أستاذ جراحة عيون: يمكن علاج ارتشاح الشبكية السكرى بحقن "أوزر دكس"

الثلاثاء، 20 يناير 2015 03:21 ص
أستاذ جراحة عيون: يمكن علاج ارتشاح الشبكية السكرى بحقن "أوزر دكس" الدكتور بهاء عبد الله حسن أستاذ جراحة العيون
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور بهاء عبد الله حسن أستاذ جراحة العيون رئيس وحدة جراحة الشبكية بمعهد بحوث أمراض العيون، أنه يمكن علاج ارتشاح الشبكية السكرى المزمنة بحقن مادة داخل العين.

وقال الدكتور بهاء عبد الله حسن إن مادة تسمى "أوزر دكس" تحقن داخل العين ويستمر تأثيرها لمدة أكثر من 6 أشهر عكس المواد الأخرى المتعارف عليها، التى يتم حقنها داخل العين شهريا وتقوم هذه المادة بإزالة الارتشاح السكرى، وبأقل مضاعفات ممكنة مثل ارتفاع ضغط العين أو حدوث مياه بيضاء على العين وتعتبر تقنية جديدة لعلاج ارتشاح الشبكية الناتج عن مرض السكر.

وأشار الدكتور بهاء عبد الله حسن إلى أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA وافقت على "أوزر دكس" عام 2014، وبعد أبحاث كثيرة تم إجازة هذه المادة على مستوى العالم، موضحا أنه تم استخدامها على أكثر من 40 حالة، وكانت النتائج مبشرة جدا مع تحسن فى سمك الشبكية بمركز الإبصار وتحسن بالنظر مع عدم حدوث ارتفاع بضغط العين أو حدوث مياه بيضاء بنسبة أكثر من 90%.

وأوضح الدكتور بهاء عبد الله حسن بالنسبة للمياه البيضاء فيمكن علاجها بالجراحة بأحدث التقنيات من موجات صوتية وليزر لإزالة المياه البيضاء وزرع عدسات لينة من خلال فتحة جراحية أقل من 2 ملى وبدون أى خيوط جراحية.

وأكد الدكتور بهاء عبد الله حسن أن المياه البيضاء عبارة عن عتامة عدسة العين، ما تعوق الرؤية ويتم التخلص من المياه البيضاء بواسطة شفطها عن طريق الموجات الصوتية على العين أو باستخدام الفمتو ليزر وميزة هذه التقنية أنها عبارة عن فتحة 2 ملى نستطيع من خلالها إزالة المياه البيضاء وزرع عدسة بديلة، وبدون أى خيوط جراحية وخلال دقائق معدودة والمياه البيضاء تأتى لكبار السن أو نتيجة عيوب خلقية أو نتيجة إصابات العين، وأعراضها تتمثل فى عدم وضوح الرؤية ويتم التعرف عليها عن طريق الفحص الإكلينيكى.


موضوعات متعلقة..

مؤتمر معهد بحوث أمراض العيون يستعرض الجديد فى الجراحات التجميلية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة