أحزاب تحت التأسيس تُعانى من أجل الوصول للبرلمان.. مرشحو "الاشتراكى المصرى" يشاركون بقائمة "صحوة مصر" كمستقلين.. و"تمرد" تعتمد على اسم الحركة.. و"حزب عنان": لا نعرف كيف نواجه الأزمة؟

الأحد، 04 يناير 2015 04:21 ص
أحزاب تحت التأسيس تُعانى من أجل الوصول للبرلمان.. مرشحو "الاشتراكى المصرى" يشاركون بقائمة "صحوة مصر" كمستقلين.. و"تمرد" تعتمد على اسم الحركة.. و"حزب عنان": لا نعرف كيف نواجه الأزمة؟ الدكتورة كريمة الحفناوى الأمين العام لحزب الاشتراكى المصرى تحت التأسيس
كتب رامى سعيد – خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسمت بعض الأحزاب المؤسسة حديثاً، وما زالت تحت التأسيس لظروف مختلفة، قضية خوضها الانتخابات عن طريق المقاعد الفردية أو الاشتراك فى القوائم الوطنية كشخصيات عامة وليست حزبية، لإتاحة القانون لهم فرصة المشاركة كمستقلين.

فى البداية قال سامح عقل عضو مؤسس بحزب مصر العروبة، الذى يرعاه الفريق سامى عنان، إن الحزب يواجه أزمة بسبب عدم معرفته كيف سيخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى عدم تمكنه من تأسيس الحزب بشكل نهائى وقانونى حتى الآن.

وأضاف عقل، فى تصرح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سيضع خطة لتنظيم الهيكل الداخلى له فور أن يقضى القضاء الإدارى بقبول أوراقه، مشيراً إلى أن الحزب كان قد تقدم منذ شهر إلى لجنة شئون الأحزاب بأوراقه، وطلبت اللجنة استيفاء الأوراق، وبعد ذلك رفضت اللجنة قبول أوراق الحزب، معللين ذلك بوجود مقرات غير مثبتة فى اللائحة، وأن الحزب لا يقبل توكيلات المشتركين الجدد، مؤكداً أنه فى فترة جمع التوكيلات رحب الحزب بالجميع، وأن الأعضاء المؤسسين قطعًا لا يعرفون الـ5000 عضو الذين تم قبول توكيلاتهم، نافياً وجود أى وساطة فى قبول التوكيلات أو رفضها.

فيما أكدت كريمة الحفناوى أمين عام حزب الاشتراكى المصرى تحت التأسيس، أن الحزب سيخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على المقاعد الفردية فى الأماكن التى يتمتع فيها الحزب بشعبية عالية، مشيرة إلى أنه يجرى تنسيق مع الدكتور عبد الجليل مصطفى، للاشتراك معه بقائمة صحوة مصر.

وأضافت الحفناوى، لـ" اليوم السابع"، أن أعضاء حزب الاشتراكى المصرى، سيشاركون فى قائمة صحوة مصر كمستقلون، مشيرة إلى أن الحزب تحت التأسيس، وهو ما يمنعه من الاشتراك فى القوائم الوطنية.

وأشارت أمين حزب الاشتراكى المصرى، إلى أنها ستخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة من خلال قائمة صحوة مصر كمستقلة، موضحة أن القائمة أقرب إلى الأيدولوجية الحزبية، وتنبذ الإخوان والفلول.

وبدوره، قال محمد نبوى القيادى بحزب الحركة الشعبية العربية "تمرد"- تحت التأسيس، أن الحزب مستوف الأوراق الخاصة به، مشيرًا إلى انتظارهم قرار لجنة شئون الأحزاب ليتمكنوا من خوض الانتخابات البرلمانية تحت مظلمة الحزب.

وأوضح نبوى، لـ"اليوم السابع"، أنهم سيعتمدون على اسم الحركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة حال عدم اعتماد اللجنة للحزب قانونيًا، مشيرًا إلى أن الحزب قرر خوض الانتخابات سواء تم اعتماده أم لا.

وأشار القيادى بحزب الحركة الشعبية العربية "تمرد"، إلى أن الحزب سيخوض الانتخابات من خلال تحالف انتخابى سيعلنون عنه حال فتح باب الترشح، لافتًا إلى أن الحزب سيدفع بـ50 مرشحاً بين فردى وقائمة كلهم من شباب تمرد.

وفى السياق ذاته، قال صلاح عدلى رئيس الحزب الشيوعى المصرى "تحت التأسيس"، إن الحزب سيخوض الانتخابات البرلمانة المقبلة فى إطار قائمة وطنية تعمل على أسس ومبادئ ثابتة تحقق مطالب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

وأضاف رئيس الحزب الشيوعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القانون يتيح لأعضاء الحزب إمكانية الترشح على المقاعد الفردية، مشيراً إلى أن الحزب يجرى مشاورات مع القوى المدنية والتحالفات الانتخابية المختلفة من أجل التنسيق على القائمة الوطنية.

وقال أحمد كامل البحيرى المتحدث باسم حزب التيار الشعبى تحت التأسيس، إن الحزب لم يتوصل إلى قرار بشأن خوضه الانتخابات من عدمه، مشيراً إلى أن اجتماع التيار الديمقراطى الأربعاء المقبل سيحسم القضية.


موضوعات متعلقة:


حزب سامى عنان: نواجه أزمة لعدم معرفة كيف نخوض انتخابات البرلمان

تمرد: سنعتمد على اسم الحركة فى الانتخابات القادمة حال عدم اعتماد الحزب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عادل

كفانا صداع ................البلد لن تبنى بكثرة الكلام وكثرة الأحزاب لأن الجميع ليست لديهم مقومات ؛

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة