خالد صلاح

مكعب مرق الدجاج فيه سمٌ قاتل.. يصنع من جلود وأحشاء وعظام الدجاج ويضاف إليه مواد سامة.. الأطباء: يعرضك على المدى البعيد للإصابة بالزهايمر وسرطان المعدة والسمنة ويدمر خلايا المخ.. والتوابل الحل البديل

الخميس، 29 يناير 2015 05:10 م
مكعب مرق الدجاج فيه سمٌ قاتل.. يصنع من جلود وأحشاء وعظام الدجاج ويضاف إليه مواد سامة.. الأطباء: يعرضك على المدى البعيد للإصابة بالزهايمر وسرطان المعدة والسمنة ويدمر خلايا المخ.. والتوابل الحل البديل مكعب مرق الدجاج
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع انتشار الوجبات السريعة واجهت ربات البيوت أزمة حقيقية فى تحسين مذاق الطعام المعد بالمنزل، ليصبح قادرا على منافسة مطاعم التيك أواى، ورغبة منهن فى توفير طعام أقل خطورة على صحة عائلاتهن من تلك الوجبات التى ينبه الأطباء لمدى خطورتها على الصحة.

لكن فى سبيل ذلك ترتكب أغلب النساء خطأ فادحا بغرض تحسين مذاق الطعام المعد منزليا من خلال الاستعانة بمكعبات مرق الدجاج، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع نسبة خطورة تلك الوجبات ونجاحها بالفعل فى منافسة الطعام السريع، لكن منافسته فى الآثار السلبية.

وفى هذا السياق توضح الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك العديد من السيدات التى يقمن بوضع "مكعبات مرق الدجاج" أثناء الطهى، وأيضا يعتبرها الكثيرون من أساسيات المطبخ، كما أن هناك العديد من الأسر لا يمتلكون القدرة الكافية على شراء اللحوم بشكل يومى ويعتمدون على استخدام تلك المكعبات كمكون أساسى لهم أثناء الطهى وبديل للحوم.

وتتابع الدكتورة علا محمد أن تلك المكعبات تحتوى على العديد من المواد التى تسبب العديد من الأضرار على صحة الإنسان، ومن أهم تلك المواد:

1- مادة "أحادى جلوتامات الصوديوم" وتشكل تلك المادة العديد من المخاطر على البصر، وتصيب الإنسان بالصداع النصفى، وهذه المادة قد تكون من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر.
2- كما أن هناك إحدى المواد التى تصنع منها "مكعبات مرق الدجاج" ورمزها الكيميائى هو (E-621)، التى حذرت منها منظمة الصحة العالمية، وأشارت أنها تعتبر من إحدى المواد السامة، التى تساهم فى الإصابة بالتسمم.
3- مادة "جلوتمات أحادى الصوديوم"، هذه المادة تساعد فى الإصابة بالسمنة بل تعد من أهم أسباب الزيادة فى الوزن، كما أنها تسبب الإدمان لأنها تعد شبيها بمادة النيكوتين، وهذا ما يفسر إقبال البعض على تناول المزيد من الأطعمة المضاف إليها مكعبات مرق الدجاج وإدمان تناول المزيد من الطعام، كما يطلق عليها مادة السم البطىء.

ومن جهة أخرى يوضح الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، مدى خطورة "مكعبات مرق الدجاج" على صحة الإنسان، حيث أكد أنها تتسبب فى العديد من الأمراض التى يمكن أن تصيب الإنسان، وتحدث هذه الإصابات بسبب تكرار وكثرة استخدمها.

كما أشار الدكتور محمد حلمى إلى أن تلك المكعبات يتم تصنيعها من جلود الدجاج، والأحشاء الداخلية للدجاج، وعظام ومخلفات لحوم الدواجن، ويتم إضافة الكثير من التوابل عليها لصعوبة تمييز مذاقها.

ويوضح استشارى السمنة والنحافة، العديد من الأضرار التى تحدث للإنسان بعد تناولها على المدى البعيد:

1- يؤدى إلى تدمير خلايا المخ خاصة لدى الأطفال.
2- أحد الأسباب التى تساعد فى الإصابة بسرطان المعدة والقولون.
3- تؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر.
4- ينصح بابتعاد المرأة الحامل عن تناول أى أطعمة مضاف إليها تلك المكعبات، حيث إنها تتسبب فى تدمير خلايا المخ عند الأجنة.

كما ينصح الدكتور محمد حلمى بالابتعاد عن تناول تلك المكعبات بشكل نهائى، واستبدالها بالتوابل التى تضاف فى إعداد وسلق الدجاج، فيمكنك وضع القرنفل والقرفة والملح والفلفل وورق اللورى والحبهان أثناء سلق الدجاج، وستشعر أنها تعطيك نفس الطعم المتواجد فى "مكعبات مرق الدجاج بل وأفضل".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

jasmeen

تصحيح المعلومة

مادة "أحادى جلوتامات الصوديوم" وتشكل تلك المادة العديد من المخاطر على البصر، وتصيب الإنسان بالصداع النصفى، وهذه المادة قد تكون من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر. 2- كما أن هناك إحدى المواد التى تصنع منها "مكعبات مرق الدجاج" ورمزها الكيميائى هو (E-621)، التى حذرت منها منظمة الصحة العالمية، وأشارت أنها تعتبر من إحدى المواد السامة، التى تساهم فى الإصابة بالتسمم. 3- مادة "جلوتمات أحادى الصوديوم"، هذه المادة تساعد فى الإصابة بالسمنة بل تعد من أهم أسباب الزيادة فى الوزن، كما أنها تسبب الإدمان لأنها تعد شبيها بمادة النيكوتين، وهذا ما يفسر إقبال البعض على تناول المزيد من الأطعمة المضاف إليها مكعبات مرق الدجاج وإدمان تناول المزيد من الطعام، كما يطلق عليها مادة السم البطىء. هذه النقاط الثلاث تتحدث عن مادة واحدة وهي جلوتومات احادي الصوديوم واصلا رمزها e621 يعني مش بحاجة لكتابة 3 نقاط عن مادة واحدة. ولم يسبق ان سمعت انها تؤثر على البصر، هي فقط تسبب اعراض تزول بعد 15 ل 4 ساعات من تناولها مثل الصداع والحساسية والام البطن.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الموحد بالله

حسبي الله و نعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت البلد

ده مش في مصر بس

عدد الردود 0

بواسطة:

صح ولا غلط

اذا كان الكلام ده صح فين وزاره الصحه

عدد الردود 0

بواسطة:

صح ولا غلط

اذا كان الكلام ده صح فين وزاره الصحه

عدد الردود 0

بواسطة:

39 سنة في مصر ولسة عايش

أنا عارف الكلام ده من سنة 80

عدد الردود 0

بواسطة:

hodasaid

مرقة الدجاج

عدد الردود 0

بواسطة:

salm

يا ولااااااااااااااااااااااااد .............................

عدد الردود 0

بواسطة:

إستشاري طب المخ و الأعصاب

الحقيقة بدون فبركة

عدد الردود 0

بواسطة:

salm

يا ولااااااااااااااااااااااااد .............................

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة