شريف سامى: انخفاض معدلات النمو وخروج الأموال أهم تحديات الأسواق الناشئة

السبت، 10 أكتوبر 2015 03:24 م
شريف سامى: انخفاض معدلات النمو وخروج الأموال أهم تحديات الأسواق الناشئة شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتب : حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن أكبر التحديات التى تواجه أسواق المال الناشئة حالياً تتمثل فى انخفاض معدلات النمو وتدنى أسعار السلع الأولية، ومن ضمنها البترول، إضافة إلى توقعات رفع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكى.

وأضاف "سامى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" بعد عودته من مدينة تورنتو بكندا حيث شارك فى اجتماعات مجلس المنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية – الأيوسكو، أن الإحصاءات كشفت تزايد معدلات خروج الأموال من الأسواق الناشئة بقيم لم يشهدها العالم منذ الأزمة المالية عام 2008، وتقدر حجم تلك الأموال فى الربع الثالث من هذا العام بنحو 40 مليار دولار، وشهدت صناديق الاستثمار العالمية تبعاً لذلك معدلات استرداد مرتفعة من قبل حملة الوثائق.

وأوضح "سامى" أن متوسط معدلات النمو فى الأسواق الناشئة اقترب من 4% سنوياً مقارنة بأكثر من 7% سنوياً عام 2010، وانخفضت أسعار السلع الأولية بنحو 30% فى العامين الأخيرين، مما شكل ضغوطاً على الكثير من الأسواق الناشئة وأدى إلى انخفاض أسعار صرف عملاتها، فمنذ بداية العامة انخفض سعر صرف الريال البرازيلى أمام الدولار بنحو 33% والليرة التركية بـ23% والرينجيت الماليزى بـ20% وكذا عملات جنوب أفريقيا وإندونيسيا بنحو 15%.

وشهد مؤشر مورجان ستانلى للبورصات العالمية هبوطاً بـ7.5% منذ بداية العام، إلا أن مؤشر الأسواق الناشئة انخفض بـ17% خلال نفس الفترة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد رسلان

تهريب الأموال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة