وزيرة التعاون توقع أول اتفاقية مع بنك التنمية الأفريقى منذ ثورة يناير

الأحد، 11 أكتوبر 2015 07:58 م
وزيرة التعاون توقع أول اتفاقية مع بنك التنمية الأفريقى منذ ثورة يناير جانب من توقيع الاتفاقية بين وزيرة التعاون الدولى والبنك الافريقى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، على اتفاقية القرض المقدم من موارد صندوق أفريقيا تنمو معاً التابع لمجموعة بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 50 مليون دولار لاستكمال تمويل مشروع مطار شرم الشيخ الدولي، الذي يعتبر أحد المشروعات التي سوف تساهم في تحديث البنية الأساسية وزيادة القدرة التنافسية لقطاع الطيران المدني في مصر لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجنوب سيناء.

وتعد هذه الاتفاقية أول مشروع يحصل على موافقة مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقى منذ 2011، جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين.

يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ، وتحديث البنية الأساسية بالمطار لخدمة القطاع السياحي وذلك من خلال إنشاء مبني ركاب جديد بالمطار بكافة ملحقاته وتجهيزاته، ومن المتوقع أن تصل إجمالي الطاقة الاستيعابية للمطار حوالي 18 مليون راكب سنوياً.

وبعد مراسم التوقيع توجهت الوزيرة بالشكر لمسئولي الصندوق وكافة العاملين على المشروع وأكدت على أن هذا التوقيع سوف يشكل بداية مرحلة جديدة من الشراكة بين بنك التنمية الأفريقي ومصر.

كما أكدت على تقديرها ودعمها الكامل للمشروعات الجاري تنفيذها من قبل البنك في مصر، وأوضحت أن الوزارة تقوم بالتعاون مع كافة الوزارات المعنية في بذل كل الجهود اللازمة من أجل الإسراع بتنفيذ كافة المشروعات التنموية المشتركة التي تعاني من بعض المعوقات التي أثرت على توقيتات تنفيذها، وأكدت على حرص الجانب المصري على الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتلك المشروعات.

يشار الى أن التكلفة الإجمالية لمشروع مطار شرم الشيخ تبلغ 610 مليون دولار أمريكي يساهم في تمويلها بنك التنمية الأفريقي بقرض بمبلغ 90 مليون دولار أمريكي من موارد البنك، بالإضافة إلى مبلغ 50 مليون دولار من موارد صندوق أفريقيا تنمو معاً التابع لمجموعة البنك، بينما يساهم البنك الإسلامي للتنمية في التمويل من خلال تقديم قرضين علي مرحلتين بإجمالي مبلغ 457 مليون دولار، وتساهم الشركة المصرية للمطارات بتمويل المبلغ المتبقي من مواردها الذاتية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة