موجز اقتصاد مصر.. تراجع الذهب7 جنيهات بعد انخفاض الدولار بالسوق السوداء

الجمعة، 23 يناير 2015 05:36 م
موجز اقتصاد مصر.. تراجع الذهب7 جنيهات بعد انخفاض الدولار بالسوق السوداء سبائك الذهب - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الجمعة، عددًا كبيرًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها إعلان وزير البترول الأسبق المهندس أسامة كمال، أن ارتفاع أسعار البترول ليس له علاقة بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لأن الأسعار بدأت فى عملية الزيادة منذ أمس، ولكن حدثت تلك المفارقة فى ذلك التوقيت.

وأشار وزير البترول الأسبق لـ"اليوم السابع" أن الزيادة جاءت نتيجة أن هناك طلبًا فى الأسواق سوف يستمر بنفس معدل الارتفاع حتى نهاية شهر مارس المقب، لافتا إلى أنه بعد هدوء أوضاع الحرب الباردة بين الغرب والشرق سوف تتحسن أسعار النفط وتتزايد، ولكن لن تصل إلى معدلات الأسعار التى كانت عليها فى السابق أكثر من 100 دولار، لافتا إلى أنه لن تزيد بعد ذلك عن 70 دولارًا.

وفى سياق آخر، قال المهندس حسام فريد، رئيس جمعية شباب الأعمال، إن وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لن تؤدى إلى تأجيل انعقاد مؤتمر القمة الاقتصادية المقرر عقده فى مارس المقبل.

وفى تصريح لـ"اليوم السابع"، أضاف فريد، أن القمة الاقتصادية ستعقد بعد شهرين، وهو ما لا يتوقع معه تغيير فى برنامج المؤتمر، مشيرًا إلى أن المؤتمر جاء من الأساس بدعوة من الملك الراحل، من أجل تعزيز موقف الاقتصاد المصرى فى الفترة المقبلة.

وأشار فريد إلى أن الملك عبد الله بن عبد العزيز لعب دورا كبيرا فى توحيد كلمة العرب، والوقوف إلى جانب مصر فى أوقات الشدائد، خاصة بعد ثورة 30 يونيو.

فيما قدمت كريستين لاجارد، رئيسة صندوق النقد الدولى، تعازيها اليوم، الجمعة، فى وفاة العاهل السعودى الملك عبد الله قائلة، إنه كان مؤمنا بضرورة إحراز تقدم فى مجال حقوق المرأة.

وقالت لاجارد، على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى، "أحزنتنى جدا وفاته، التقيت به عدة مرات، سيترك ميراثا كبيرا لكن فقده خسارة كبيرة.. كان قائدا عظيما، ونفذ العديد من الإصلاحات فى الداخل بشكل حصيف جدا وكان مناصرا للمرأة، كان يقوم بذلك بالتدريج وهو ما يناسب أوضاع البلاد" لكننى ناقشت هذا الأمر معه عدة مرات وكان مؤمنا جدا" بحقوق المرأة.

وعن أسعار المعادن النفيسة، تراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة بقيمة 7 جنيهات فى الجرام ليستقر عند 278 جنيها لعيار 21، بعد أن وصل صباح أمس إلى 285 جنيها بسبب تراجع أسعار الدولار فى السوق الموازية "السوداء" .

وقال الدكتور وصفى أمين واصف رئيس الشعبة العامة للذهب فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسواق شهدت حالة من الاضطراب السعرى لأسعار الذهب نتيجة الارتفاعات الكبيرة لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه فى السوق السوداء، لافتا إلى أنه منذ تراجعه مساء أمس بدأت على أثرها أسعار الذهب فى التراجع النسبى.

وفى تصريح خاص لـ "اليوم السابع "أضاف واصف أن محال الذهب بدأت فى تخفيف المعروض من المشغولات الذهبية فى المحال التجارية استعدادا لحدوث أى اضطرابات أمنية بسبب ذكرى ثورة 25 يناير، لافتا إلى أن تراجع المعروض سيستمر اعتبارا من اليوم الجمعة وحتى نهاية الأسبوع المقبل .

وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة 8.41 مليار جنيه، خلال تعاملات الأسبوع الماضى، حيث ارتفع رأس المال من مستوى 513.08 مليار جنيه عند بداية الأسبوع الماضى، إلى مستوى 521.49 مليار جنيه نهاية الأسبوع، بنسبة ارتفاع 1.6%، وذلك رغم ما شهدته السوق من عمليات جنى أرباح، فى أوات متفرقة من تعاملات الأسبوع الماضى.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30 " خلال تعاملات الأسبوع ليغلق عند مستوى 9,899 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً بلغ 3.59 %، بينما سجل مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70 " تراجعا بنحو 1.24 %، مغلقا عند مستوى 570 نقطة.

وإلى أهم أخبار مصر الاقتصادية..
وزير البترول الأسبق: إرتفاع أسعار النفط عرض وطلب ولا علاقة له بوفاة الملك عبد الله


حسام فريد: وفاة الملك عبد الله لن تؤجل القمة الاقتصادية فى شرم الشيخ


رئيس صندوق النقد: الملك عبد الله نفذ إصلاحات داخلية بذكاء كبير


7 جنيهات تراجعا فى سعر الذهب بعد تراجع الدولار بالسوق السوداء


البورصة تربح 8.4 مليار جنيه فى آخر 5 جلسات رغم عمليات جنى الأرباح



موضوعات متعلقة..

موجز الصحافة العالمية: وفاة الملك عبد الله تؤرق السعودية فى وقت حساس

موجز محافظات مصر.. بتر ساق إخوانى أثناء محاولته تصنيع قنبلة بالغردقة

موجز الصحافة المحلية: علاء وجمال مبارك خارج السجن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة