وزير البترول الأسبق لـ"الحدث المصرى":مصر فى حاجة ملحة لمصادر الطاقة البديلة.. وزارة الكهرباء تتحمل المسئولية فى البحث عن حلول جذرية لمشكلات انقطاع الكهرباء..والروتين تسبب فى عرقلة توفير كهرباء مهدرة

الثلاثاء، 20 يناير 2015 01:43 ص
وزير البترول الأسبق لـ"الحدث المصرى":مصر فى حاجة ملحة لمصادر الطاقة البديلة.. وزارة الكهرباء تتحمل المسئولية فى البحث عن حلول جذرية لمشكلات انقطاع الكهرباء..والروتين تسبب فى عرقلة توفير كهرباء مهدرة المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الإمارات لحضور "القمة العالمية لطاقة المستقبل" دليل على اهتمام مصر بقطاع الطاقة، وإيمانها بالدور الرئيسى لها فى دفع عجلة التنمية والارتقاء بمستوى معيشة المصريين، مضيفاً أن مصر فى حاجة ملحة وضرورية لمصادر الطاقة البديلة من الفحم والنووى والبدائل الطبيعية كالهواء والطاقة الشمسية .

وأضاف وزير البترول الأسبق، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، أن وزارة الكهرباء تتحمل المسئولية فى التراخى لعملية البحث عن حلول جذرية لمشكلات انقطاع الكهرباء وسد العجز، وأنها تقف فى كل الأزمات موقف المتفرج فقط، مطالباً جميع وزراء الحكومة بتحمل مسئولياتهم فى حل مشاكل المواطنين دون انتظار الأمر من الرئاسة.

وأشار أسامة كمال إلى أن الروتين تسبب فى عرقلة توفير 10% كهرباء مهدرة لإنارة الشوارع، مشيراً إلى أن لدينا تشوهات فى القوانين والتشريعات الاستثمارية، مطالباً بضرورة الإسراع فى إصدار قانون الاستثمار الموحد الذى من شأنه تذليل كل العقبات والنظم العقيمة التى تواجه المستثمرين، خاصة أنه سيتعامل مع قانون موحد بدلاً من التعامل مع حزمة تشريعات متفرقة ربما يتعارض بعضها مع بعض.

وأوضح وزير البترول الأسبق أنه لابد من اقتحام أزمة الطاقة فى مصر باختراقها عن طريق التوسع فى الطاقة المتجددة وإنشاء هيئة مستقلة للبترول حتى يتم التقدم بالقطاع، مضيفاً أنه من الضرورى وجود كيان جديد بعيداً عن الكيانات الحالية المتهالكة .

ولفت إلى أن موارد مصر البترولية مهدرة فى مناحٍ عديدة ما بين مصانع كانت تحصل على المواد البترولية مدعمة، ولا تبيع منتجاتها بأسعار مدعمة وما بين تخصيص أكثر من ثلثى ما تنتجه مصر من الغاز المواد البترولية لتوليد الكهرباء .

وتابع وزير البترول الأسبق أن العالم كله الآن يتجه إلى الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن هناك مقدمات تدل على نجاح مشروع الطاقة المتجددة فى مصر، ومن أهمها أن المكونات التى تستخدم فى هذا المشروع محلية فى مناطق بكر بها أيدى عاملة بحاجة للعمل وبها قيمة مضافة للثروات المعدنية، ما يشجع الناس لأن تعمل .

وقال أسامة كمال، إن مصر تخرج من أزمة الطاقة عندما يتخلى القائمين على ملف الطاقة ممثل فى المجلس الأعلى للطاقة عن النظر إلى الوقود الأحفورى، وإدراك قيمة الطاقة المتجددة والعمل على إنتاج الطاقة من خلال مصادرها المتجددة، مشيراً إلى أن تفعيل منظومة الكروت الذكية الخطوة الأهم التى ستضبط منظومة توزيع الوقود فى مصر لضبط منظومة التداول وضمان وصول الوقود المدعم إلى مستحقيه، وذلك للحد من عملية السرقة والتهريب بمحطات الوقود.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة