السيسى يطالب نبيل العربى بتحرك عاجل لحماية الشعب الفلسطينى.. أمين عام الجامعة العربية يقترح تعيين "حماية دولية" للفلسطينيين كما حدث خلال العدوان الثلاثى على مصر.. والإمارات تطلب عقد اجتماع وزارى طارئ

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 02:35 م
السيسى يطالب نبيل العربى بتحرك عاجل لحماية الشعب الفلسطينى.. أمين عام الجامعة العربية يقترح تعيين "حماية دولية" للفلسطينيين كما حدث خلال العدوان الثلاثى على مصر.. والإمارات تطلب عقد اجتماع وزارى طارئ جانب من الاجتماع الطارئ للجامعة العربية اليوم
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تصاعدت فيه حدة التصعيد الإسرائيلى ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية والقدس المحتلة، لقمع انتفاضة الفلسطينيين هناك، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم الثلاثاء، الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، لمناقشة الأوضاع المتافقمة بالأراضى المحتلة.

اليوم السابع -10 -2015

اقتراح بحماية دولية للشعب الفلسطينى


وقال العربى إن الرئيس المصرى باعتباره رئيس القمة العربية وجه بضرورة توجيه كافة الجهود لتوفير الحماية للشعب الفلسطينى، موضحا أنه يمكن تعيين حماية دولية للشعب الفلسطينى وتكون مسؤولة عن ذلك وفقا لاتفاقيات جنيف.

واعتبر العربى أن إسرائيل تمارس إرهاب دولة، والانتهاكات الإسرائيلية غير موجهة فقط للشعب الفلسطينى ولكن للمجتمع الدولى المعاصر كله.

وتوجه الأمين العام بالتحية لتضحيات الشعب الفلسطينى وقيادته، مستعرضا عددا من الحالات التى تم فيها توفير حماية دولية كما حدث مثلا فى مصر بعد العدوان الثلاثى من خلال اتخاذ الأمم المتحدة قرارا بوجود قوات طوارئ دولية، وغيرها من الأزمات الدولية، مشيرًا إلى أنه فى حالة تعذر اللجوء إلى مجلس الأمن بسبب "الفيتو" يمكن اللجوء للجمعية العامة للأمم المتحدة لاتخاذ توصيات بتدابير معينة.

مصر تحمل الاحتلال مسئوليته عن تصاعد الأوضاع


وفى السياق نفسه، أكد السفير طارق القونى مندوب مصر بجامعة الدول العربية أن مصر تتابع بمزيد من القلق ما يتعرض له الاقصى وتتحمل مسؤوليته سلطة الاحتلال الاسرائيلي، وان المساس بالحرم الشريف أمر جلل وليس شأنا فلسطينيا فحسب بل يخص كل العرب والمسلمين، وهو أمر فى منتهى الخطورة وستكون له عواقب وخيمة وسيشعل حرائق يصعب السيطرة عليها.

وتوجه السفير القونى خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث العدوان الإسرائيلى على الفلسطينيين والمسجد الأقصى، إلى الشعب الفلسطينى بالعزاء فى شهدائه الأبرار فى الضفة الغربية والقدس وغزة.

وأعرب مندوب مصر الدائم بالجامعة العربية عن تأييد مصر للاتفاق الأردنى الفلسطينى لحماية المسجد الأقصى والدفاع عنه، مشددا على أن مصر تتابع ببالغ القلق أحداث العنف التى تلت تلك الانتهاكات وخاصة ما يتعرض له المواطنون الفلسطينيون العزل من جانب سلطات الاحتلال، مطالبة بضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

اليوم السابع -10 -2015

مصر تؤكد على قيام دولة فلسطينية مستقلة


وأكد أن مصر تدعو المجتمع الدولى ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياته وإلزام إسرائيل بوقف الانتهاكات والاستخدام المفرط للقوة وكافة الانتهاكات، لكى يتسنى الدفع من جديد بالعملية السلمية التى تعد المخرج الوحيد المضمون للأزمة الراهنة، مشددًا على أنه لا بديل عن الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

اليوم السابع -10 -2015

وأكد القونى أن مصر تدعم استراتيجية التحرك الفلسطينى والعربى استنادا إلى مبادرة السلام العربية، موضحًا أن وزير الخارجية يجرى اتصالات مكثفة لاحتواء الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية.

مندوب فلسطين يطالب أيضا بحماية دولية


فيما أكد مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية وسفيرها لدى مصر السفير جمال الشوبكى، أنه لابد من النظر فى آليات عملية وقانونية لتوفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطينى وذلك استجابة للحاجة الملحة للمدنيين الفلسطينيين العزل فى مواجهة المستعمرين المسلحين المحميين من جيش الاحتلال، وذلك بناء على النداء الذى أطلقه الرئيس محمود عباس فى الأمم المتحدة نهاية الشهر الماضى، والطلب الذى قدمه للأمين العام للأمم المتحدة العام الماضى.

اليوم السابع -10 -2015

وقال الشوبكى خلال كلمته أمام مجلس الجامعة العربية فى دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، بشأن الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية الخطيرة فى فلسطين، إن المطلوب من المجتمع الدولى أن يجد الصيغة المناسبة لنظام حماية دولية لشعبنا، تتوافق مع القانون الدولى سواء من خلال مجلس الأمن أو من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعلى الدول أن تتحمل التزاماتها بموجب اتفاقية جنيف وحماية المدنيين.

اليوم السابع -10 -2015

وقال السفير الفلسطينى، إن العدوان الإسرائيلى المستمر منذ بداية الشهر الجارى على شعبنا وعمليات القتل المتعمد والاعتقال والتنكيل التى يمارسها الجيش الإسرائيلى بحق المواطنين العزل والتى راح ضحيتها 27 شهيدا، و1400 جريح، و1000 معتقل، بالإضافة إلى اقتحام وتدنيس الأقصى الشريف بشكل يومى وبرفقة أعضاء من الكنيسيت والحكومة برعاية وتشجيع من الاحتلال الإسرائيلى وهو ما شكل استفزازا بالغا لمشاعر المسلمين فى كل مكان، ويهدف إلى تكريس أمر واقع جديد يقسم فيه الأقصى زمانيا ومكانيا بين المسلمين واليهود.

الإمارات تدعو لقمة وزارية طارئة


وفى السياق نفسه، دعت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الثلاثاء، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث الانتهاكات والاعتداءات التى يقوم بها الاحتلال الإسرائيلى بدولة فلسطين.

وأضاف بن نخيره أن هذا الاجتماع جاء بناء على طلب دولة فلسطين وأيدته كل من الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر والسعودية، لبحث التصعيد الخطير الذى تقوم به الحكومة الإسرائيلية والمستوطنون والجماعات اليهودية والقوات الإسرائيلية فى مدينة القدس المباركة.

وحذر بن نخيره من خطورة ما ترتكبه إسرائيل يوميا من أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطينى، كما أنها تنتهك يوميا حرمات المسجد الأقصى المبارك وكافة المقدسات المسيحية والإسلامية دون وازع أو رادع.


موضوعات متعلقة..



- نبيل العربى: الرئيس السيسى طالبنى ببذل الجهد لحماية للفلسطينيين (تحديث)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

لا لسرائيل

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

لا لسرائيل

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام ساهر

تحيا مصر ويعيش رأيس مصر السيسى

تحيا مصر وتحيا دول العربية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة