أكرم القصاص - علا الشافعي

"المفوضية الأفريقية": جرائم بوكو حرام امتدت من نيجيريا للكاميرون وتتطلب ردًا حاسمًا

الجمعة، 30 يناير 2015 12:20 م
"المفوضية الأفريقية": جرائم بوكو حرام امتدت من نيجيريا للكاميرون وتتطلب ردًا حاسمًا نكوسازانا دلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى
رسالة أديس أبابا: يوسف أيوب – نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نكوسازانا دلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى فى كلمتها أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الرابعة والعشرين للقمة الأفريقية بأديس أبابا، إن جرائم بوكو حرام وغيرها امتدت من نيجيريا إلى تشاد والكاميرون وغيرها مما يتطلب ردًا حاسمًا وأيضا مواجهة الأوضاع فى ليبيا ومالى وغيرها، حتى لا نخلف للأجيال القادمة العنف والجرائم.

وأضافت أن القارة تواجه تحديات كبيرة بشأن قضايا التنمية وحقوق المرأة ومواجهة التغيرات المناخية والإرهاب والعنف والاتجار بالبشر والجفاف والفيضانات، وعلينا أن نظل موحدين للمضى قدما للوصول إلى أفريقيا مفعمة بالأمل فى القرن الحادى والعشرين.

وشددت على أهمية الحفاظ على تطوير الموارد الطبيعية فى القارة الأفريقية، وزيادة القدرة على التحلى بالتسامح والديمقراطية وتكريس نمو اجتماعى شامل.. ولفتت إلى أن أفريقيا تساهم بشكل متزايد فى التنمية على الصعيد العالمى.. ودعت إلى تبنى مسار تنمية متكامل من أجل أفريقيا مزدهرة ومعتمدة على ذاتها فى إطار أجندة ٢٠٦٣.

وطالبت زوما أيضا بالعمل على مواكبة تطورات التكنولوجيا المتلاحقة والقضاء على الفقر والجوع والمرض فى إطار أجندة ٢٠٦٣، التى هى دعوة للعمل وتنويع الصناعة والإنتاج وتحرير طاقات الشباب والابتكار لتحقيق تحول زراعى وصناعى لتحقيق اكتفاء ذاتى وتغذية العالم، وربط أفريقيا بالسكك الحديدة والمطارات والموانئ وفتح الأسواق للطيران الأفريقى فى إطار سوق موحد وتنويع مصادر الطاقة.

ودعت زوما إلى الاستثمار فى المواطنين والصحة والتعليم ومياه الشرب ومحاربة الأوبئة مثل إيبولا.

وقدمت زوما تقرير المفوضية الأفريقية حول الخطة العشرية لتنفيذ أجندة ٢٠٦٣ للتنمية فى أفريقيا، تضمنت تعبئة موارد القطاع الخاص من خلال مؤسسة تسهم فى تنفيذ أجندة ٢٠٦٣ للتنمية، وتمكين النساء وعصرنة الزراعة وتطوير البنية الأساسية وأيضا تمكين الشباب.

وكان الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز رئيس الاتحاد الأفريقى قد أعلن افتتاح القمة الأفريقية ثم عزف نشيد الاتحاد الأفريقى ثم التزم المشاركون فى القمة دقيقة صمت ترحما على روح الرئيس مايكيل ساتا رئيس زامبيا.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة