فى ذكرى ميلادها الـ72.. سعاد حسنى الفتاة الدلوعة البريئة والمرأة صاحبة الأوجه المتعددة.. "القاهرة 30" و"الكرنك" و"عصفور الشرق" أفلام ساهمت فى تشكيل ملامح السينما المصرية

الإثنين، 26 يناير 2015 03:23 م
فى ذكرى ميلادها الـ72.. سعاد حسنى الفتاة الدلوعة البريئة والمرأة صاحبة الأوجه المتعددة.. "القاهرة 30" و"الكرنك" و"عصفور الشرق" أفلام ساهمت فى تشكيل ملامح السينما المصرية سعاد حسنى ورشدى أباظة
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الاثنين، الذكرى الـ72 لميلاد سندريلا الشاشة سعاد حسنى التى رغم غيابها إلا أن أعمالها مازالت محفورة فى ذاكرة جمهورها وعشاقها، كما أن أعمالها ساهمت فى تشكيل ملامح السينما المصرية وتعتبر معظم أعمالها من كلاسيكيات السينما، فرغم أن سعاد حسنى التى عرفت بخفتها ورقتها وتقديمها لأدوار الفتاة المتحررة الشقية إلا أنها عملت أيضا مع كبار عمالقة الأدب حيث أصبحت السندريلا بطلة لرواياتهم ومن أشهر هذه الروايات التى تحولت إلى فيلم سينمائى كانت بطلته السندريلا فيلم "أين عقلى" لإحسان عبد القدوس وشاركها البطولة محمود ياسين تدور أحداثه حول تعانى عايدة من زوجها توفيق الذى يحاول إيهامها بأنها مجنونة، وتتردد على الدكتور النفسانى زهدى، تبوح له أنه قبل زواجها تورطت فى علاقتها بحبيبها شريف الذى يموت فى حادث، وتعترف له أن توفيق تنتابه حالات شلل مؤقت عقب رحلات يقوم بها إلى الإسكندرية بصحبة سائقه، يبوح السائق لزهدى بأن توفيق يتصيد هناك بائعات اليانصيب ليمارس معهن الحب، يتوصل زهدى لمشكلة توفيق وهى صراعه بين تقاليده المصرية والتقاليد الأوروبية أثناء دراسته هناك، يتم علاجه ويعود الوفاق بين الزوجين.

كما قدمت لطه حسين فيلم "الحب الضائع" وشاركها البطولة رشدى أباظة وزبيدة ثروت ومحمود المليجى، القصة عن الصديقتين اللتين يفرقهما حب رجل واحد، عندما تتزوج إحدى الصديقات وتسافر مع زوجها إلى تونس، تحافظ على علاقتها بالصديقة الأخرى، يموت الزوج فى تونس، تصمم الصديقة الأخرى على دعوة صديقتها للعيش معها والتخفيف عن وحدتها بعد مجىء الصديقة يتعلق بها زوج الصديقة الأخرى، الحب الذى يضع الجميع فى مواجهة صعبة مع الصداقة والزواج.

ونذكر أيضا رائعة الكاتب الكبير نجيب محفوظ "القاهرة 30" والذى دارت أحداثه فى ثلاثينيات القرن العشرين حيث يعيش الشاب محجوب عبد الدايم (حمدى أحمد) الوافد من الصعيد حياة فقيرة فى القاهرة، ويتعرف على ابن قريته (سالم الإخشيدى) الذى يطلب منه أن يساعده على الحصول على وظيفة، فيعرض عليه وظيفة مقابل أن يتزوج من إحسان (سعاد حسنى)، عشيقة قاسم بك (أحمد مظهر)، على أن يزورها قاسم بك مرة كل أسبوع، وفيلم "الجوع" وشارك فى بطولته محمود عبد العزيز ويسرا وعبد العزيز مخيون، وفيلم "الكرنك" الذى يحكى حالة الاستبداد السياسى والفكرى والتعتيم الإعلامى الذى انتهجه نظام الحكم المصرى فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر، حيث يتناول قصة مجموعة من الشباب الجامعى الذى يتم اعتقاله دون جريمة بسبب التقائهم فى مقهى "الكرنك" الذى عرف عنه تجمع بعض المفكرين فيه وتعرضهم أحيانا لنقد الثورة، وشارك فى بطولته تحية كاريوكا ونور الشريف ومحمد صبحى وشويكار وفريد شوقى.

كما تعاونت مع الكاتب الكبير توفيق الحكيم فى فيلم "عصفور الشرق" وشاركها البطولة نور الشريف، كما شكلت السندريلا ثنائيات ناجحة مع كبار الفنانين منهم أحمد زكى الذى شاركته أفلام "موعد على العشاء" و"شفيقة ومتولى" و"الراعى والنساء" ومسلسل "هو وهى"، ومع الدنجوان رشدى أباظة قدمت "الساحرة الصغيرة" و"الحب الضائع" و"صغيرة على الحب"و"بابا عايز كده" وكان آخر أفلامها فيلم (الراعى والنساء) مع أحمد زكى عام 1991 بعدها أصابها المرض وابتعدت عن الفن إلى أن وافتها المنية عام 2001 وهى ثانى أكثر ممثلة لها أفلام فى قائمة أفضل 100 فيلم مصرى.

مشهد من الحب الضائع- 2015-01 - اليوم السابع
مشهد من الحب الضائع
سعاد فى فيلم عصفور الشرق- 2015-01 - اليوم السابع
سعاد فى فيلم عصفور الشرق
فى فيلم
فى فيلم "الساحرة الصغيرة"
من فيلم
من فيلم "نادية"
من فيلم
من فيلم "بابا عايز كده"
من فيلم
من فيلم "نادية"
سعاد مع أحمد مظهر- 2015-01 - اليوم السابع
سعاد مع أحمد مظهر
مشهد من فيلم الراعى والنساء- 2015-01 - اليوم السابع
مشهد من فيلم الراعى والنساء
سعاد وأحمد زكى- 2015-01 - اليوم السابع
سعاد وأحمد زكى
سعاد فى فيلم موعد على العشاء- 2015-01 - اليوم السابع
سعاد فى فيلم موعد على العشاء

أخبار المتعلقة:
فى ذكرى ميلادها.. سعاد حسنى "سندريلا الشاشة" أشهر الفنانات العربية.. انطلقت للشهرة من فيلم "حسن ونعيمة".. لم تدخل مدارس واقتصرت على التعليم فى المنزل.. ورحلت وسط تساؤلات انتحرت أم تم قتلها؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة