عالمنا المعاصر سبب المرض.. الشعور بالذنب يقتل الإنسان.. والتعرض للضوء طوال الوقت يزيد من المشاكل الصحية.. وتقارير تؤكد: العمل لأكثر من 59 ساعة أسبوعيًا يدمر صحتنا

الجمعة، 30 يناير 2015 06:03 م
عالمنا المعاصر سبب المرض.. الشعور بالذنب يقتل الإنسان.. والتعرض للضوء طوال الوقت يزيد من المشاكل الصحية.. وتقارير تؤكد: العمل لأكثر من 59 ساعة أسبوعيًا يدمر صحتنا شخص يحمل لاب توب
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد الأطباء أن التغيرات فى هذا العالم تسببت فى زيادة المشاكل والأمراض التى نتعرض لها، ويعتقد آخرون أن التقدم هو الذى تمكن من كشفت المزيد من الأمراض التى لم تكن معروفة من قبل، لكن حقيقة هذا العصر به الكثير من الأشياء التى ساهمت فى انتشار الأمراض، كما يذكر موقع "ليست فيرس دوت كوم" الأمريكى، وتشمل:

1- الشعور بالذنب..

قد يكون الشعور بالذنب مفيدًا فى حالات أنه يدفعنا إلى عدم تكرار الأخطاء، لكن هذا العالم الذى نحيا فيه كثيرا ما نبدأ لإجراء تغيرات إيجابية فى حياتنا، ولا تستمر فيزداد الشعور بالذنب وهكذا تستمر حلقة مفرغة من عدم الإنجاز والشعور بالذنب، والذى وجد الباحثون فى جامعة هال أنه بسبب مشاكل فى جهاز المناعة، ويرتبط بزيادة الإصابة بالأمراض الفيروسية كدور البرد.

2- التلوث الضوئى..

تشير الإحصاءات إلى أن أغلب الأمريكيين تحت سن 40 سنة لم يشهدوا ظلاما حقيقيا قط، وأنهم دائما ما يعيشون فى الأضواء، سواء أضواء الليل فى المدينة، أو الأجهزة الإلكترونية والتليفزيون، إن أجسادنا ليست مصممة بأن تظل معرضة للضوء عى مدى 24 ساعة يوميًا طوال الأسبوع، وهو الأمر الذى يزيد من المشاكل الصحية كخطر الإصابة بالسكرى والسمنة والاكتئاب وسرطان البروستاتا، واضطرابات النوم وغيرها من الأمراض.

3- إضافات السكر..

الناس فى وقتنا هذا تستهلك مليارات الأطنان من السكر، وتشير الإحصاءات الأمريكية إلى أن متوسط السكر المضاف على المواد الغذائية المختلفة والتى يتناولها الفرد الأمريكى فى اليوم تصل إلى 27.5 معلقة صغيرة، وهذا من الممكن أن يزيد من المشاكل الصحية المختلفة كارتفاع الكوليسترول فى الدم، ومرض السكرى، والسمنة، والشيخوخة المبكرة للجلد، والخرف، تلف الدماغ والكبد وضعف التمثيل الغذائى، كما أن الكثير من السكر يضر الحمض النووى، وقد صنفت منظمة الصحة العالمية السكر كمشكلة مثلها مثل الكحوليات والتبغ.

4- تغير المناخ..

التغير العالمى فى المناخ يسبب المشاكل الصحية فى البشر بصورة مباشرة، بالإضافة إلى تأثيره على توازن الكائنات الحية المختلفة ومثال على ذلك زيادة الدفء فى المحيطات المختلفة يؤدى إلى ازدهار الطحالب البحرية السامة، والتى من الممكن أن تنتقل إلى الإنسان عبر السلاسل الغذائية المختلفة وغيرها من الآثار الصحية.

5- نقص النوم..

فى عالمنا المعاصر يعانى الناس من الأرق المزمن ويعتبر الباحثون أن من ينام أقل من 6 ساعات يوميا يعانون من نقص النوم، والرجال أكثر معاناة من الأرق مقارنة بالنساء، وهم أكثر فى المضاعفات أيضًا.

6- الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية..

تعد الأجهزة اللوحية والضوء الأزرق الذى ينبعث منها من أكثر الأشياء التى ترتبط بالأرق وتغير الساعة البيولوجية فى الجسم، خاصة فى الأفراد الذين يقرأون مساء على الهواتف، وكانت الدراسات من كلية الطب بجامعة هارفارد قد كشفت أن من يقرأون فى الكتب التقليدية قبل النوم هم أكثر قدرة على النوم بهدوء وجودة.

7- الغضب..

آفة هذا العصر أننا نغضب، لأتفه الأسباب، مشحونين دائما بالغضب والذى يزيد الإجهاد والتوتر، ويمكن أن يكون معول هدم للصحة.

8- المضادات الحيوية..

نستخدم المضادات الحيوية بكثرة، وهو أمر لا يدل على الصحة أو على التميز لكنها للأسف تقضى على البكتيريا الجيدة والسيئة فى نفس الوقت، مما يغير من توازن البكتيريا فى أجسامنا، وبالتالى يجعلنا أكثر تعرضًا للمرض على المدى البعيد.

9- التلوث الضوضائى..

هل يمكنك أن تجلس فى مكان دون أن تسمع أى من الأصوات؟ أعتقد لا، فحتى وأنت وحدك على حاسوبك ستستمع إلى صوت إدارة القرص الصلب الخاص به، بالإضافة إلى أصوات السيارات وأصوات المارة، وهذا الضجيج كله يرتبط بالمرض العضوى والنفسى، بالإضافة إلى الصمم الذى يمكن أن يتسبب فى الشعور بالوحدة والاكتئاب.

ويرتبط التلوث الضوضائى بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والأرق ومشاكل التنفس وتغيرات فى الدماغ والسلوك.

10- التقاعد وحياة الدعة..

كثير من الناس يعملون ويجمعون المال فى شبابهم بصورة عجيبة، ومرهقة للعمل أكثر من 59 ساعة أسبوعيًا من أجل أن يحظوا بحياة هانئة بعد التقاعد، لكن الدراسات تفيد أن إرهاق العمل نفسه يعرضك للمشاكل الصحية، والنفسية، لذا لابد أن تتوازن فى العمل وممارسة الرياضة حتى تحصل على تقاعد خال من الأمراض.
يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة