السفير البريطانى بالقاهرة: 38 مليار دولار حجم الاستثمارات الإنجليزية فى مصر.. جون كاسون: نرحب بزيارة الرئيس السيسى إلى لندن.. ويعلن ضخ استثمارات جديدة والتعاون بين الدولتين فى مجال التعليم والتدريب

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 11:07 ص
السفير البريطانى بالقاهرة: 38 مليار دولار حجم الاستثمارات الإنجليزية فى مصر.. جون كاسون: نرحب بزيارة الرئيس السيسى إلى لندن.. ويعلن ضخ استثمارات جديدة والتعاون بين الدولتين فى مجال التعليم والتدريب السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسون يتحدث لـ"اليوم السابع"
الإسكندرية - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسون، أن حجم الاستثمارات البريطانية القائمة فى مصر منذ عام 2011 بلغت 24 مليار دولار، بخلاف 14 مليار دولار أعلن عنهم فى مؤتمر شرم الشيخ مارس الماضى.

وكشف السفير فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على هامش مشاركته فى افتتاح فرع جديد لشركة التأمين الإنجليزية بوبا فى القنصلية البريطانية بالإسكندرية، أن العلاقات طيبة للغاية بين البلدين.

زيارة السفير للإسكندرية


وأضاف أن زيارته للإسكندرية تعود لسببين الأول المشاركة فى دعم شركة بوبا وتوسعها فى السوق المصرية فى مجال التأمين الطبى، بما يشير لثقة المستثمر البريطانى فى مصر، وفى حجم استهلاك المواطنين، وهى شركة كبيرة ومؤثرة، والأمر الثانى أن هناك وفدًا بريطانيًا علميًا برئاسة الدكتور روبن جرافيس، المستشار العلمى للخارجية البريطانية، والذى يسعى للتعاون بين البلدين، وهو أكبر وفد علمى يزور مصر فى التاريخ تأكيدًا على أهمية الارتقاء بالتعليم سواء الجامعى أو ما قبله باعتبار أن العلم أساس نهضة الأمم.

وقال السفير: "نريد مصر مزدهرة، وأكثر ديمقراطية وتقدمًا وفى نمو اقتصادى أفضل السنوات المقبلة.

التعاون فى مجال التعليم


وأضاف السفير أن بريطانيا تمتلك 4 جامعات من أفضل جامعات العالم وهو أمر يدعو للفخر، ونريد نقل ذلك لمصر، ومن ثم سيكون هناك 600 منحة دراسية لمصريين فى بريطانيا خلال الخمس سنوات المقبلة، وسيتم بناء جسور من التعاون بين الجامعات فى الدولتين، ومضاعفة المنح السنوية الدراسية.

وأكد السفير أن الوفد العلمى سيلتقى وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات لبحث سبل التعاون، معلنًا عن قدوم شركة خاصة بالتعليم والتدريب المهنى لمصر الفترة المقبلة.

كما أكد السفير جون كاسون أن الدعم لمصر فى التعليم حاليًا يتعلق بالمنح فقط، وليس هناك دعم مباشر للحكومة، لكن هناك دعم لتدريب المعلمين وتطوير المناهج خاصة فى اللغة الإنجليزية، وإن احتاجت مصر دعمًا للتعليم من الممكن ندعمها فى صندوق النقد الدولى.

حجم الاستثمارات البريطانية


وكشف السفير أن أغلب الاستثمارات البريطانية فى مجال البترول والطاقة وهو أمر ينعكس إيجابًا على توفير فرص العمل وبناء مصانع جديدة فى مصر.

وأعرب كاسون عن ترحيب بلاده بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الشهر المقبل إلى لندن، متوقعًا أن يتم خلالها الإعلان عن مشروعات جديدة واستثمارات بريطانية أخرى، وزيارة وفود من الشركات لمصر لهذا الغرض.

كما أكد أن وجود توقيعات من الإخوان رافضة لزيارة السيسى فى بريطانيا يأتى فى سياق التعبير عن الرأى ولا يعكس السياسة الحكومية، قائلا: الحكومة البريطانية منتخبة من ملايين الشعب البريطانى، والرئيس عبد الفتاح السيسى منتخب من ملايين الشعب المصرى، ملمحًا إلى عدم قيمة حملة التوقيعات.

دعم التبادل التجارى


وكشف جون كاسون أن المرونة فى سعر الجنيه المصرى تزيد حركة التبادل التجارى وتدفق الصادرات،لافتًا إلى أن العجز فى الميزان لصالح بريطانيا، ونريد زيادة الصادرات المصرية مستقبلا.

وحول وجود مخاوف لدى رجال الأعمال البريطانيين من مصر فى ظل بعض العمليات الإرهابية قال السفير، إن رجال الأعمال يركزون على النواحى الاقتصادية والسوق أكثر من السياسية، ولا يوجد قلق لديهم بهذا الشأن، لكن فى العموم لابد أن نستمع لكل الناس وكذلك من المهم إجراء الانتخابات البرلمانية فى مصر، والسعى لتحسين الأوضاع بشكل عام، وهناك تحسن بالفعل.


موضوعات متعلقة..


السفير البريطانى يلتقط صورة أثناء ممارسته الرياضة على كورنيش الإسكندرية


سفير بريطانيا ومحافظ الإسكندرية يشهدان تدشين فرع جديد لشركة بوبا للتأمين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة