وزير الصحة: تفعيل خدمات الدم الأكثر أمانًا بتكلفة 16.2 مليون جنيه نهاية 2015.. والمشروع أحد استراتيجيات "مصر خالية من فيرس سى".. عادل عدوى: ميكنة مراكز نقل الدم وربطها إلكترونيًا

السبت، 24 يناير 2015 08:08 ص
وزير الصحة: تفعيل خدمات الدم الأكثر أمانًا بتكلفة 16.2 مليون جنيه نهاية 2015.. والمشروع أحد استراتيجيات "مصر خالية من فيرس سى".. عادل عدوى: ميكنة مراكز نقل الدم وربطها إلكترونيًا الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان المصرى، أن عمليات نقل الدم من المتبرعين ليست تجارة بدماء المصريين، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت فى تفعيل مشروع خدمات نقل الدم الأكثر أمانًا بــ3 مراكز فى محافظتى القاهرة والجيزة.

كما تم تفعيله فى قطاع الدلتا بمحافظات المنوفية والشرقية والدقهلية وكفر الشيخ والغربية، مؤكدًا أنه سيتم تعميمه بالجمهورية بتكلفة 16,2 مليون جنيه فى 17 مركزًا على مستوى الجمهورية بنهاية 2015.

وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن مشروع خدمات نقل الدم الأكثر أمانًا عبارة عن اختبار وتحليل الدم عن طريق الحمض النووى للكشف عن الفيروسات، لتأكد خلوه من فيروس سى وبى والإيدز، مشيراً إلى أن المشروع سيبدأ فى شمال الصعيد بمحافظة المنيا خلال شهر فبراير المقبل، ليبدأ العمل فعليًا فى شهر مايو من العام الجارى.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن هدف المشروع إنشاء مركز إقليمى بكل محافظة مهمته تجميع الدم وتحليله وفصل مشتقاته وصرفها للمرضى بالمستشفيات الواقعة فى نطاق المحافظة، لافتًا أنه تم تجهيز المراكز بأحدث الأجهزة الطبية لإجراء التحاليل على الدم، بالإضافة لتدريب الكوادر الطبية والفنية على استخدامها بالطريقة المثلى.

وأضاف الدكتور عادل عدوى، أن المشروع يقوم على مد 24 مركزًا إقليميًا كمرحلة أولى بتكنولوجيا الاتصالات، ليتم تحميل النظام الآلى لإدارة الدم، وربط تلك المراكز بشبكة معلومات إلكترونية تتيح السيطرة على جميع البيانات من خلال المركز القومى لنقل الدم، مع توفير قاعدة بيانات مؤمنة للمتبرعين، لضمان استمرار التواصل معهم واستدعائهم عند الضرورة، وهذا يسمح بالاستعلام الفورى عن رصيد الدم على مستوى الجمهورية وتلبية المطالب خاصة الفصائل النادرة بتكلفة 4,5 مليون فرنك، مشيراً إلى أنه سيتم تشغيل المرحلة الأولى خلال شهر فى 8 مراكز.

وأوضح الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان، أنه يتم جمع 1,5 مليون كيس دم على مستوى الجمهورية سنوياً، وتابع عدوى قائلاً: نحتاج إلى 1,8 مليون كيس سنوياً لتأمين احتياجات المصريين من الدم فى مختلف المحافظات.

من جانبها قالت الدكتورة عفاف أحمد مديرة المركز القومى لخدمات نقل الدم: "إننا نعانى من نقص فى عدد العاملين الأطباء والفنيين والتمريض والسائقين، وهو ما يؤدى إلى عدم خروج حملات التبرع بالدم بالكم الذى نريده، كما أن مكافآت العاملين فى بنك الدم فى حاجة إلى من ينظر إليها، بجانب غياب التأمين والحماية بالنسبة لهذه الحملات عند ممارسة مهامها فى الشوارع".

وأضافت مديرة المركز القومى لخدمات نقل الدم، أن مصر تعانى عجزًا نحو 300 ألف كيس عن المعدل العالمى، والذى يقدر بنحو مليون و800 ألف، بينما نحن نحقق سنويًا مليونًا و500 ألف.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة