هى الملكة بتشتغل إيه؟.. حقيقة مهام عمل ملكات العالم من "إليزابيث" لـ"رانيا"

الأحد، 11 أكتوبر 2015 06:19 ص
هى الملكة بتشتغل إيه؟.. حقيقة مهام عمل ملكات العالم من "إليزابيث" لـ"رانيا" الملكة إليزابيث
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقف لوقت طويل أمام المرآة وحولها عشرات الوصيفات اللاتى يتولين الاهتمام بظهورها فى أفضل صورة، ترتدى تاجها ثم تخرج من غرفتها ومن بعدها تغادر القصر لتحيى الجماهير، وتلوح بيدها بطريقة محفوظة تدربت عليها كثيرًا، وتبتسم لجموع الشعب وهى متجهة إلى مكان ما، ربما لتحضر حفلاً أو تشارك فى تكريم ما أو تلقى محاضرة فى مكان ما أو تشارك فى عملٍ خيرى.

هكذا اعتدنا أن تظهر الملكات حول العالم اللاتى لا نعرف حقًا ما هى طبيعة عمل "الملكة"، وما هى واجباتها الحقيقية، خاصة حين نعرف أنه فى بلدٍ مثل بريطانيا ارتفع راتب الملكة مؤخرًا إلى 56 مليون دولار.

الملكة بتشتغل إيه؟


لمعرفة الدور الذى من المفترض أن تقوم به الملكة يجب أن نحدد فى البداية هل هى ملكة حاكمة، وهى الملكة التى تحمل هذه الصفة بالوراثة بغض النظر عن زوجها، مثل الملكة إليزابيث؛ أم هى ملكة قرينة أى أنها زوجة الملك ويرتبط لقبها بالزواج وهو لقب تشريفى.

الملكة.. الزوجة


وعندما تكون الملكة "قرينة" فغالبًا ما يتوقف دورها على أن تكون "زوجة الملك" فحسب، تكمل صورته المثالية ويمكنها أن تشارك فى أعمال خيرية وأنشطة مجتمعية بإرادتها وحسب رغبتها وليس بسبب دور محدد مطلوب منها، فالدستور الأردنى على سبيل المثال لم ينص فى أى من مواده على أى أدوار للملكة.

الملكة الحاكمة.. مسئولة بأمر من الدستور


أما الملكة الحاكمة فيحدد الدستور دورها فعلى سبيل المثال يقضى الدستور الإنجليزى غير المكتوب بأن الملكة عليها عدة واجبات منها الموافقة على تمرير أى قانون جديد فى المملكة، وهو ما لا يقتصر على بريطانيا فحسب، ولكن يمتد إلى إسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

وحسب الموقع الرسمى للملكية البريطانية تعتبر الملكة أيضًا رئيسًا لدول الكومنولث الـ15 الأخرى، كما يجب أن تترأس الملكة الافتتاح الرسمى للبرلمان كل عام ويحدد خطابها أمام النواب جدول أعمال الحكومة الحالية فى الجانب التشريعى للسنة القادمة.

وعلى الرغم من أن منصب الملكة إليزابيث شرفى إلى حد كبير ورغم بلوغها التاسعة والثمانين من العمر إلا أن لديها دورا كبيرا فى الحياة العامة بالمملكة، حيث تعتبر سفيرة للنوايا الحسنة ومسئولة عن المشاركة فى الزيارات الرسمية للدول الأخرى وتعزيز العلاقات الطيبة بينهما، كما تقوم بالعديد من المهام الرسمية داخل المملكة من إطلاق للأحداث الرياضية وإطلاق السفن الجديدة فضلاً عن منح التكريمات المهمة.

وتعتبر الملكة أيضًا هى قائد القوات المسلحة فى المملكة المتحدة، ولهذا نجد أن معظم كبار أفراد العائلة المالكة يخدمون فى الجيش.

وبشكل شرفى أيضًا تعد الملكة رئيس الكنيسة الإنجليزية وتلقب بأنها "المدافع عن الإيمان والحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا"، ومن المفترض أنها مسئولة عن تعيين رؤساء الأساقفة والأساقفة بناء على نصيحة رئيس الوزراء، ولكنها تمرر هذا الحق إلى رئيس أساقفة كانتربرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة