العصبية والقبلية تسيطر على مرشحى دائرة دار السلام شرق سوهاج للوصول للبرلمان.. قوة المرشح من قوة عائلته.. والأجهزة الأمنية تدفع بقوات إضافية لتأمين الانتخابات بالدائرة.. و21 مرشحا يتنافسون على مقعدين

السبت، 10 أكتوبر 2015 05:31 ص
العصبية والقبلية تسيطر على مرشحى دائرة دار السلام شرق سوهاج للوصول للبرلمان.. قوة المرشح من قوة عائلته.. والأجهزة الأمنية تدفع بقوات إضافية لتأمين الانتخابات بالدائرة.. و21 مرشحا يتنافسون على مقعدين مرشحى سوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الدائرة الثانية عشر ومقرها مركز شرطة دار السلام شرق محافظة سوهاج تضم 21 مرشحا من مختلف الألوان والأطياف السياسية ما بين مستقلين ومنتمين للحزب الوطنى وأحزاب جديدة أخرى ظهرت أعقاب الثورة، وبالرغم من هذا الاختلاف إلا أن المرشحين بتلك الدائرة اجتمعوا على شىء واحد وهو العصبية والقبلية والعائلات الكبيرة التى ينتمون لها.

تشهد الدائرة منافسة شرسة بين العائلات ومرشحيهم وأنصارهم فى انتخابات مجلس النواب هذا العام من أجل الحصول على مقعدين بالبرلمان، ومن أشهر تلك العائلات التى لها مرشحين بالدائرة هى قبيلة البلابيش وقبيلة أولاد سالم وقبيلة أولاد يحيى وقبيلة الموازن وعائلة القور وآل رضوان وعائلة الطويقات ببندر دار السلام.

ومن أبرز المرشحين بالدائرة المرشح النائب السابق أحمد عبد السلام قورة، رجل أعمال وهو برلمانى سابق عن الحزب الوطنى، ورجل معروف ويملك شعبية فى دائرة مركز دار السلام، وينتمى إلى عائلة قورة إلى أنه هناك منافسه له من داخل عائلته وهو المرشح عبدالخالق أبوالغشيم المحامى ذو الحضور الجيد بين الشباب ويعتمد على الخدمات التى قدمها للدائرة خلال الفترة الماضية.

والمرشح والذى ينافس بقوة هو الصحفى أدهم السمان والذى أحدث حالة من الحراك السياسى بالدائرة كأحد العناصر الشابة التى تخوض الانتخابات من أجل تغيير الخريطة السياسية بالدائرة وتأكيدا على مكتسبات ثورتى 25 و30، حيث يعتمد السمان فى الانتخابات على الفصائل المختلفة من قبائل العرب والهوارة المنتشرة بربوع المركز والتى تمثل القاعدة الرئيسية للمرشح، بالإضافة إلى علاقات الود والمصاهرة مع العائلات الأخرى.

ويرتكز السمان على تواجده المستمر بالدائرة وتدخله السريع فى حل المشكلات وإنهاء الخصومات التى تنشأ بين الأفراد والجماعات، كما تمثل قبائل العرب المنتشرة فى ربوع المركز ومنها عرب العطيات وعرب القوصة وعرب الصبحة وأولاد خليفة وغيرها من قبائل العرب، بالإضافة إلى قبائل هوارة وهم من أهم الركائز الأساسية للسمان بالدائرة ومنهم البلابيش التى تمثل مسقط رأس المرشح وغيرها من قبائل هوارة، ويراهن السمان على ثقة الشباب بالدائرة الذى ينبذ العنصرية والتفرقة غير المنطقية وغير المبررة، كما تلاحظ تواجد كبير للأقباط فى جولات ومؤتمرات المرشح ما يعكس الحرص على دعم الوحدة الوطنية كأحد الأهداف التى يرمى إليها السمان.

ويأتى المرشح الدكتور عبد العظيم محمد أحمد، وهو أستاذ بكلية الشريعة والقانون بأسيوط، ومرشح مستقل وسبق له الترشح لعضوية البرلمان عام 2012، ولم يحالفه الحظ وقتها وينتمى إلى قبيلة أولاد سالم، ويضع عبد العظيم ثقته فى شباب المثقفين بالدائرة كونه أستاذا جامعيا فى عملية وصوله لمقعد البرلمان ، فيما يحرص عبدالعظيم على تواجده الدائم بين ربوع المركز.

والمرشح طارق رضوان أبن وزير الثقافة الأسبق محمد عبدالحميد رضوان والذى يعتمد بشكل كبير على تاريخ عائلته السياسى الطويل حيث يعتبر من أبرز المرشحين أصحاب العلاقات القوية بالعائلات الأخرى بالدائرة ورصيد كبير من الخدمات العامة والخاصة، بالإضافة إلى تعاطف كبير من عائلات بندر دار السلام معه وله فرصة قوية مع باقى الناخبين البارزين للوصول إلى جولة الإعادة.

والمرشح أحمد جمعة وهو مأذون شرعى، وينتمى إلى قبيلة أولاد يحيى الحاجر، ومرشح مستقل وترشح لدورتين سابقتين ويحظى بشعبية جيدة فى قرى أولاد يحيى ويعتمد على قبيلته الهوارة.

والمرشح عبد الوهاب العمدة، الامين السابق لحزب الحركة الوطنية المصرية سابقا ومرشح عن الثورة المصرية، وينتمى إلى قبيلة البلابيش وترشح لدورتين ولم يحالفه الحظ وله علاقات واسعة بالمسئولين والقيادات الشعبية والتنفيذية.

وهناك أيضا علاء عبدالشكور ابن شقيق المرشح عبدالوهاب العمدة، حيث يخوض الانتخابات بنفس القرية التى يخوض بها عمه عبدالوهاب العمدة الانتخابات.

وهناك جابر الطويقى وهو عضو سابق بالبرلمان 2010 أقصر برلمان فى تاريخ مصر ويعتمد على تواجده المستمر وتواجد عائلته بين المواطنين بدار السلام.

كما ينافس بالدائرة أيضا مرشحون آخرون منهم هشام الهرم والذى يعتمد على هوارة أولاد يحيى، والدكتور محيى الدين محمد على مستقل والذي يعتمد على قبيلة الموازن التي ينامي اليها بالاضافة الى وجوده المستمر بين عائلات و اطياف الدائره المختلفة فيما يظل الدكتور محى ضمن أبرز المرشحين الذين يراهن عليهم الشباب، والسيد عباس حسين "مستقل"، وناصر أحمد محمود عبد الله "حزب الكرامة"، وصلاح فتوح أبو الوفا "مستقل"، وعبد الخالق رمضان شاكر "مستقل"، وعاصم عمار محمد "مستقل"، وأحمد جمعة أحمد "مستقل"، وإبراهيم محمد عبد القادر "مستقل"، وضاحى عبد اللطيف محمد "مستقل"، وفاروق فؤاد على عمر "مستقل"، وهيثم حشمت على "مستقل"، وأحمد حسن مصطفى حسن "حزب النور".

يذكر أن دائرة دار السلام من أقوى الدوائر من حيث التصنيف الأمنى خاصة أن هناك خصومات ثأرية كبيرة بالدائرة بين عدد كبير من العائلات وسوف تزيد الأجهزة الأمنية من تواجدها بها بالدفع بعدد من القوات الإضافية لتأمين العملية الإنتخابية.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة