لو انفقعت مرارتك تعالى واحنا نقولك إيه السبب.. الدهون الزائدة فى طعامك ترهق عمل المرارة.. والعصبية ما تفقعش مرارة.. والنساء الأكثر عرضة.. والسمنة من مؤشرات الإصابة..وفيتامين"C"والقهوة واللب للوقاية

الجمعة، 30 يناير 2015 04:04 م
لو انفقعت مرارتك تعالى واحنا نقولك إيه السبب.. الدهون الزائدة فى طعامك ترهق عمل المرارة.. والعصبية ما تفقعش مرارة.. والنساء الأكثر عرضة.. والسمنة من مؤشرات الإصابة..وفيتامين"C"والقهوة واللب للوقاية مرارة– أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المرارة هى العضو المختص بعملية هضم الدهون بالجسم، وعن وظيفة هذا العضو تطرح العديد من الأسئلة نفسها وبقوة ففى حالة استئصال المرارة من يقوم بحرق الدهون؟ وما سبب استئصال هذا العضو؟ وما هى العوامل التى تدمر هذا العضو وتدفع الطبيب إلى اتخاذ قرار استئصالها؟

أجاب الدكتور إسلام الشواف استشارى الأمراض الباطنية والسكر موضحا أولا أن المرارة ليست عضوا بحد ذاته ولكنها حويصلة متواجدة بالكبد ومهمتها الأساسية هى هضم الدهون.. وتقع الحويصلة المرارية أسفل الكبد داخل قنوات صغيرة يكبر حجمها بالتدرج، وتخرج من تلك القنوات القناة المرارية، ثم القناة المرارية الرئيسية وهذه القناة تقوم بالصب فى القناة الإثنى عشر، وأشار إلى أن الحويصلة المرارية تقوم بالعمل عند تناول الطعام وخاصة الوجبات المشبعة بالدهون فتنقبض وتتخلص من تلك الدهون عن طريق تقابل الدهون فى قناة الأثنى عشر إلى أن تصل إلى الأمعاء، وهو ما ينتج عنه شعور مرضى المرارة بألم شديد عند تناولهم لوجبات عالية الدهون والتى تزيد من حده انقباض الحويصلة.

أسباب التهاب المرارة ومتى يجب استئصالها..

يعرض "الشواف" فى نقاط محددة أهم الأسباب التى تؤدى لالتهاب المرارة، موضحا متى يستوجب الأمر التدخل الجراحى لاستئصالها:

1- حدوث التهاب فى المرارة، وفى هذه الحالة يمكنك تناول علاج دوائى، ولكن فى حالة الشعور بالألم بشكل متواصل يكون الأفضل أن يتم استئصالها.
2- حدوث التهاب مصاحب بتكون حصوات، وهو ما يؤثر فيه العوامل الوراثية والبيئية، مثل "نوعية الأطعمة التى يقوم الشخص بتناولها، زيادة وزن السيدات، وهن أكثر عرضة للإصابة بالمرارة، وأيضا فى الأشخاص ذو البشرة البيضاء أكثر من الأشخاص ذو البشرة السمراء"، وأيضا زيادة نسبة الكولسترول فى الدم تعد من أحد الأسباب التى تساعد فى تكوين الحصوات المرارية ولكنها ليست شرطا أساسيا.

ويوضح "الشواف" أنه عند اكتشاف الحصوات يجب على الطبيب أن يتعرف على كم الحصوات وحجمها، فإذا كانت الحصوات كبيرة الحجم فيمكن للإنسان أن يتعايش معها لأنه من الصعب وصولها للقناة المرارية والتسبب فى انسدادها، ولكن فى حالة الحجم الصغير للحصوات فإن نسبة خروج واحدة منها محتمل، وقد تكون سببا فى انسداد القناة المرارية، وهو ما يمثل خطورة على حياة الشخص المصاب، ففى حالة حدوث انسداد فى القناة المرارية يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالصفراء فى الدم والوفاة.

3- الإصابة بأورام فى المرارة، وهذا النوع يكون فى الأغلب وراثى، وهنا يجب استئصال الحويصلة المرارية سواء كان هذا الورم "حميد أو خبيث".

4- وقد يحدث انسداد فى القناة المرارية نتيجة لخروج حصوة من المرارة إليها.

أيهما أفضل استئصال المرارة عن طريق الجراحة أم عن طريق المنظار..

يذكر استشارى الأمراض الباطنية والسكر، أن بعد التقدم الطبى أصبح من الطبيعى الاستئصال عن طريق المنظار، ولكن هناك بعض الحالات التى يجب استخدام الجراحة معها، وهى:
1- إذا كان المريض قد قام بعمل العديد من العمليات فى البطن .
2- فى حالات التضخم فى الكبد.
3- حدوث التصاقات فى المرارة.


نصائح لتجنب الإصابة بالحصوات والالتهابات المرارية..
1- الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثى فى العائلة أكثر عرضة للإصابة بالحصوات المرارية، وعليهم المتابعة عن طريق عمل الإشاعات اللازمة والكشف الدورى.
2- المحافظة على الوزن وتجنب السمنة .
3- يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون .
4- يجب عمل السونار.

أعراض التهاب المرارة..
يوصى الطبيب بملاحظة أهم الأعراض التى تدل على الإصابة بأمراض المرارة، وهى:
1- عند التعرض للإصابة بالمغص بشكل دائم فى الناحية اليمنى من الجسم .
2- عند شعورك بمرارة فى الفم وغثيان بشكل دائم عليك الذهاب لإجراء الكشف الخاص بالمرارة .
3- حدوث اصفرار فى الجسم و خاصة فى العين .


الحمل.. السمنة.. خسارة الوزن المفاجئة.. أسباب فقع مرارتك والعصبية مالهاش علاقة..

ومن ناحية أخرى، أوضح الدكتور محمد المنيسى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، وعضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة بلندن، أن هناك بعض الاعتقادات بوجود علاقة بين الضغوط النفسية والإصابة بمشاكل فى المرارة أو "فقع المرارة "، وهو أمر ليس له أى أساس من الصحة، لافتا إلى أن هناك بعض الأسباب الأساسية التى تعرض السيدات للإصابة بالمرارة أكثر من الرجال كالحمل ، كما أن الأشخاص المصابين بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بالمرض، والأشخاص الذين قاموا بالتخلص من الوزن الزائد مرة واحدة، وأيضا الأشخاص المصابون بأمراض الدم مثل الأنيميا، والسيدات اللاتى يتناولن هرمونات لمنع الحمل، والممتنعون عن ممارسة الرياضة، والمصابون بالدهون الثلاثية .


كما أشار إلى أن تناول الأدوية الخاصة بانخفاض نسبة الكولسترول فى الدم تساعد فى عدم الإصابة بمشاكل فى المرارة، وأيضا الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "C" مثل الفراولة والجوافة والبرتقال، وتناول القهوة واللب والسودانى يساعد فى عدم الإصابة بالحصوات والالتهابات المرارية، وأخيرًا يعد استئصال المرارة من أسهل الإجراءات وخاصة عندما تتم عن طريق المنظار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة