أداء ضعيف لنشاط مصانع منطقة اليورو فى نهاية 2014

السبت، 03 يناير 2015 01:15 ص
أداء ضعيف لنشاط مصانع منطقة اليورو فى نهاية 2014 مصانع - صورة أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر مسح نشرت نتائجه الجمعة، أن قطاع الصناعات التحويلية اختتم عام 2014 بأداء ضعيف مع تباطؤ نمو الإنتاج والطلبيات الجديدة والتوظيف بما يزيد من الضغط على البنك المركزى الأوروبى لدعم الاقتصاد.

وكشف المسح عن خفض المصانع للأسعار للشهر الرابع على التوالى وضعف النشاط فى ألمانيا أكبر اقتصادات أوروبا وهو ما يثير قلق صناع السياسات الذين يواجهون صعوبة فى تعزيز النمو والحد من انكماش الأسعار، وزادت حدة التباطؤ أيضا فى فرنسا ثانى أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو.

وبلغت القراءة النهائية لمؤشر ماركت مديرى المشتريات فى قطاع الصناعات التحويلية 50.6 انخفاضا من قراءة أولية بلغت 50.8 لكنها تفوق قراءة نوفمبر التى بلغت 50.1 أدنى مستوى للمؤشر فى 17 شهرا.

ويتجاوز المؤشر مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش لكن لم تظهر علامات تذكر على أى تحسن هذا الشهر مع وصول المؤشر الفرعى للطلبيات الجديدة إلى 50.2 فقط وهو ما دفع المصانع إلى عدم زيادة عدد موظفيها تقريبا فى ديسمبر.

وتراجع مؤشر الإنتاج إلى 50.9 من قراءة أولية 51.2 دون تغير عن القراءة النهائية لشهر نوفمبر ، ويدخل مؤشر الإنتاج ضمن مؤشر مديرى المشتريات المجمع المقرر صدوره يوم الثلاثاء المقبل والذى يعتبر مؤشرا جيدا للنمو.

وتمثل القراءة النهائية لمؤشر الإنتاج فى ديسمبر أدنى مستوى له منذ يونيو 2013.

وقال كريس وليامسون كبير الخبراء الاقتصاديين لدى مؤسسة ماركت لجمع البيانات إن هذا الضعف بجانب النمو المحدود لقطاع الخدمات الذى أظهرته القراءة الأولية لمؤشر مديرى المشتريات فى منتصف ديسمبر يشيران إلى نمو الاقتصاد بنسبة 0.1 % فقط فى الربع الأخير من 2014.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة