اعتقال صحفية هولندية فى تركيا بتهمة الترويج للإرهاب

الثلاثاء، 06 يناير 2015 04:43 م
اعتقال صحفية هولندية فى تركيا بتهمة الترويج للإرهاب الشرطة التركية - أرشيفية
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتقلت السلطات التركية الصحفية الهولندية فريدريكه جيردينك والتى تعيش بمدينة دياربكر ذات الأغلبية الكردية بجنوب شرقى البلاد بتهمة "الترويج للإرهاب"، بحسب ما نقلته وسائل الإعلام عن الصحفية فى تغريدة لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر".

وذكرت جيردينك فى تغريدتها اليوم الثلاثاء "قامت شرطة مكافحة الإرهاب بتفتيش منزلى، وكانوا يشكلون فريقا من ثمانية أشخاص، واقتادونى إلى مركز الشرطة الآن بتهمة الترويج لمنظمة إرهابية".

وجيردينك، التى وصلت إلى تركيا فى عام 2006، تعيش فى مدينة دياربكر منذ عام 2012 وتركز فى عملها على القضية الكردية وحقوق الإنسان وقضايا حقوق المرأة، ويأتى اعتقالها تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الهولندى بيرت كويندرز لتركيا حاليا.

وكان تقرير برلمانى محايد صدر العام الماضى حول الضغوطات التى تمارسها الحكومة التركية على وسائل الإعلام غير الموالية لها قد أكد فصل 981 صحفيا من عملهم منذ مطلع 2013 لمعارضتهم الحكومة.

كما أكدت منظمة فريدوم هاوس الأمريكية من مقرها بواشنطن فى تقرير لها أن حرية الصحافة التركية قد شهدت انتكاسة كبيرة حيث كشف التقرير أن تركيا حصلت العام الماضى على 62 نقطة، واحتلت المرتبة ال 134 من 192 عالميا كأقل الدول حرية فى مجال الصحافة.

وأشارت إلى أن تصنيف تركيا تراجع من موقع الدول "الحرة نسبيا" إلى موقع الدول "غير الحرة" لتنضم إلى دول مثل أرمينيا والإكوادور وليبيا وجنوب السودان وكوريا الشمالية، مشددة على أن تركيا مارست العديد من الضغوط على الصحفيين خلال عام 2013، وخاصة الذين قاموا بتغطية الاحتجاجات التى شهدها متنزه "جيزى بارك" باسطنبول، حيث تم طرد العديد منهم من وظائفهم وتعرض آخرون لضغوط لتقديم استقالاتهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة