أعراض "الحمل خارج الرحم" وكيف يتم تشخيصه؟

الخميس، 08 يناير 2015 11:02 م
أعراض "الحمل خارج الرحم" وكيف يتم تشخيصه؟ امرأة حامل - أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تقول: أنا سيدة عمرى 37 عاما، وحامل فى الأسبوع الخامس وبعد أول أشعة بالسونار أجراها لى الطبيب أخبرنى بأن الحمل خارج الرحم ويجب إجهاضه فورا، فهل يجب بالفعل إجراء تلك الجراحة؟

يجيب عن سؤالها الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة قائلا: بالطبع فى حالة التأكد من كون الحمل خارج الرحم يجب إجراء جراحة فورية لإجهاض الجنين، بل يستلزم الأمر حجز المرأة فى المستشفى ووضعها تحت الملاحظة الشديدة لحين الخضوع للعملية الجراحية.

أعراض الحمل خارج الرحم

"الألم الشديد فى أحد الجانبين هو من أهم الدلائل التى تشير إلى كون الحمل خارج الرحم بإحدى قناتى فالوب"، هذا ما يوضحه عطية عن أعراض هذا النوع من الحمل، مضيفا إلى أنه فى بعض الأحيان تخلط النساء بين ألم هذا الحمل وبين ألم الزائدة الدودية.

تشخيص الحمل خارج الرحم

ويؤكد عطية أن الحمل خارج الرحم يتطلب اتباع عدة خطوات فى تشخيصه، والتى لا تعتمد فقط على أشعة السونار، بل يستلزم الأمر إجراء تحليل حمل رقمى لمعرفة عمر الجنين وهل يتناسب حجمه مع ما هو ظاهر بقناة فالوب أم لا، ففى بعض الأحيان قد يخطأ الطبيب فى تشخيص الحمل خارج الرحم، وما هو ظاهر بالسونار قد يكون كيسا دهنيا أو تجمعات دموية بقناة فالوب لا أكثر.


موضوعات متعلقة


استشارى: اكتشاف تقنية جديدة لعلاج الحمل خارج الرحم بجراحة المنظار


متى يحدث الحمل خارج الرحم؟










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة