"كلاسيكيات النظرية الاجتماعية" لـ"صلاح السرورى" بمعرض القاهرة للكتاب

الخميس، 22 يناير 2015 06:15 ص
"كلاسيكيات النظرية الاجتماعية" لـ"صلاح السرورى" بمعرض القاهرة للكتاب كتاب كلاسيكيات النظرية الاجتماعية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار الحضارة للنشر، كتاب بعنوان "كلاسيكيات النظرية الاجتماعية فى النقد الأدبى"، للدكتور صلاح السرورى، ويشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته السادسة والأربعين.

يحاول الكتاب تقديم قراءة تحليلية مقارنة لأدبيات ومفاهيم الاتجاه الاجتماعى فى النقد الأدبى، وهو الاتجاه الذى ساهم فى صنع جانب رئيسى ومعترف به من مشهد الفكر الجمالى والنقدى الحديث والمعاصر.

ويشير الكتاب إلى أن الأدب عند الاتجاه الاجتماعى إنما هو شكل من أشكال الانعكاس النوعى الذى ينظر إلى العمل الفنى بوصفه تدخلا فى صياغة العالم فنيا، على نحو أكمل وأشمل، وليس باعتباره مجرد انعكاس بارد له، إنه انعكاس يطرح "الجوهر الكلى"، الكامن تحت طيات هذا الواقع، والذى يشكل لبابه وحقيقة وجوده.

ويؤكد الكتاب أن هذا الواقع الغنى الزاخر بالأحداث والملىء بالتفاصيل والنثريات الفرعية قد يذهب بالوعى إلى مسارب فرعية يظنها المرء هى الواقع نفسه، بينما هى ليست إلا قشرته أو جزء بسيط منه، ولذلك، قد يفقد الكثيرون بوصلة الفهم والوعى بمجرياته وباتجاهات الحركة الرئيسية فيه، والتى تصنع تحولاته وتفاعلاته، تلك الحركة التى قد لا تبدو ظاهرة على سطحه وتدق ملاحظتها على غير المسلح بمسبار المعرفة الجمالية الاجتماعية الحقة.

وإذا لم يقبض الكاتب على "جوهر" هذا الواقع، أى يضع يده على القوى الفاعلة الرئيسية فى حركته والمتحكمة فى مجمل فاعلياته وأحداثه، والاتجاه الرئيسى لهذه الحركة، فإن رؤيته للعالم قد تنطمس وتتضبب وتتوه فى تلافيف وركام العناصر، وعندها لن ينتج ما يثرى الوعى ويمتع القلب والروح من أدب؛ وذلك لأن العمل الفنى ليس مجرد حكاية، تتكون من تفاصيل وأحداث، مهما بلغت من تشويق وإثارة، أو مجرد نظم شعرى يتكون من أخيلة وإيقاعات، مهما بلغ من أخاذية وجمال. وإنما هو، فى كل الفنون، يقوم على الاختيار والانتقاء، هدفه إبراز حقيقة الوضع الإنسانى الكلى من خلال الواقع الفردى والخاص.


موضوعات متعلقة


دار الحضارة تصدر المجموعة القصصية "صرخة" لنصر سليمان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة