إجراءات القيد فى سجل الوسطاء التابع لوزارة التجارة والصناعة

الثلاثاء، 06 يناير 2015 12:13 ص
إجراءات القيد فى سجل الوسطاء التابع لوزارة التجارة والصناعة وزارة التجارة والصناعة
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتيح وزارة التجارة والصناعة للشركات والتاجر الفردى إمكانية الحصول على بطاقة القيد فى سجل الوكلاء والوسطاء التجاريين، وذلك بالمراكز الرئيسى للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات (فرع الهيئة بالإسكندرية - فرع بورسعيد - فرع الشرقية).

وتتضمن المستندات المطلوبة لقيد تاجر فرد:

1- استيفاء طلب القيد المقرر موقع من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد.
2- صورة رسمية معتمدة من عقد الوكالة أو الوساطة التجارية يتضمن طبيعة عمل الوكيل أو الوسيط التجارى / النطاق الجغرافى أو السلعى / مسئولية أطراف العقد / السلع التى يتعامل بها / نسبة العمولة المقررة وشروط تقاضيها والعملة التى تدفع بها وتعهد الموكل والالتزام بإخطار القنصلية المصرية بالخارج بأى تغيير يطرأ على العقود.
3- إذا كان التوكيل صادر من شركة أو جهة أجنبية يتعين أن يكون عقد الوكالة موثقا بالغرفة التجارية المختصة أو الجهة الرسمية التى تقوم مقامها بالدول الأجنبية ومصدقا عليه من القنصلية المصرية المختصة مع ترجمته حسب القواعد المقررة فى شأن الترجمة، ولا يجوز أن يكون التوكيل صادر من شركة أجنبية لها وكيل من شركات القطاع العام ما لم ينته هذا التوكيل.
4- عقود الوكالة الصادرة محليا (أشخاص – شركات قطاع أعمال عام) تكون موثقة من الشهر العقارى أما الشركات الحكومية (قطاع عام) فيكتفى بخاتم شعار الدولة.
5- مستخرج رسمى من صحيفة القيد بالسجل التجارى سارى الصلاحية مثبت به أن أعمال الوكالة التجارية تدخل فى النشاط الأصلى للوكيل.
6- شهادة خبرة فى مجال التوكيلات التجارية من الغرفة التجارية المختصة ومعتمدة من الاتحاد العام للغرف التجارية عند القيد الأول فقط.
7- صورة البطاقة الضريبية بياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجارى.
8- صورة مستند إثبات الشخصية ومستخرج رسمى من شهادة الميلاد أو المعاملة العسكرية لإثبات الجنسية أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرية إذا كان طالب القيد من أصل أجنبى، ويجب أن يكون قد مضى عليها أكثر من عشر سنوات.
9- قرار قبول الاستقالة أو إنهاء الخدمة، وذلك للعاملين السابقين بالحكومة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو وحدات الحكم المحلى أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، ويجب أن يكون قد مضى على تركه العمل سنتان.
10- التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بسجل الوكلاء والوسطاء التجاريين من صاحب الشأن شخصيا أمام الموظف المختص أو اعتماد صحة توقيعه من البنك.


ملحوظات :
- يصدر القيد لمدة خمس سنوات بصرف النظر عن مدة عقد الوكالة .
- يجدد القيد كل خمس سنوات ويجب تقديم طلب التجديد خلال التسعين يوما السابقة على نهاية القيد، حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوما اللاحقة على نهاية القيد حتى لا يشطب القيد بعد ذلك إداريا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة