إعلان جوائز دبى الثقافية وندوة "الثقافة والعلوم" شخصية العام

الخميس، 01 أكتوبر 2015 01:00 ص
إعلان جوائز دبى الثقافية  وندوة "الثقافة والعلوم" شخصية العام ندوة الثقافة والعلوم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جائزة دبى الثقافية للإبداع عن اختيار ندوة الثقافة والعلوم شخصية العام للدورة التاسعة 2014 - 2015 تقديرا لإنجازاتها فى الساحة الثقافية والعلمية من خلال احتضانها وتنظيمها للفعاليات الثقافية والفنية بمختلف فروعها وتبنيها للمواهب العلمية والأفكار المبدعة وتشجيع الكفاءات فى جميع المجالات فضلا عن إبراز وجه الدولة الحضارى واستشراف روح التراث وآفاق المستقبل بهدف تعزيز مسيرة الثقافة والعلم بدولة الإمارات.

وتعمل ندوة الثقافة والعلوم منذ تأسيسها عام 1987 جاهدة لتحقيق الأهداف التى وضعتها من خلال برامجها التى تشمل الموسم الثقافى والإصدارات الثقافية وجائزة راشد للتفوق العلمى وجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمى ومجلة حروف عربية ونادى الإمارات العلمى.

وأعلن الأديب سيف المرى المدير العام رئيس التحرير خلال مؤتمر صحفى اليوم بمقر المجلة بدار الصدى بدبى نتائج لجان تحكيم جائزة " دبى الثقافية للإبداع " فى فروع الشعر والقصة القصيرة والرواية والفنون التشكيلية والحوار مع الغرب والتأليف المسرحى والأفلام التسجيلية والمبحث النسوى العربى وشخصية العام الثقافية الإماراتية وجائزة أفضل كتاب لمؤلف إماراتى .

وقررت لجنة التحكيم فى جائزة " المبحث النسوى " منح الجائزة فى هذه الدورة إلى المبدعة سحر خليفة لما لها من مساهمات فى التدريس والترجمة والنضال النسوى والعمل النقابى والإدارى الثقافى والإعلامى خاصة الاجتماعى.

ومنحت جائزة أفضل كتاب للمؤلفة الإماراتية ليلى محمد يوسف البلوشى عن كتابها السرديات النسوية الحديثة فى الإمارات : مقاربات نقدية فى الرؤية والتشكيل فى حين منحت الجائزة الأولى فى الشعر لناجى على حرابه من السعودية عن مجموعته " ما رآه الأعمى" والجائزة الثانية الى هانى صالح عبد الجواد من الأردن عن مجموعته " صياد الضوء" والجائزة الثالثة الى سائر على إبراهيم من سوريا عن مجموعته " قمح الكلام" والجائزة الرابعة الى حيدر جواد العبد الله من السعودية عن مجموعته " لحظة غروب الشعر" والجائزة الخامسة الى حسن محمد بعيتى من سوريا عن مجموعته " كى أعود.

وفى القصة القصيرة قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى الى هانى عبد الرحمن القط من مصر عن مجموعته "أتقبل التعازى " والجائزة الثانية الى حسن باكور من المغرب عن مجموعته "الرقصة الأخيرة" والجائزة الثالثة الى قمر عيسى على من سوريا عن مجموعتها " 13 ليلة وليلة " ومصطفى محمد رشدى من مصر عن مجموعته "الحياة خارج التلفاز" والجائزة الرابعة الى مصطفى تاج الدين الموسى من سوريا عن مجموعته " 72 عاما " والجائزة الخامسة الى لارا نجيب محمد من اليمن عن مجموعتها "زرقاء عدن".

وفى الراوية قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى الى شفيق طارقى من تونس عن روايته " لافازا" والجائزة الثانية الى حازم محمد صبحى المرسى من مصر عن روايته "الجبيل" والجائزة الثالثة الى كمال بولعسل من الجزائر عن روايته "الركض بسرعة الجرح" والجائزة الرابعة الى غادة محمد محمد عبدالحميد من مصر عن روايتها "الفيشاوي"والجائزة الخامسة الى عبدالباسط زفنينى بن محمد من المغرب عن روايته "القمر الأخير".

وفى الفنون التشكيلية قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى الى منال أحمد الشريعان من الكويت وشروق كمال بشناق من الأردن والجائزة الثانية الى إسماعيل الرفاعى من سوريا وجهاد العامرى من الأردن والجائزة الثالثة الى محمد هدلا من سوريا والجائزة الرابعة الى مغناجى أحمد من الجزائر والجائزة الخامسة الى على عبدالرضا سعيد الشمرى من العراق.

وفى الحوار مع الغرب منحت الجائزة الأولى الى عمر إبراهيم التاور من المغرب عن بحثه " الحوار العاقل فى نصرة العاقل مع الغرب" والجائزة الثانية الى عقيل حبيب عبيد من العراق عن بحثه "تمثلات العلاقة مع الغرب فى الخطاب الفكرى العربى – سيكولوجيا الحوار مع الغرب"والجائزة الثالثة الى محمد عبد العزيز منير وهبة من مصر عن بحثه "كيفية محاورة الغرب ثقافيا وإعلاميا والجائزة الرابعة الى حسام صبرى محمد من مصر عن بحثه "كيفية الحوار مع الغرب ثقافيا وإعلاميا"والجائزة الخامسة الى ياسمين أحمد أنور من مصر عن بحثه "التربية وأزمة الحوار الثقافى العربى الأوروبي".

وفى التأليف المسرحى قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى الى عمر صوفى محمد حميدة من مصر عن نصه "همس العصافير" والجائزة الثانية الى وديعة ميشيل فرزلى من لبنان عن نصها "الذكرى السنوي" والجائزة الثالثة الى يوسف شعبان محمد يوسف من مصر عن نصه "قانون الطبيعة"والجائزة الرابعة الى هوشيك غزاريان هوفسيب من سوريا عن نصه "هو الذى رأى"والجائزة الخامسة الى محمد عبدالله فؤاد ربيعى من مصر عن نصه "الغريب".

وفى الأفلام التسجيلية منحت الجائزة الأولى الى لبنى ظافر محسن من تونس عن فيلمها "فنار الروح" والجائزة الثانية الى إبراهيم عمر صالح من السودان عن فيلمه " نانسى .. بنت عادية" والجائزة الثالثة الى محمد مأمون عبد الحميد من مصر عن فيلمه "بطل باللمس" والجائزة الرابعة الى آلاء أنور حمدان من الأردن عن فيلمها "قيد الإنشاء"والى الجائزة الخامسة الى مها محمد جمعة الهناوى من الإمارات عن فيلمها "نسخ ولصق".

من جانب اخر أكد الشاعر سيف المرى المدير العام رئيس التحرير لدار الصدى للصحافة والنشر أن جائزة " دبى الثقافية " للإبداع فى دورتها التاسعة تلقت المئات من المشاركات من مختلف الدول العربية فى فروع الشعر والقصة القصيرة والرواية والفنون التشكيلية والحوار مع الغرب والتأليف المسرحى والأفلام التسجيلية وقد تم إرسالها إلى لجان التحكيم التى تضم نخبة من أعلام الفكر والثقافة والأكاديميين العرب حيث اختارت الفائزين بعناية ودقة وجهد .. مشيرا إلى أن نسبة المشاركة عالية فى هذه الدورة على الرغم من الظروف القاسية التى يمر بها الوطن العربي.

وأضاف " أن القيمة المادية لجائزة " دبى الثقافية " للإبداع تبلغ 150 ألف دولار موزعة على فروع جائزة الشعر وجائزة القصة القصيرة وجائزة الرواية وجائزة الفنون التشكيلية وجائزة الحوار مع الغرب وجائزة التأليف المسرحى وجائزة الأفلام التسجيلية إضافة إلى جائزة المبحث النسوى العربى وقميتها 10 ألف دولار وجائزة أفضل كتاب لمؤلف إماراتى وقيمتها 4 آلاف دولار ويمنح الفائز الأول فى كل فرع من فروع سبعة آلاف دولار أميركى فى حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الإماراتية ثقافيا وإبداعيا 10 آلاف دولار أميركى وتمنح لمثقف ومبدع إماراتى أثرى الحياة الثقافية فى الإمارات والعالم العربى بإبداعاته المتميزة.

ولفت المدير العام إلى أن "دبى الثقافية" تتكفل بطباعة الأعمال الفائزة بمراكز الأولى من الجائزة على نفقتها وتوزيعها مع المجلة فيما سيقام حفل ضخم فى دبى فى شهر يناير المقبل يدعى إليه جميع الفائزين لتسلم جوائزهم إضافة إلى نخبة من كبار الكتاب والأدباء والإعلاميين العرب.

تجدر الإشارة إلى مجموع عدد المشاركات فى محاور الجائزة بلغ 579 مشاركا ومشاركة توزعوا على البلدان العربية من مصر250 وسوريا 60 والمغرب 41 واليمن 39 والجزائر 35 والسعودية 30 والعراق 24 والأردن 23 وتونس 19 ولبنان 17 و السودان 11 وفلسطين 10 وسلطنة عمان 7 و الإمارات 5 والبحرين 3 والكويت 3و قطر 1 وليبيا 1 .

وقد توزعت النصوص المشاركة على حقول ومحاور المسابقة فى الشعر 151 والقصة القصيرة 145 والرواية 62 والفنون التشكيلية 155 والحوار مع الغرب 23 والتأليف المسرحى 34 والأفلام التسجيلية 9 فى حين استبعدت أمانة الجائزة ما يقارب 30 مشاركة فى الحقول المختلفة من دخول المسابقة لعدم استيفائها الشروط المنصوص عليها فى إعلان الجائزة.


موضوعات متعلقة..


بالمستندات.. محافظة القاهرة تتعدى على حرم قصر محمد على بالمنيل لبناء قاعة أفراح.. مدير آثار مصر القديمة: تعرض القصر للاحتراق والسرقة.. والوزارة تؤكد: جارى إزالتها








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة