مستشارة أسرية للأمهات: تقربى من ابنتك المراهقة لتجنب مشكلات المرحلة

الخميس، 08 يناير 2015 10:10 ص
مستشارة أسرية للأمهات: تقربى من ابنتك المراهقة لتجنب مشكلات المرحلة مراهقة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حياة الفتاة مراحل عديدة تمر بها تتغير فيها شخصيتها وشكلها ومظاهر النمو مثل (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية)، ومن أهم وأخطر المرحل لدى البنات هى المراهقة، فيها تكون الفتاة شديدة الحساسية حيث تتكون الشخصية لديها وأى حدث فى تلك الفترة قد يشكل خطورة كبيرة وتتذكره طوال حياتها.

تقول "أسماء حفظى" أخصائية الاستشارات الأسرية: عندما تبدأ الفتاة فى مرحلة المراهقة تبدأ معها مفاهيم كثيرة وتبحث أيضا عن معلومات جديدة لأول مرة تسمعها مثل (الحب، الجنس، الأنوثة وغيرها)، وربما تقرر أن تخوض التجربة لتستكشف بنفسها.

وتضيف: من الضرورى أن تعى كل أم وكل فتاة ما تمر به فى تلك المرحلة حتى تجتازها بنجاح دون الوقوع فى مشكلات نفسية تستمر معها وتتشكل بها شخصيتها.

وتتابع: يجب أن نعى أن الإناث تنجذب إلى الحب مبكرا، وأن عاطفة الحب لدى الإناث هى أخصب مما لدى الذكور بكثير، كما أن الإناث يرغبن فى أن يكن محور ومركز الجذب فى الحب وليس العكس، وهذه الحالة هى واحدة من الفوارق العاطفية بين الجنسين.

وفى ذات الوقت، فإن الإناث فى هذه المرحلة يتمتعن بدرجات عالية من الإخلاص والصدق، وبميل عاطفى شديد إلى التضحية من أجل ما يحببن، وأن الخطر الذى يكمن هنا هو تغلب الشعور العاطفى على المنطق والتفكير السليم.

وتنصح: على كل أم أن تعى احتياجات الفتاة من الحب والتقدير وإشعارها بالرضا عن ذاتها شكلا وموضوعا وتقبلها بكل ما تحمله من صفات شكلية وشخصية، حتى لا تحتاج إلى البحث عنه فى مكان آخر ولا تقع فريسة لكلمات الحب اللطيفة أو التقدير لشخصيتها وإشعارها بأهميتها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة