بالصور.. فى عيد ميلاده.. 6 علامات فى مشوار منير توجته ملكا.. تعاون مع عظماء جيله واستغل من سبقوه.. وقدم موسيقى لم نسمعها من قبل وغنى تراث الموسيقى العربية.. والعالمية نادته

السبت، 10 أكتوبر 2015 04:04 م
بالصور.. فى عيد ميلاده.. 6 علامات فى مشوار منير توجته ملكا.. تعاون مع عظماء جيله واستغل من سبقوه.. وقدم موسيقى لم نسمعها من قبل وغنى تراث الموسيقى العربية.. والعالمية نادته محمد منير
كتب - حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 1978، وبعد جيل العمالقة، احتلت لافتات محلات الكاسيت صورة شاب أسمر، يبتسم بخفوت أمام خلفية حمراء وبجواره كلمة واحدة "بنتولد"، شاب فتح زرار قميصه ولف سلك المايك حول رقبته ووقف بكل ثقة ليرسم أحلام جيل جديد، ويكتب شهادة ميلاد لون جديد من الموسيقى.

1- سنوات طويلة منذ ذلك التاريخ مرت، وتوجت منير ملكا على عرش جهموره الذى بات يوصف بشعب منير وليس مجرد جمهور، وفى الطريق لتلك الرحلة تستقر العديد من الأسباب التى توجت منير "ملكا"..

بنتولد أول ألبومات منير -اليوم السابع -10 -2015
بنتولد أول ألبومات منير


2- تعاون مع عظماء جيله واستغل من سبقوه


منير يعتبر أكثر من استغل وتعاون مع معظم العظماء الذين عاصرهم، ففى بداية مشواره ستجد أسماء مثل، عبد الرحيم منصور، وأحمد منيب، وفؤاد حداد، وهانى شنودة، ثم فرقة يحيى خليل، وعلى مدار الرحلة تظهر أسماء مثل صلاح جاهين، وعبد الرحمن الأبنودى، وأحمد فؤاد نجم، وغيرهم العشرات، كما نقب التاريخ واستخرج منه أجمل ما فيه وغنى من التراث وقدم عددا من الأغانى القديمة بأسلوبه الخاص.

منير فى البدايات -اليوم السابع -10 -2015
منير فى البدايات


3- السبق.. منير قدم موسيقى لم نسمعها من قبل


منير لم يقف على المسرح ليقدم موسيقى جديدة "بالفهلوة"، فعلى مدار سنوات عمره ظل يبحث كل يوم عن الجديد، ويدمجه بخلطة خاصة جدا ليصبح فى النهاية ملائما له، فكان أول مطرب يمزج موسيقى الإلكتريك مع المقسوم فى جمل موسيقية كاملة وليس "كوردات" فقط، فى أغنية "الليلة يا سمرة" والتى كانت نقطة الانطلاق بالنسبة له، وفى "كريشندو" التى يعرفها البعض بـ"قد وقد" كان أول من يقدم موسيقى "الجاز" و"الفانك" فى مصر، وكانت وسط الدايرة هى أول أغنية مصرية برتم "التمبو"، وكان أول من يقدم قالب موسيقى الروك بشكل شبه كامل فى أغنية "جننى طول البعاد" ويمزجه أيضا بالإيقاع النوبى، وكان أول من يقدم موسيقى الريجى فى "يا بنت ياللى".

محمد منير والشاب خالد يغنون حكمة لقدار -اليوم السابع -10 -2015
محمد منير والشاب خالد يغنون حكمة لقدار


4- تراث الموسيقى العربية


منير لم يبحث فقط عن العالمية، بل بحث فى تراث الوطن العربى، وقدم لنا ألوانا موسيقية سمعناها للمرة الأولى من هذا التراث، فخرج لنا من التراث التونسى بغنوة تحت الياسمينة، ومن الأردنى بـ"يا طير يا طاير"، ومن المغربى بـ"حكمة الأقدار" و"سيدى"، ومن السودانى بـ"وسط الدايرة، ومساكن شعبية".

محمد منير ورومان بونكا صديق العمر على العود -اليوم السابع -10 -2015
محمد منير ورومان بونكا صديق العمر على العود


5- العالمية


رحلة الملك مع العالمية لم تكن للبحث عن شهرة، بل كانت رحلة صادقة من رجل عشق الموسيقى بكل ألوانها، فمنذ بدايته كان ضمن أعضاء فرقته لاعبى موسيقى عالميين لعل أبرزهم، والذى لم يترك الفريق حتى الآن هو لاعب الجيتار رومان بونكا، وذهب للعالمية بموسيقاه الأصيلة التى دمجها مع الألوان الغربية، ليصبح أول مطرب مصرى يشارك فى افتتاح بطولة عالمية خارج مصر، بغنائه فى دورة ألعاب البحر المتوسط بفرنسا عام 1993، وقدم فيها أغنية وسط الدايرة، كما حصل على جائزة السلام من قناة CNN عن ألبوم الأرض السلام، وهو أول مطرب مصرى يحصل على الجائزة البلاتينية من شركة يونيفرسال عن أغنية ياسمينا النى حققت مبيعاتها أكثر من 759 ألف نسخة فى أوروبا.

حفلات منير -اليوم السابع -10 -2015
حفلات منير


6- الصدق


منير لم يتميز فقط بصوته المعجون بطين مصر وأصالتها، ولا بإحساسه الدافئ، بل بالصدق الذى يصل لك فى كل كلمة ينطقها، والذى تترجمه العديد من الأفعال، منها إصراره على أن جذب الجماهير نحو الموسيقى الحية، وتشجيع الشباب على الذهاب للحفلات، وهو ما ترجمته حفلات الأوبر وكل حفلاته التى ظلت تذاكرها تباع بعشرين جنيها لسنوات طويلة، وبعد الضغوط ارتفعت إلى خمسين جنيها، وأخيرا وصلت إلى 75، لينشئ جيلا كاملا من الشباب الذين يعشقون الموسيقى ويهتمون بالذهاب للحفلات ويعرفون بالاسم أعضاء الفرق الموسيقية وليس المطربين فقط.

منير.. حدوتة مصرية -اليوم السابع -10 -2015
منير.. حدوتة مصرية


7- المواقف..


الملك كان دائما صاحب موقف، سياسيا هو من أوائل من غنوا لانتفاضة فى أغنية "القدس" و"العمارة" وأول مطرب مصرى يغنى للبنان، وبطلة الجنوب اللبنانى الشهيدة سناء المحديلى فى أغنية "أتحدى لياليك"، ولمصر أغانٍ عديدة منها حدوتة مصرية، وإزاى، وغيرهم.

ولكن مواقف منير ليست سياسية فقط، فمنير له مواقف مع الفرحة، ومع الحزن، مع الحب، والصدق، وفى كل تفصيلة دقيقة من تفاصيل الحياة ستجد له موقفا هاما.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة