كيف تكتشف أعراض أنيميا الفول لدى الأطفال

الأربعاء، 28 يناير 2015 06:22 ص
كيف تكتشف أعراض أنيميا الفول لدى الأطفال كشف طبى على طفل - أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد أنيميا الفول من أكثر أمراض الحساسية ظهورا لدى الأطفال. وعن أهم أعرض هذا النوع من الحساسية وطرق التعامل معها يقول الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة قائلا: حساسية الفول أو ما يعرف بأنيميا الفول تعد من الأمراض التى تصيب الأطفال بالضعف والوهن ونقص أهم العناصر الهامة بأجسادهم، حيث تسبب أنيميا الفول نقص إنزيم معين بالجسم، وهو الإنزيم المسئول عن تغليف وحماية كرات الدم الحمراء من التكسر، وفى حالة نقصه تتعرض كرات الدم الحمراء للتفتت والضعف، وهو ما يصيب الطفل بدرجات عنيفة من الأنيميا.

علامات الإصابة بأنيميا الفول

ويوضح طلعت أنه للأسف فإن تأثير انيميا الفول تراكمى فى أغلب الحالات، بمعنى أن الأعراض تتراكم لفترات طويلة ثم تظهر بشكل مفاجئ على الطفل فى صورة شحوب شديد فى اللون وضعف ووهن مفاجئ.

تشخيص أنيميا الفول

وتعتمد الطرق التشخيصية لمرض أنيميا الفول على تحاليل الدم وتحديد نسب الحديد بالجسم، وهو الإجراء الذى ينصح بإتباعه بشكل دورى كل ثلاثة اشهر وبمجرد البدء فى تقديم الطعام الصلب للطفل، حيث يعد من أفضل الطرق التى تسهم فى توقع الإصابة ببعض الامراض أو نقص العناصر الهامة بجسم الطفل، وهو ما يسهم فى تحديد نوعية الأطعمة التى تقدم له وتلك التى تصيبه بالتحسس.

الفول فقط يسبب الانيميا

ومن المفاهيم الخاطئة التى ينبه لها طلعت اعتقاد البعض أن جميع الأطعمة ذات الفلقتين مثل الفاصوليا، البسلة، الحمص تؤدى إلى نفس نتائج أنيميا الفول وأن اصابه الطفل بأنيميا الفول يمنعه من تناوله لتلك الأطعمة.

وهو أمر غير صحيح، فأنيميا الفول تحدث نتيجة تناول هذا النبات فقط ولا يجب منع الطفل من تناول الأطعمة الأخرى ذات الفلقتين، نظرا لقيمتها الغذائية الهامة لنمو الطفل.



موضوعات متعلقة..

استشارى سمنة: أنيميا الفول ترحل من جسد طفلك بعد عامه التاسع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة