وفاة أحد أبطال العملية البحرية إيلات.. شارك فى 80 عملية فدائية أثناء حرب الاستنزاف.. وحصل على نجمة سيناء ووسام الشجاعة 3 مرات.. ومحافظ الإسكندرية ينعى الفقيد

الثلاثاء، 06 يناير 2015 11:22 م
وفاة أحد أبطال العملية البحرية إيلات.. شارك فى 80 عملية فدائية أثناء حرب الاستنزاف.. وحصل على نجمة سيناء ووسام الشجاعة 3 مرات.. ومحافظ الإسكندرية ينعى الفقيد أبطال عملية إيلات – أرشيفية
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى اليوم، الثلاثاء، أحد أبطال العملية البحرية إيلات، وهو المقاتل البطل على حسن، الحاصل على وسام نجمة سيناء، والذى كان ضمن المجموعة 39 التى قامت بالعملية البحرية لضرب ميناء إيلات – أكبر الموانئ الإسرائيلية عام 1969، والتى تم فيها تدمير 75% من السلاح البحرى الإسرائيلى، وكانت بمثابة ضربة موجعة لهم فى ذلك الوقت وأدت إلى رفع الروح المعنوية للجيش المصرى، فى إطار حرب الاستزاف والاستعداد لحرب 1973.

ولد البطل على حسن بمحافظة الإسكندرية، بمنطقة بحرى والتحق بالقوات البحرية عام 1958، بعد أن ترك المدرسة الثانوية التجارية، وبرع فى سلاح الضفادع البشرية بالقوات البحرية المصرية، فكان أحد أبطال موقعة "إيلات".


وشارك البطل على حسن فى أكثر من 80 عملية فدائية على أرض سيناء، ضمن المجموعة القنالية 39 وهى مجموعة الشهيد إبراهيم الرفاعى، والتى كانت تقاتل العدو الإسرائيلى بكل ضراوة على أرض سيناء.

كما شارك فى عمليتى رأس التمساح 1و2 ردا على استشهاد البطل عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة، كما شارك فى سد فتحات "النابلم " فى مياه القناة قبل العبور يوم 5 أكتوبر 1973، والذى حول مياه القناة إلى كتلة من النار لفتح الطريق أمام قواتنا المسلحة.


كما تمكن بمشاركة 3 آخرين من زملائه من تدمير 3 حقول بترول تبعد كل منها 50 مترا عن عمق سيناء، وذلك فى اليوم التالى للعبور العظيم فى حرب 1973، بالإضافة إلى مشاركته فى عملية تفجير مطار الطور.


وقد حصل البطل على حسن قد حصل على وسام نجمة سيناء ووسام الشجاعة 3 مرات بالإضافة إلى وسام الشجاعة الليبى.

وقد نعى اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية وفاة الفقيد، قائلا: "نتقدم بواجب العزاء للقوات البحرية والقوات المسلحة المصرية ولشعب مصر جميعًا فى وفاة المقاتل البطل على حسن أحد أبطال العملية البحرية إيلات، والذى وافته المنية اليوم".


يذكر أن القوات البحرية المصرية تحتفل يوم 21 أكتوبر من كل عام بذكرى تدمير المدمرة إيلات شمال شرق بورسعيد، وهى العملية التى أٍفرت عن غرق المدمرة بالكامل ومعها 70% من الطاقم عام 1967.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة