منار علم المصريات.. معرض أثرى فى ذكرى عالم المصريات سليم حسن

الخميس، 01 أكتوبر 2015 02:10 ص
منار علم المصريات.. معرض أثرى فى ذكرى عالم المصريات سليم حسن مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إفتتح الدكتور فتحى صالح، مستشار رئيس الوزراء لشؤون التراث و المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، فى السادسة من مساء اليوم الأربعاء بمكتبة الاسكندرية، معرض منار علم المصريات وذلك بمناسبة ذكرى رحيل العالم الاثرى سليم حسن الذى أثرى الحياة الأثرية بالعديد من اكتشافاته ونظرياته وخلف وراءه كم غزيرا من الكتب القيمة فى مجال علم المصريات مازالت نبراسا يدرس فى العديد من الجامعات والمعاهد فى مختلف دول العالم .

المعرض ينظمه مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى إحدى المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية بحضور حشد كبير من علماء وأساتذة وطلبه علم الاثار ،تتقدمهم الدكتورة علا العجيزى العميد السابق لكلية الآثار جامعة القاهرة و أستاذ علم الاثار المصرية القديمة و التى ستلقى محاضرة بعنوان" الرواد المصريين فى علم المصريات خلال القرن العشرين".

يقول المهندس محمد فاروق إن المعرض يلقى الضوء على أرشيف سليم حسن الذى يحوى صوراً من حفائره بالجيزة وسقارة؛ ومشواره فى نشر نتائج اكتشافاته بدءًا من عام 1938 و حتى قيام العالم زكى إسكندر صديقه ورفيق دربه الوفى بنشرها عام 1975 .
كما يعرض جزء من كتابه عن "الطريق الصاعد للملك ونيس"الذى لم يتم نشره بعد بإستخدام تقنيات التوثيق الحديثة فيكشف عن المجموعة المعمارية الفريدة التى يمكن أن نتجول بها كما لو أننا قد طوينا صفحات الزمن لآلاف السنين إلى الوراء.

كما ينقلنا المعرض عبر التقارير الخطية لتوثيق لجنة حصر آثار النوبة والتى رأسها سليم حسن إلى عملية إنقاذ آثار النوبةكما يضم المعرض مجموعة من صور سليم حسن اثناء عمله بالحفائر تجمعه مع أفراد عائلته ومع كبار علماء الآثار الأجانب.

واكد فاروق أن سليم حسن أرسى قيمة توثيق التراث لتلامذته من جيل القرن العشرين، و اليوم يقوم مركزتوثيق التراث الحضارى و الطبيعى يعقد أواصر حلقة الوصل الثانية؛ ليربط الجيل الحالى وجيل المستقبل بقيم التراث المميزة عبر توثيق هذا الإرث باستخدام التقنيات الحديثة.


موضوعات متعلقة..


لوحة "القفل" للفنان "كونستابل" تذهب إلى "سوثبى" لأول مرة بعد 160 عاما











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة