خالد صلاح

7 نصائح لقيادة آمنة فى الشتاء خلال رحلات نصف السنة.. سوق على مهلك سوق.. الاستعدادات الواجب توافرها فى لعدم مواجهة مواقف صعبة

الثلاثاء، 27 يناير 2015 08:41 م
7 نصائح لقيادة آمنة فى الشتاء خلال رحلات نصف السنة.. سوق على مهلك سوق.. الاستعدادات الواجب توافرها فى لعدم مواجهة مواقف صعبة القيادة آمنة فى الشتاء
كتبت - سارة درويش - فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائمًا ما تزيد الرحلات فى أيام إجازة نصف السنة التى تأتى فى الشتاء بالطبع، وهو ما يجعل الرحلات الممتعة والمميزة مهددة بأن يفسدها تعطل السيارة، أو توقفها فى الطريق، أو تطور الأمر إلى ما هو أسوأ من ذلك، ووقوع حادث تذهب على أثره أرواح البعض.

ولأنه لن يمكننا بالطبع أن نغير موعد حلول إجازة نصف السنة، ولن يمكننا أن نتوقف عن السفر واستخدام السيارة فى أيام الشتاء، يجب أن نتخذ إجراءات وقائية تقلل من وقوع الحوادث قدر الإمكان، وتحمى السيارة وقائدها وكذلك الركاب من التعرض لأذى، ومن أجل قيادة آمنة فى الشتاء بشكل عام، والأيام المطيرة خاصة، جمعنا من موقعى «wisebread» و«motioncars» خطوات إعداد السيارة فى الشتاء:

تحقق من إطارات السيارة
تأكد دائمًا أن إطارات السيارة مضغوطة بشكل كاف، بحيث يمكنها امتصاص الصدمات من الحفر والمطبات التى يمكن أن تكون مختفية تحت مياه الأمطار ولا تراها.

ووفقًا لخبير القيادة على الطرق الوعرة «بيوبى باراجس» فإن المقدار المناسب لضغط الإطارات هو ملؤها حتى تكون مستديرة بشكل كامل، لتضمن أن بها ما يكفى من الضغط والهواء للتعامل مع الصدمات وعيوب الطريق.

ويجب أيضًا التأكد من ضبط زوايا العجلات على الأقل لمرة واحدة فى السنة، لأن الإطارات المنحرفة تجعل مهمة السيطرة على السيارة صعبة جدًا، خاصة على الطرق الزلقة، وتقلل من ثبات السيارة فى السرعات العالية، وبالتالى تضعف من أداء الفرامل.

تأكد من أداء البطارية
يؤكد فنيو السيارات أن أكثر المشاكل المتعلقة بالبطارية تحدث خلال موسم الأمطار، حيث تقع بطارية السيارة فى الشتاء تحت حمل هائل، حيث تكون أقطابها عرضة للتآكل بسبب الرطوبة، بينما تتعرض لحمل زائد بسبب تشغيل المساحات والمصابيح الأمامية كلها فى نفس الوقت عند سقوط الأمطار، وكلها أشياء ضرورية، وبالتالى يجب التأكد أن بطارية السيارة قادرة على تحمل كل هذا، وأنها لن تتعطل بك فى وسط الأمطار فى أى وقت. وينصح المختصون كذلك بأن تتحقق من أدائها نفسه بغض النظر عن حالتها الخارجية وشكلها، وفى الوقت نفسه تأكد من تنظيف الأقطاب ببعض الصابون المعتدل والمياه وفرشاة الأسنان ثم تجفيفها ووضع بعض الشحوم عليها لمنع تآكل الأقطاب.

غيّر شفرات المساحات
إذا كانت شفرات المساحات الخاصة بك لم يتم تغييرها منذ 3 سنوات، أو إذا كنت تركن سيارتك فى الهواء الطلق بصفة دائمة، فيجب أن تغير شفرات المساحة مع وصول الشتاء لأن الهواء الطلق مع الشمس يجعلان الشفرات المطاطية تجف، ومن الممكن أن تتحطم فى حين تكون فى حاجة ماسة إليها، أو على الأقل لا يكون أداؤها بالكفاءة المطلوبة.

ولتحسين الرؤية يفضل استخدام قطرتين من سائل تنظيف الزجاج على المساحات لمحو المطر ،وبقايا الأمطار الحمضية، وعصارة الأشجار، وفضلات الطيور، وكل العناصر الحمضية الأخرى التى يمكن أن تشوش الرؤية.

تأكد من نظافة الزجاج الأمامى ونوافذ السيارة والمصابيح الأمامية
من أجل أفضل رؤية ممكنة يجب أن تنظف الزجاج الأمامى للسيارة ونوافذها والمصابيح الأمامية كذلك، باستخدام مادة خاصة لتنظيف الزجاج لإزالة جميع الرواسب من عليه، كما أوضحنا فيما سبق، وإذا لم تتوافر لديك الأدوات والمعرفة الجيدة بطريقة تنظيف الزجاج بشكل جيد يفضل أن تلجأ للمختصين فى القيام بذلك.

افحص الفرامل
يوصى فنى السيارات «تومى تنج» بفحص نظام الفرامل قبل الخروج بالسيارة لمسافة طويلة، بحيث تتأكد أن أقراص الفرامل لا تزال سميكة بما فيه الكفاية، وأن زيتها فى حالة جيدة، لأن زيادة الحرارة والرطوبة تعجلان من امتصاص الرطوبة من سائل الفرامل، كذلك يجب أن تنظفها من الغبار، وتذكر أن مثل هذه الأشياء التى تبدو بسيطة تشكل فارقًا بين الحياة والموت على الطريق.

جرب كفاءة نظام التدفئة
يجب أن تفحص نظام التدفئة داخل السيارة، وتتأكد أنه يعمل بشكل صحيح بدون تسريب ولا أى مشكلات.

احمل بطانيات احتياطية
لكى تكون جاهزًا لأسوأ الظروف، يفضل أن تحمل فى السيارة أغطية أو بطاطين احتياطية كافية للموجودين داخل السيارة، فقد تجبرك الظروف على التوقف على الطريق فى البرد أو تتعطل وتضطر لقضاء الليل فى العراء وسط طقس بارد قد يعرض حياتك أو أحد الموجودين فى السيارة للخطر. ويفضل أيضًا اصطحاب لوازم للتدفئة مثل قفازات لليدو وقبعات شتوية، إضافة إلى مصباح يدوى ومياه ووجبة خفيفة غير قابلة للتلف بسرعة من أجل الطوارئ.

- تروح فين فى 24 ساعة.. وتتبسط؟!

المدة القصيرة لإجازة نصف العام مقارنة بالإجازة الصيفية لا تسمح للأسر بالقيام برحلات طويلة، لكن هذا لا يعنى أنه ليس بإمكان الشباب الاستمتاع برحلة قصيرة، سواء مع الأسرة أو الأصدقاء للتخفيف من توتر وإرهاق الامتحانات، والترويح عن أنفسهم لاستقبال الفصل الدراسى الثانى بإيجابية.

محمد عبده، المرشد السياحى يقول لـ«اليوم السابع»: «مصر عامرة بالأماكن التى تصلح أن تكون مقصدًا لرحلات اليوم الواحد، فهناك أفكار الرحلات التقليدية التى دائمًا ما يتم تنظيمها فى إجازة نصف العام، مثل رحلات إلى سفاجا أو وادى الريان فى الفيوم، أو رأس سدر أو العين السخنة، أو زيارة الإسكندرية وأشهر مواقعها الأثرية، خاصة القلعة ومتحف المجوهرات الملكية، وفى القاهرة زيارة الأهرامات، ليس فقط الثلاثة المعروفين بل جميع الأهرامات، وصولاً إلى هرم ميدوم فى الواسطى».

يضيف «عبده»: «كذلك يمكن عمل جولة فى مجمع الأديان، وزيارة الأماكن الأثرية المعروفة فى مصر، مثل مسجدى السلطان حسن والرفاعى والقلعة فى يوم، أو جولة فى شارع المعز والأزهر والحسين فى يوم، ويمكن تخصيص يوم للمتحف المصرى».

ولرحلة مميزة يمكن تخصيص يوم لزيارة بحيرة قارون، وقصر التيه، والسواقى، أو زيارة القناطر التى لم تعد تحظى بإقبال كبير مثل الماضى، وهناك منطقة غير مشهورة بين الشباب لكنها ثرية بالأماكن التى تستحق الزيارة، وهى منطقة دهشور التى تقع على بعد 40 كيلومترًا جنوب القاهرة، وتضم المنطقة 5 أهرامات، أشهرها الهرم المدرج، وهرم زوسر، إضافة إلى منطقة الجبانات.

- عاوز تسافر وتقضى الإجازة برة مصر؟ عندك 6 دول سياحية غير تقليدية.. اكتشفها.. تزلج فى بلجراد.. واستجم فى «لوكسمبورج».. وتسلق الجبال فى ألبانيا

إذا كنت من هواة قضاء الإجازة خارج مصر، وتخطط للسفر للتنزه والسياحة والاستجمام، فلا تفكر فى زيارة الدول المعتادة لقضاء الإجازة مثل: لندن، وباريس، وروما، ونيويورك، وطوكيو، لأن هناك دولا أجمل بكثير وبها العديد من الأماكن السياحية التى تستحق الزيارة.

لوكسمبرج:
من أهم الدول غير المعروفة التى يجب ألا تفوتك فرصة السفر إليها، بحسب موقع «Womanitely»، لوكسمبورج فى غرب أوروبا، فهى غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة التى لن تجدها فى مكان آخر، كما يوجد بها أيضاً تراث تاريخى، حوالى 100 قلعة مثل: قلعة بورشيد، كليمنسى، كما يوجد أيضاً متحف الكاتب والأديب الفرنسى الشهير «فيكتور هوجو»، الذى قضى جزءا من حياته فى لوكسمبورج، ويمكنك أيضاً ممارسة الرياضات المائية فى حديقة «شور» الدولية، كما يمكنك أن تستجم وتستمتع بحمامات البخار «Spa» فى مدينة «Mondorf-les-Bains»، التى تعد بمثابة منتجع صحى سياحى.

صربيا:
إذا كنت تخطط لقضاء إجازة هادئة فى منتجع جبلى رائع، فصربيا هى الدولة التى يجب أن تتوجه إليها، ويمكنك زيارة «بلجراد»، عاصمة صربيا، التى تجذب السياح كأكثر التجارب السياحية التى لن تنسى فى حياتك، ويمكنك الاستمتاع بالأنهار مثل نهرى الدانوب وسافا، كما توجد منتجعات على الجليد فى مثل هذا الوقت من السنة.

البوسنة والهرسك:
وهى إحدى دول يوغوسلافيا السابقة تقع فى جنوب أوروبا، وهى من الدول السياحية غير المعروفة التى تستحق الزيارة، فبها مزيج معقد من الدين والثقافة والطبيعة الخلابة والغابات، ومجموعة متنوعة من الحيوانات البرية، كما أن عاصمة البوسنة والهرسك «سراييفو» بها العديد من الأماكن السياحية أيضا، وهى بلد رخيص لن يكلفك الكثير عند السفر إليه، وكل الأغذية فى البوسنة والهرسك عالية الجودة «أورجانيك» ورخيصة الثمن.

بيلاروسيا:
من البلاد السياحية غير المعروفة فى أوروبا، وبها تراث ثقافى وتاريخى غنى، وبها عدد كبير من المعالم السياحية، كما أن شعبها مضياف وكثير الترحاب، ومليئة بالشوارع الخضراء، لما فيها من حدائق غنية ومساحات واسعة.

ألبانيا:
من الدول السياحية غير المعروفة، وبها العديد من المواقع الأثرية والشواطئ الخلابة والثقافة الغنية والطرق الرائعة، علاوة على الجبال التى تعد مكانا رائعا للتزلج، كما يوجد بها أماكن كثيرة للمشى مسافات طويلة وركوب الدراجات الجبلية، علاوة على المدينة المهجورة «أبولونيا» التى يجب ألا تفوتك زيارتها.

سلوفاكيا:
من الدول غير المشهورة لزيارتها، وبها تراث تاريخى كبير والعديد من الأماكن السياحية من القلاع والمدن فى العصور الوسطى، المتنزهات الوطنية، ومئات الكهوف المفتوحة للزوار.

- خليك فى حضن أم الدنيا واستمتع برحلات شتوية من غير ما تستخدم باسبورك.. زيارة معابد الأقصر.. والإقامة فى بيت نوبى وشراء التماثيل من أسوان.. والاستمتاع بالرحلات البحرية فى شرم والغردقة

يمكنك الاستمتاع بممارسة العديد من الأنشطة، وقضاء عطلة إجازة نصف العام دون الحاجة للسفر إلى خارج البلاد، حيث تضم «أم الدنيا» الكثير من المحافظات التى تصلح باقتدار لقضاء العطلة الشتوية، بسبب جوها المعتدل الذى لا يفسد عليك متعة التنزه والاسترخاء.

ونستعرض لكم بالصور مجموعة من الأنشطة والأماكن التى يمكنك أن تحظى بها إذا زرت واحدة من هذه المدن.

- الإسكندرية

الإسكندرية سحر خاص فى الشتاء رغم تعرضها للنوة والأمطار الشديدة فى بعض الأوقات، لكن فيما عدا ذلك يمكن الاستمتاع بقضاء عدة أيام فيها، وزيارة مطاعم المأكولات البحرية، والقيام برحلات الصيد، ومشاهدة الغروب أمام بحرها الساحر.

- أسوان

تتمتع بجو معتدل خلال فصل الشتاء يجذب إليها آلاف السياح من جميع الدول فى العالم فى هذا الموسم السياحى، وتضم العديد من المعابد التى يمكن زيارتها، مثل مبعد فيلة، وأبو سمبل، ويمكن الاستمتاع فيها بالنزهات النيلية، وزيارة جزرها المتعددة، إضافة لمتعة الإقامة فى أحد البيوت النوبية التى تفتح أبوابها للسياح، وفى نهاية رحلتك يمكنك أن تبتاع التذكارات غير المكلفة من التماثيل النوبية، والمشغولات المصنوعة من البوص التى تصنعها نساء النوبة.

- سانت كاترين

على الرغم من حذر البعض من الذهاب إلى سانت كاترين بعد حادثة العام الماضى التى أدوت بحياة عدد من الأشخاص بسبب انخفاض درجة الحرارة بجبال سانت كاترين، فإنها تحظى بسحر خاص فى فصل الشتاء، حيث تغطى جبالها بالكامل بالثلوج مما يمنحها مظهرًا ساحرًا، ومتعة خاصة لزيارتها شتاء.

- الأقصر

الأقصر وحتشبسوت ووادى الملوك والملكات، كلها أماكن ممتعة يمكنك زيارتها خلال إقامتك بالأقصر، كما يمكنك أن تقوم بجولة بالحنطور تلف بها المدينة الجميلة، وتجلس على الكورنيش الجديد للاستمتاع بنسمات الهواء العليلة، والجو المعتدل خلال فصل الشتاء بعد رحيل شمس الصيف الحارقة، كما يمكنك أن تركب البالون الطائر الذى يجعلك ترى المدينة الساحرة من السماء.

- شرم الشيخ والغردقة

تحتفظ مدينتا شرم الشيخ والغردقة بسحرهما فى فصل الشتاء بسبب اعتدال مناخيهما، والأنشطة العديدة التى يمكن أن يمارسها زوارهما، بداية من الاستجمام أمام البحر الفيروزى، والاستمتاع داخل «السبا» وحمامات السباحة ذات المياه الدافئة، أو التسوق فى المولات التجارية، واختبار المطاعم المتنوعة الموجودة هناك، إضافة لركوب البيتش باجى، والاستمتاع بالرحلات البحرية والصيد.

- 2015-01 - اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة