رئيس مجموعة اليورو : تأييد خفض قيمة ديون اليونان محدود

الإثنين، 26 يناير 2015 07:25 م
رئيس مجموعة اليورو : تأييد خفض قيمة ديون اليونان محدود اليورو - ارشيفية
بروكسل (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال يورين ديسلبلويم وزير مالية هولندا ورئيس مجموعة اليورو اليوم الاثنين، إن فكرة خفض قيمة ديون اليونان تحظى بتأييد محدود بين دول المنطقة التى تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبى فى أعقاب فوز حزب سيريز اليسارى المعارض للتقشف فى الانتخابات اليونانية أمس.

وقال ديسلبلويم قبل رئاسة اجتماع لوزراء مالية اليورو فى بروكسل : "لا أعتقد أن هناك تأييدا كبيرا لفكرة خفض الديون من ناحية القيمة الاسمية فى منطقة اليورو".

وأضاف "لقد قمنا بالكثير بالفعل لتقليل ضغوط الديون حيث خفضنا سعر الفائدة ومددنا فترة السداد.. لذلك فلا يوجد ما يوجب الآن القيام بهذا (خفض قيمة الديون)".

كان أليكس تسيبراس زعيم حزب سيريزا قد أكد ضرورة شطب الجزء الأكبر من ديون اليونان حيث يبلغ معدل الدين العام لليونان حوالى 175% من إجمالى الناتج المحلى وهو أعلى معدل للدين العام فى منطقة اليورو.

وحذر ألكسندر ستوب وزير مالية فنلندا اليوم الاثنين من أن بلاده لن "توافق على طلب إلغاء الديون.. لكنها مستعدة لمناقشة تمديد برنامج الإنقاذ المالى لليونان".

يذكر أن اليونان حصلت على حزمة قروض إنقاذ بقيمة 240 مليار يورو (270 مليار دولار) منذ 2010 لتفادى إشهار إفلاسها. يأتى ذلك فيما تعهد تسيبراس بإعادة التفاوض على شروط حزمة الإنقاذ المالى التى فرضت على أثينا إجراءات تقشف صارمة طوال السنوات الماضية.

ومن المقرر انتهاء سداد حصة الاتحاد الأوروبى من حزمة المساعدات فى شباط/فبراير المقبل.

فى الوقت نفسه هنأ ديسلبلويم الحكومة اليونانية الجديدة بفوزها فى الانتخابات وقال إنه يتوقع أن "تعمل معنا لتعزيز الاقتصاد اليونانى وهو أمر حيوي".

من ناحيتها قالت المفوضية الأوروبية وهى عضو فى ترويكا المانحين الدوليين المكونة من المفوضية الأوروبية والبنك المركزى الأوروبى وصندوق النقد الدولي، إنها مستعدة أيضا للتواصل مع الحكومة اليونانية الجديدة بمجرد تشكيلها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة