5أمراض خطيرة تهدد مريض الصدفية.. أهمها الكلى وارتفاع الضغط والأزمات القلبية.. تعرف على أسلحتك للنجاة منها.. خد دش دافئ يوميًا واتشمس 3مرات أسبوعيا.. واحذر من الضغوط واديها ثوم وكركم وسالمون وروح سفاجا

السبت، 10 أكتوبر 2015 01:08 م
5أمراض خطيرة تهدد مريض الصدفية.. أهمها الكلى وارتفاع الضغط والأزمات القلبية.. تعرف على أسلحتك للنجاة منها.. خد دش دافئ يوميًا واتشمس 3مرات أسبوعيا.. واحذر من الضغوط واديها ثوم وكركم وسالمون وروح سفاجا صدفية - صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الأبحاث الطبية الحديثة عن أن مرضى الصدفية أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، المسبب الأول للوفاة على مستوى العالم، نظراً لدورها فى حدوث التهابات الشرايين، وكما أن المرضى يكونون عرضة لحدوث الوفاة ما لم يتم السيطرة على أعراض المرض، وأكدت الدراسة أن علاج أعراض الصدفية سيحمى كثيراً من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.

ما هى الصدفية؟


والصدفية عبارة عن مرض مزمن غير معد يصيب الجلد والمفاصل، وينتمى إلى فئة أمراض المناعة الذاتية، ويصاب الإنسان به حينما تنتج بعض المناطق من الجلد خلايا جلدية جديدة بنمط أسرع كثيرًا من الطبيعى، فتتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورًا فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة.

المناطق التى تصيبها الصدفية


ومن أكثر مناطق الجسم التى تنتشر بها الصدفية: الكوع والركبة وفروة الرأس والأرداف ومنطقة أعلى الفخذ.

وفى السياق ذاته، حذرت الكثير من الأبحاث الطبية من المخاطر الصحية والمضاعفات المحتملة الناجمة عن مرض الصدفية، وأكد بعضها أنه يرفع أيضاً فرص الإصابة بالكبد الدهنى بعد مرور سنوات طويلة من المرض، وكما كشف بعض الخبراء فى معهد القلب القومى خلال تصريحات سابقة أن مرضى الصدفية معرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض الكلى والاكتئاب، وذلك فى الأغلب بسبب الأدوية التى يحصلون عليها.

وينصح موقع "webmd" الطبى الشهير مريض الصدفية بالحفاظ على جلده رطباً طوال اليوم للحد من التهاب الجلد، وكما ينصح بالحصول يومياً على دش دافئ لمدة 15 دقيقة على الأقل للحد من الشعور الحكة وإزالة الجلد الجاف، بالإضافة إلى التعرض إلى أشعة الشمس خلال الأوقات الآمنة مرتين أو 3 مرات بالأسبوع، للاستفادة بفاعلية الأشعة فوق البنفسجية ضد المرض.

وأخيرًا توصى الأبحاث بالبعد تماماً عن التوتر والقلق والضغوط النفسية للسيطرة على المرض، والتخلص من الشعور بالحكة والالتهاب الجلدى.

أطعمة لمكافحة الصدفية


ونقدم لكم مجموعة من الأطعمة التى تساهم فى الوقاية من الصدفية وتحد من أعراضها المزعجة، وذلك حسبما نشر بموقع "العلاج بالغذاء" الأمريكى، وهى تشمل:
1.السالمون:غنى بالأوميجا-3، وهو حمض دهنى شهير يساهم فى مكافحة الالتهابات، وكما يحتوى على مركب "astaxanthin"، وهو من مضادات الأكسدة القوية.
2.الكركم:له خصائص علاجية رائعة ضد الالتهابات، وهو يستخدم فى الطب الصينى للتخفيف من أعراض الصدفية، وفى انتظار تأكيد الأبحاث العلمية الحديثة.
3.الخس: ثبتت فاعليته فى الحد من أعراض الصدفية، وكما ينصح بتناول بعض الخضراوات المقاومة للصدفية مثل البروكلى والجزر والبطاطا.
وكما كشف بحث علمى نشر مؤخراً أن الثوم من أهم الأطعمة التى لا غنى عنها لمرضى الصدفية، ويجب تناوله بشكل يومى منتظم, حيث يتمتع بالقدرة على تثبيط فاعلية أنزيم " lipoxygenase"، والذى يزيد من حدة الالتهابات، عن طريق تحفيز تكوين حمض الأراكيدونيك، والذى يوجد أصلاً بمستويات عالية فى الجلد والأنسجة الدهنية.
وكما يتمتع الثوم أيضاً على فيتامين "ج" والسيلينيوم، وهما من العناصر الهامة المضادة للأكسدة، والتى تحد من أعراض الصدفية.

بشرى لمرضى الصدفية


وأكدت المجلة الأمريكية للجينات البشرية أنه من المتوقع أن يتم قريباً طرح علاج جديد للصدفية اللوحية، الشكل الأكثر شيوعاً للمرض، وذلك بعد تمكن فريق من العلماء الأمريكيين بجامعة واشنطن من التوصل إلى الجين المتسبب فى الإصابة بالمرض، وهو يعد الاكتشاف الأول من نوعه.

ويعرف الجين الجديد باسم "14CARD"، وحال حدوث طفرة به، فترتفع فرص الإصابة بالمرض الخطير، وحال السيطرة على هذه الجين، فإن فرص الإصابة بالمرض ستنخفض تماماً.

وفى مصر توجد مراكز للاستشفاء البيئى من الصدفية فى منطقة سفاجا بالبحر الأحمر، ويتم العلاج فيها عن طريق الاستحمام فى المياه المالحة والتعرض لجلسات الشمس بعد الشروق وقبل الغروب , وبدون استخدام أى دواء على الإطلاق ولمدة أقصاها أربعة أسابيع حيث تقل أعراض المرض بشكل كبير.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة