دراسة أمريكية: لعب كرة القدم قبل عمر 12سنة يسبب اضطرابات عصبية لاحقا

الجمعة، 30 يناير 2015 12:04 م
دراسة أمريكية: لعب كرة القدم قبل عمر 12سنة يسبب اضطرابات عصبية لاحقا أطفال يلعبون الكرة – أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف دراسة جديدة، أن الأطفال الذين يبدأون فى ممارسة كرة القدم قبل سن 12 عامًا، يواجهون خطرًا أعلى للإصابة بالاضطرابات العصبية عندما يصلون إلى سن كبيرة.

ووفقًا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى، فإن الدراسة بنيت على 42 من لاعبى كرة القدم السابقين فى الدورى الوطنى للولايات المتحدة الأمريكية، والذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 سنة، وقد بدأ نصفهم تقريبًا فى لعب كرة القدم عندما كانوا فى سن 11 سنة أو أقل.

وقيمت الدراسة الحالة العصبية الحالية لهؤلاء اللاعبين، بالإضافة للحالة العقلية والقدرات المعرفية، وكشفت أنه بغض النظر عن السن الحالى أو مجموع سنوات لعب كرة القدم، فإن اللاعبين الذين بدأوا فى سن أقل من 12 سنة كانوا أسوأ من حيث الصحة العقلية والعصبية.

وقاد الدراسة روبرت ستيرن أستاذ علم الأعصاب فى كلية الطب بجامعة بوسطن الأمريكية، وأوضح إن الدراسة لا يمكن تعميمها على جميع الناس، ولكنها شملت لاعبى الاتحاد الوطنى لكرة القدم، لكنها تعطينا تحذيرًا أن الخبطات المتكررة فى الرأس قبل سن 12 سنة من الممكن أن تؤثر على القدرات المعرفية والعصبية على المدى الطويل.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الأطفال الذين يلعبون كرة القدم وتتراوح أعمارهم بين 9 و12 سنة، يتعرضون لما متوسطه 240 إلى 585 خبطة للرأس فى الموسم الواحد من اللعب، لذا يحذر الباحثون إنه لابد من الحذر أثناء اللعب، ومتابعة الصحة العقلية لهؤلاء اللاعبين للحفاظ عليهم.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com


الموضوعات المتعلقة:
دراسة أمريكية: إصابات الرأس فى الصغار تسبب الوفاة المبكرة


دراسة أمريكية: الوقاية أفضل كثيرا من العلاج فى إصابات رأس الأطفال










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة