هندسة حلوان تنشئ شبكة ذكية لكشف التزوير بالتسجيلات الصوتية

الإثنين، 05 يناير 2015 11:53 ص
هندسة حلوان تنشئ شبكة ذكية لكشف التزوير بالتسجيلات الصوتية شبكة كلية هندسة حلوان
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور مصطفى عيسى، الأستاذ بكلية هندسة حلوان، إنشاء شبكة ذكية باستخدام عدة أجهزة حديثة، بها تقنيات عالية ودقة فى القياس، لمعرفة التزوير فى التسجيلات الصوتية والفيديو. مضيفا أنه تم بناء عدة سيرفرات ومجموعة من حزم البرامج لتجميع البيانات وإدارتها فى الزمن الفعلى.

وأضاف عيسى، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن العديد من الأشخاص يعتمدون على المواقع الإلكترونية ومنصات وسائل الإعلام الاجتماعية مثل "اليوتيوب والفيس بوك للحصول على معلومات حول الأحداث التى تجرى فى جميع أنحاء العالم، فضلا على الحاجة الملحة لكل من المحللين الجنائيين والمحاكم والشرطة والجيش وشركات الأمن وشركات الإنتاج الإعلامى والصحافة لكشف التزوير فى التسجيلات المتنازع عليها.

وأشار عيسى إلى أنه يتم تشكيل الآراء بناء على محتوى التسجيلات الناتجة من لقطات الكاميرات، والمكالمات الهاتفية، والتسجيلات الأخرى، على الرغم من أن بعض المصادر تعطينا معلومات أصلية إلا أن البعض الآخر من هذه المصادر يكون المحتوى مزور، وأنه من الصعب الكشف عن مثل هذه التعديلات باستخدام أساليب التحقق التقليدية والحديث منها يوجد أيضا مشاكل متعددة، وذلك لابد من وجود تكنولوجيا وتقنية جديدة للكشف عن مثل هذه التعديلات فى تسجيلات الوسائط المتعددة الرقمية.

وأضاف أن أهم السمات الرئيسية للوحدة هو فتح باب أمل جديد فى مجال البحث العلمى لإمكانية تحديد أو التحقق من مكان وزمن التسجيل الرقمى، فضلا عن إمكانية تحديد نوع التعديل فى حالة التسجيلات المزورة، مضيفا، أن نظام الشبكات الذكية هو تكنولوجيا تم تصميمها وتطبيقها من قبل فريق من الباحثين فى جامعة حلوان خلال مشروع بحثى جار بتمويل من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات والذى يعمل فى إيجاد حلول متطورة لحل هذه الأزمة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة