تورم أصابع اليدين مؤشر للإصابة بمرض روماتيزمى

الأحد، 04 يناير 2015 12:12 ص
تورم أصابع اليدين مؤشر للإصابة بمرض روماتيزمى تورم الأصابع – صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تورم الأصابع والأطراف أحد العلامات التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص ولا يعلمون السبب المؤدى لها، والذى غالبًا ما يكون نتيجة الإصابة بالأمراض الروماتيزمية.

يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس، إنه يوجد العديد من الأمراض الروماتيزمية والمناعية التى من أعراضها تورم أصابع اليدين.

يأتى على رأس هذه الأمراض مرض الروماتويد المفصلى، ومن أشهر أعراض هذا المرض الشعور بالآلام والتورم وتيبس بمفاصل أصابع اليدين، خاصة عند الاستيقاظ من النوم فى الصباح، وقد يستمر تورم الأصابع لعدة ساعات حتى تتحسن.

ويتابع د. عادل، أن تورم الأصابع قد يحدث فى مرض تصلب الجلد المناعى خاصة فى المراحل الأولى من المرض، وقد يصاحب هذا التورم زرقة أو تغير لون أطراف الأصابع للأزرق، عند التعرض للجو البارد يحدث تورم فى بعض الأصابع.

وأوضح، أنه بالنسبة لمرضى النقرس يتسبب هذا المرض فى وجود ترسبات لأملاح حمض البوليك للجلد، ويؤدى ذلك إلى وجود تورمات موضعية، بواحد أو أكثر يحدث أيضًا تورم لأصابع اليدين فى بعض الأمراض المناعية الأخرى، مثل مرض الذئبة الحمراء، ووهن العضلات، والالتهابى المناعى.

يوصى أستاذ الأمراض الروماتيزمية، عند التعرض لتورم فى الأصابع، يجب أن تجرى بعض الفحوصات والانتظام على العلاج الموصوف من قبل الطبيب المعالج وتجنب التعرض للبرد.

الموضوعات المتعلقة:

التهاب العضلات الروماتيزمى يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال

وداعا للسمنة والشيخوخة مع السباحة.. الأطباء يؤكدون: تعالج الروماتيزم والنقرس وتمزق العضلات وآلام المفاصل وبعض حالات الشلل..وترفع كفاءة الجهاز التنفسى والدورة الدموية وتخفض الوزن ومفيدة للمسنين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة