د. خالد عمارة يكتب: كيف تختار الطبيب المناسب لمشاكل العظام؟

الجمعة، 30 يناير 2015 05:04 م
د. خالد عمارة يكتب: كيف تختار الطبيب المناسب لمشاكل العظام؟ الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمراض وألم العظام يمكن أن تكون بسبب العديد من الأشياء، وليس كل أمراض العظام يكون علاجها لدى متخصص جراحة العظام، ولفهم هذا يجب أن نفهم كيف تعمل العظام، وكيف نشعر بالألم فى العظام.

العظام هى الهيكل المسئول عن تناسق وتواصل جسمنا ويتحكم فى حركة الجسم، وتحافظ الأربطة والغضاريف على ارتباط العظام ببعضها، ويتحكم فى حركة المفاصل التى تربط العظام مجموعة من العضلات تتلقى الإشارات من المخ عن طريق الأعصاب، وأيضًا حين تحدث أى مشاكل فى العظام أو التهابات أو كسور ترسل العظام أو العضلات إشارات عبر الأعصاب إلى المخ فى صورة ألم أو تنميل أو ضعف فى العضلات، وتتحكم فى الغذاء الذى يصل إلى العظام الشرايين والأوعية الدموية.

وكل عمليات البناء والهدم فى العظام والعضلات يتحكم فيها أيضًا بجوار الأعصاب الهرمونات والتغذية والخلايا المسئولة عن المناعة.

وبالتالى فأمراض العظام والتهاباتها أو الكسور يكون علاجها الأساسى عند طبيب جراحة العظام، بخاصة لو كانت تحتاج إلى جراحة، لكن لو كان الألم بسبب مشكلة فى الأعصاب بينما العظام والمفاصل والعضلات سليمة، فيكون العلاج لدى طبيب الأعصاب، مثل حالات التهاب الأعصاب الطرفية المصاحبة لمرض السكر.

أيضًا فى حالات قصور الدورة الدموية يعانى المريض من ألم بالساق، ولكن علاج هذا يكون تحت إشراف طبيب الأوعية الدموية، كما فى حالات تصلب الشرايين.

أما فى حالات ضعف العضلات المزمن أو تيبس المفاصل فيكون علاجه تحت إشراف الطب الطبيعى والتأهيل، لكن إذا كان يصاحبه التهابات فى العديد من المفاصل، فيمكن أن يكون هذا بسبب أحد أنواع الأمراض الروماتيزمية، وفى هذه الحالة يكون العلاج بالأدوية لدى طبيب الأمراض الروماتيزمية وهذا يعتبر فرعًا من فروع الأمراض الباطنية.

ويكون دور جراحة العظام عادة فى المريض الذى يحتاج إلى تدخل جراحى، وهناك العديد من الفروع والتخصصات فى جراحة العظام منها: جراحة عظام الأطفال، إصلاح التشوهات وبناء العظام وعلاج الكسور، إصابات الملاعب والمناظير، جراحة المفاصل الصناعية، جراحة العمود الفقرى، جراحة اليد، جراحة أورام العظام، وجراحة القدم.

ويجب الانتباه إلى أن العلاج لا يعتمد فقط على الدواء الصحيح وإجراء الجراحة بالطريقة الصحية، ولكن من الأجزاء الهامة فى العلاج التواصل والثقة بين المريض والطبيب، فقد أثبتت الأبحاث أن ثقة المريض فى الطبيب ترفع نسبة النجاح فى العلاج بنسبة 35% أعلى من الحالات التى لا تستريح أو لا تثق فى الطبيب حتى لو كان العلاج فى كلاهما صحيحًا.

لذلك يجب اختيار الطبيب المتقن لعمله، والأمين والقادر على التواصل مع المريض، وأن يكون فى مجال التخصص الصحيح.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة