مصر والأردن يبحثان خطط تطوير حقل "زهر" للغاز الطبيعى

الخميس، 01 أكتوبر 2015 05:43 م
مصر والأردن يبحثان خطط تطوير حقل "زهر" للغاز الطبيعى طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحث وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور إبراهيم سيف، اليوم الخميس، مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، الذى يزور عمان حاليًا، خطط تطوير حقل (زهر) المكتشف فى المياه الإقليمية لمصر فى حوض شرق البحر المتوسط وخطط الحكومة المصرية لتطوير الحقل والمواعيد والبرامج الزمنية ذات العلاقة.

واتفق الوزيران - خلال لقائهما الذى عقد بمقر وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية - على ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص فى مجال الطاقة فى مصر والأردن وتسهيل مهام الشركات الأردنية والمصرية فى كلا البلدين.

وأكد الجانبان على أهمية التعاون الثنائى فى مجالات الطاقة والغاز والعمل على تنفيذ اتفاق وقعه البلدان مع العراق للتعاون فى مجال النفط والغاز خلال مارس من العام الماضى ، كما اتفقا على ترتيب عقد لقاء أردنى مصرى عراقى يجمع المسؤولين المعنيين فى الدول الثلاث؛ لبحث الخطوات العملية لتسهيل ترجمة الاتفاق وتنفيذه على أرض الواقع.

من جهته، أكد الملا احترام بلاده لتعهداتها التعاقدية تجاه الأردن، مشيرًا إلى أن تطوير حقل (زهر) يعنى فائدة مشتركة للبلدين وسيتم بلورة ذلك من خلال تحديث الاتفاقيات الموقعة بين مصر والأردن والمشروعات التى تعتزم مصر تنفيذها فى هذا المجال، كما عرض خطط وبرامج الحكومة المصرية فى تلبية الطلب المتزايد على مصادر الطاقة.

وبدوره..تطرق الوزير سيف إلى الأعباء التى يتحملها الأردن جراء ارتفاع فاتورة الطاقة وأثرها على عجز الموازنة العامة للدولة والبدائل المتاحة وآليات التعاون لتجاوز التحديات التى يفرضها القطاع فى البلدين.

وأكد الوزير الأردنى على عمق العلاقات الأخوية التى تجمع البلدين فى مختلف المجالات، واصفًا هذه العلاقات بـ"الاستراتيجية والمتميزة"، ومشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات الطاقة وتبادل الخبرات بما يسهم فى تعزيز أمن التزود بالطاقة ويحقق علاقة تكاملية بين البلدين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة