الخارجية الإيرانية: صاروخنا الباليستى لم ينتهك الاتفاق النووى

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 02:25 م
الخارجية الإيرانية: صاروخنا الباليستى لم ينتهك الاتفاق النووى صاروخ باليستى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، إن الاختبار الصاروخى لإيران لا يشكل مطلقا انتهاكا لبرنامج العمل المشترك (الاتفاق النووى)، وإن هذا البرنامج لم يشر أبدا إلى القدرات الدفاعية الإيرانية بما فيها القدرات الصاروخية وربط الاختبار الصاروخى الإيرانى بالبرنامج هو محاولة لإثارة الشكوك وغير صحيح. وذلك ردا على ما نشرته بعض وسائل الإعلام الغربية بشأن اختبار الصاروخ الباليستى "عماد" والتخمينات بانتهاك إيران لبرنامج العمل المشترك.

ووفقا لوكالة فارس قالت أفخم إن القدرات الدفاعية الإيرانية موضوع مستقل تماما عن نص العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووى)، لافتة إلى أن قرار 2231 وضع بدوره ما يشمل الصواريخ التى تحمل رؤوسا نووية، مشددة على أن الصواريخ الباليستية الإيرانية لم تصمم مطلقا لهذا الغرض، ولهذا فهى خارج إطار صلاحيات قرار مجلس الأمن.

يذكر أن وزير الدفاع الإيرانى حسين دهقان، قد أعلن أمس، الأحد اختبار ناجح للصاروخ "عماد" بعيد المدى، وهو من فئة صواريخ أرض–أرض، صمم ليكون دقيقا فى إصابته، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية.

أمريكيون يشككون بانتهاك إيران لقرار مجلس الأمن


وقد أعلن مسئول أمريكى رفيع الاثنين أن التجربة الصاروخية التى قامت بها إيران مؤخرا، تشكل على الأرجح انتهاكا لقرارات مجلس الأمن، وصرح المسئول، بأن أقواله تستند إلى معلومات متوفرة لدى الإدارة الأمريكية، ترجح انتهاك إيران لقرار مجلس الأمن رقم 1929، بعد إعلانها إجراء تجربة ناجحة لإطلاق أحدث صاروخ باليستى بعيد المدى.

وحسب المسئول القرار الأممى 1929 يحظر على إيران إجراء أى تجارب صاروخية بعيدة المدى، لكنه استبعد فى نفس الوقت أن تشكل التجربة انتهاكا للاتفاق الذى توصلت إليه المجموعة الدولية مع إيران، بشأن برنامجها النووى المثير للجدل، فى يوليو الماضى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة