتابة المذكرات الكاتب السيد الحرانى.

اليوم السابع -10 -2015

محيى إسماعيل

: اهتم الفنان محيى إسماعيل بالكتابة بشكل كبير، حيث ألف رواية "المخبول" من الأدب الإنسانى، فالرواية تتناول وجهة نظر فلسفية ونفسية عن شخصية المضطرب النفسى، ويشار إلى أن الرواية سوف تتحول إلى فيلم سينمائى.

اليوم السابع -10 -2015

أحمد حلمى

: كتب الفنان أحمد حلمى العديد من المقالات بجريدة الدستور، وبعد ذلك جمعها فى كتاب واحد وأطلق عليه "28 حرف" الكتاب نجح فى الأسواق بدرجة غير عادية فى عام 2012 ليصير واحدًا من أكثر الكتب مبيعًا، فيصنف الكتاب على أنه من الكتب التى تحمل طابع الفكاهى الخفيف.

اليوم السابع -10 -2015

صلاح عبد الله

: أحب الفنان صلاح عبد الله كتابة الشعر، ولذلك اهتم بكتابة كتاب يضم فيه أبياته الشعرية باللغة العامية، وكان الكتاب يحمل عنوان "تخاريف"، وعرف عن صلاح عبد الله عندما كان بسن المراهقة كان يكتب الشعر الساخر عن الأوضاع السياسية التى كانت تشهدها البلاد آنذاك.

اليوم السابع -10 -2015

خالد الصاوى

: أصدر الفنان خالد الصاوى ديوانا شعريا بعنوان "نبى بلا أتباع"، ويتحدث الكتاب عن حكاية نبى لا يجد أتباعا لكنه يصارع من أجل إيصال رسالته، ويشار إلى أنه يحتوى على ٤٠ قصيدة من شعر التفعيلة، ولقى الكتاب مردود قويا أثناء إصداره بالأسواق.

اليوم السابع -10 -2015


موضوعات متعلقة..


- "غرام الكبار".. روايات عاطفية لأشهر الكتّاب.. "أداجيو" تمنح إبراهيم عبد المجيد "كتارا".. "أن تحبك جيهان" نقلة فى كتابات مكاوى سعيد.. والنقاد: الكتَّاب لا يراهنون على "البيست سيلر"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة