"زهرة" أول طالبة تلتحق بكلية الطب من حلايب وشلاتين..وتؤكد: سيدات المنطقة يعانين كثيرا وسأعمل على خدمتهن..وحياتنا بسيطة وبدائية وأزمة شديدة فى التعليم والصحة..والمدرسون يأتون إلى المدارس 15 يوما فقط

الأربعاء، 28 يناير 2015 07:32 ص
"زهرة" أول طالبة تلتحق بكلية الطب من حلايب وشلاتين..وتؤكد: سيدات المنطقة يعانين كثيرا وسأعمل على خدمتهن..وحياتنا بسيطة وبدائية وأزمة شديدة فى التعليم والصحة..والمدرسون يأتون إلى المدارس 15 يوما فقط زهرة محمود كامل
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عايزة أكون أول طبيبة بحلايب وشلاتين لخدمة السيدات لأنهن يعانين كتيرا" بهذه العبارة بدأت زهرة محمود كامل، الطالبة التى أصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارا باستثنائها من قيود مجموع الثانوية العامة وإلحاقها بكلية الطب بجامعة جنوب الوادى، بدءا من العام الدراسى المقبل لتصبح أول طالبة من تلك المنطقة تلتحق بكلية الطب لتخدم أبناء إقليمها الذى يعانى من الإهمال الشديد والفقر فى الخدمات.

وقالت الطالبة زهرة محمود كامل لـ"اليوم السابع" إنها انتقلت للعيش بحلايب وشلاتين منذ عام 2005 عندما قرر والدها الموظف بالشئون الإجتماعية نقل عمله إلى هناك، وبالرغم من بساطة العيش هناك هدوء الأجواء إلا أن زهرة وطلابا كثيرين هناك عانوا كثيرا من نقص الخدمات فى التعليم والصحة، فكانت تعتمد زهرة فى دراستها على والدتها التى تعمل موظفة بالوحدة الحسابية بوزارة الصحة ووالدها فى المذاكرة لتعويض النقص الشديد فى المدرسين الذين كانوا يأتون إلى حلايب وشلاتين 15 يوما فقط من الشهر ويضطرون لتدريس مواد فى غير تخصصهم للطلاب لتعويض نقص المدرسين.

وتروى زهرة طبيعة حياتها بتلك المنطقة النائية قائلة: كنت أذهب إلى المدرسة فى الأيام التى يتواجد بها المدرسون لتحصيل القليل من العلم الذى لم يكن كافيا، وكنت أعتمد على مساعدة والدى وأمى لى فى تحصيل باقى الدروس وكانا يحضران لى الكتب الخارجية والملخصات حتى أتمكن من التفوق، لأن حلم أسرتى كان أن أكون طبيبة، وحصلت على 98% بالشهادة الإعدادية وأكملت دراستى بالثانوية العامة وحصلت على 95% ولكن لم أتمكن من الالتحاق بكلية الطب لتحقيق حلمى وحلم أسرتى الصغيرة التى تتكون من 3 أبناء جميعهم ملتحقون بالتعليم الجامعى، إلا أن والدى لم يفقد الأمل وتقدم بطلب لمحافظ البحر الأحمر لاستثنائى من المجموع وإلحاقى بكلية الطب لأخدم أبناء منطقتى.

وبالفعل تقدم المحافظ بطلب لوزارة التعليم العالى لاستثناء الطالبة زهرة محمود كامل من قيود التنسيق والمجموع حتى تكون أول طالبة تلتحق بكلية الطب وتأكيدها أنها ستعمل فور تخرجها بمنطقة حلايب وشلاتين لخدمة نساء المنطقة.

وجاء قرار المجلس الأعلى للجامعات ليحقق أمنية زهرة وأسرتها وفتيات وسيدات حلايب وشلاتين جميعا بالموافقة على التحاقها بكلية الطب جامعة جنوب الوادى بداية من العام المقبل، خاصة أن زهرة تم توزيعها من جانب مكتب التنسيق لتلتحق بكلية العلوم جامعة المنصورة هذا العام.

تقول زهرة إن أهالى المنطقة يعيشون حياة قبلية، ولا توجد الكثير من الفتيات يلتحقن بالتعليم، ومن تتمكن من تلك الفرصة يخطفها قطار الزواج فور وصولها للمرحلة الإعدادية تطبيقا لأحكام القبيلة وعاداتها وتعانى سيدات تلك المنطقة من العجز الشديد فى الخدمات الصحية النسائية، فلا توجد طبيبة واحدة تخدم سيدات تلك المنطقة اللائى يرفضن اللجوء إلى الأطباء الرجال ويلجأن إلى الطب البديل والعلاج بالأعشاب الطبية فى محاولة لعلاج أمراضهن.

وأوضحت زهرة أنها تحلم أن تكون طبيبة نساء وتوليد لخدمة سيدات المنطقة قائلة "سأكون أول طبيبة تخدم سيدات حلايب وشلاتين، وأحب العيش هناك، ولا أرغب فى أن أغادر تلك الحياة الهادئة البسيطة".

من جانبه قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إن هذا العام الدراسى شهد قبول أول طالبة من حلايب وشلاتين للدراسة بكلية الطب بجامعة جنوب الوادى؛ حيث إنها حصلت على مجموع أكثر من 95% وهى الأولى على المنطقة.

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم قبول التحاق الطالبة بكلية الطب على الرغم من أن مجموعها أقل من الحد الأدنى المقرر للالتحاق بكليات الطب وذلك كاستثناء لأبناء المناطق الحدودية أسوة بأبناء سيناء ومطروح.

وقال الدكتور أشرف حاتم، إن الطالبة تعهدت أن تكون أول طبيبة تمارس الطب بمنطقة حلايب وشلاتين للمشاركة فى علاج أبناء منطقتها.


موضوعات متعلقة..

أول فتاة من حلايب تلتحق بـ"الطب": شعرت بالسعادة بخبر التحاقى بالكلية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة