قبل أيام من ذكرى 25يناير.. نائب مرشد الإخوان يدعو لـ"جهاد بالنفس والمال" ويطالب بمحاربة "التحاكم لغير الله".. خبراء: رسالة مشفرة هدفها التحريض على العنف.. وإسلام الكتاتنى: تعكس حالة ارتباك الجماعة

الأربعاء، 21 يناير 2015 12:56 م
قبل أيام من ذكرى 25يناير.. نائب مرشد الإخوان يدعو لـ"جهاد بالنفس والمال" ويطالب بمحاربة "التحاكم لغير الله".. خبراء: رسالة مشفرة هدفها التحريض على العنف.. وإسلام الكتاتنى: تعكس حالة ارتباك الجماعة جمعة أمين نائب مرشد جماعة الإخوان
كتب محمد حجاج ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل أيام من ذكرى ثورة 25 يناير، نشر موقع رسالة الإخوان الإلكترونى، رسالة من نائب مرشد الجماعة، جمعة أمين عبدالعزيز، دعا فيها إلى الجهاد بالنفس والمال، ومحاربة التحاكم لغير الله داخل المجتمع، فى الوقت الذى اعتبر فيه القيادى الإخوانى المنشق، إسلام الكتاتنى الرسالة تجسيداً لحالة الارتباك التى تعيشها الجماعة.

وتحدث جمعة أمين نائب مرشد الإخوان فى رسالته عن ضرورة تمسك الشباب بـ"العقيدة"، ومحاربة انحرافات المجتمع المصرى، والجهاد فى سبيل ذلك بالنفس والمال، مطالباً بضرورة تطبيق "شرع الله"، بحسب رسالته.

وقال نائب مرشد الإخوان: "العقيدة الصحيحة هى أساس التصور السليم وهى الدافع لأى تصرف أو سلوك، فإن كانت العقيدة فاسدة كان السلوك التابع لها كذلك وإن كانت صحيحة كان السلوك المنبثق منها صحيحا، وذلك لأن أنواعاً كثيرة من الانحرافات فى الفكر والتصور والسلوك والاعتقاد لم يكن لها سبب إلا البعد عن فهم أصول هذا الدين، ولذلك فإن هناك بعض المسلمين الذين لم يفرقوا بين أصول العقيدة وبين فروعها فالأمر عندهم سواء بينما علماء الأمة فرَّقوا بين أصول العقيدة وفروعها فالإسراء - مثلاً - من حيث حدوثه أصل لا يختلف فيه مسلم أما كيفيته هل بالروح أم بالجسد فهو فرع من الاعتقاد".

ودعا نائب مرشد الإخوان فى رسالته إلى ما أسماه "معالجة شبهات العصر"، والظواهر السيئة مثل الإلحاد و"العلمنة" والعولمة، والتحاكم لغير شرع الله. وتابع: "لا بد أن يتبع ذلك حرارة وجدانية قلبية، تبعث على الجهاد فى سبيلها بالمال والنفس وبذلك تنفذ هذه العقيدة إلى العقل فتقنعه وتطمئنه وإلى القلب فتهزه وتحركه وإلى الإرادة فتدفعها وتوجهها، وإذا اقتنع العقل وتحرك القلب واتجهت الإرادة استجابت الجوارح واندفعت إلى العمل، استجابة الرعية للراعى الصالح".

من جانبه، اعتبر طارق أبو السعد، خبير شئون الحركات الإسلامية أن رسالة جمعة أمين "مشفرة"، وتتضمن تحريضاً مباشراً على مواصلة التظاهر والعنف، مؤكداً فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنها أيضاً محاولة للسيطرة على بعض العقلاء داخل الجماعة ممن يحاولون القيام بمراجعات فكرية.

وأضاف طارق أبو السعد : "نائب مرشد الإخوان الهارب يقصد بمحاربة الالحاد، محاربة كل من فرطوا فى محمد مرسى ويرفضون عودته للحكم، ويطالب الإخوان من خلال تلك الرسالة بعدم القعود عن العمل فى تنظيم الاخوان والتوقف عن محاولات تغيير منهج الجماعة".

فيما أكد إسلام الكتاتنى، القيادى الإخوانى المنشق، أن الرسالة تعكس حالة الارتباك التى يعيشها التنظيم، ففى الوقت الذى ترى قيادة الجماعة ضرورة التظاهر وتحرض على العنف، نرى من يؤكد ضرورة العودة إلى مجال الدعوة.

وأضاف الكتاتنى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" : "تلك الرسالة تؤكد وجود خلافات بين قيادات التنظيم حول السياسات التى تتبعها الجماعة والتى من المقرر أن تتفاقم خلال الفترة المقبلة".


موضوعات متعلقة :

تحالف دعم الإخوان يحرض عناصره على التظاهر فى ذكرى 25 يناير











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة